الرئيسية » حضارات » حضارات العالم » ظهير الدين محمد بابر شاه

ظهير الدين محمد بابر شاه

مصطفى مسعود مرسى

هو من أقوى الفاتحين في العالم، كان يجمع في شخصه مغامرة وخوض المخاطر . دوخ الهند بـ 12 ألف مقاتل بعد أن ظهر زعيم قرية وهو ابن 12 سنة فقط .

وقد جاء في دائرة المعارف الإسلامية :

إن شجاعة بابر وإقدامه فوق وصف الواصفين، وإنه لما فتح سمرقند ثاني مرة تسلق السور بـ 240 رجلا فقط وقطع جبال الهند كوش في وسط الشتاء ، وهو أمر خارق للعادة لمن يعرف طبيعة تلكم الجبال الوعرة .


وصفه


وذكر عن بابر قوته الجسمانية العظيمة حتى أنه كان يستطيع حمل رجلين كل رجل بذراع ، والسير بهما مسافات طويلة دون تعب . ويقال عنه أنه كان من هواة صيد الأسود والحيوانات الضارية . ويقال عنه أنه عبر كل نهر صادفه وعبر نهر كنكا في 33 ضربة بذراع وكان مشهور بطول ذراعه وكان يتسلق الجبال العالية بدون وسائل الأمان المعروفة حاليا . وكان يستمر على ظهر حصانه لمسافة 80 ميلا والميل 1600 متر اي 128 كيلو متر .


اخلاقه
كان محافظا على الصلاة في جماعة بالمسجد دائما وكان حريص جدا على ذلك وكان محافظا على صوم التطوع كثيرا .


وكان على المذهب الحنفي حيث كان فقيها وعالما وقد أحرق الروافض في الهند الكتب التي تروي تفاصيل عن حياته وكتبوا بدلا منها كتب مزورة تطعن فيه وتذكر عنه صفات ليست منه ولا من شأنه في اي مرجع آخر وكانت وقتها الدولة الصفوية في إيران في عز مجدها وبدأت في نفس التوقيت فتح مصر على يد الدولة العثمانية وأيضا بلاد الشام والبلاد العربية .

شاهد أيضاً

قوات “سوريا الديمقراطية” تعتزم إزالة ألغام زرعها تنظيم “داعش” شرق سوريا

وكالات باشرت قوات “سوريا الديمقراطية” قسد، اليوم الأحد، بإزالة متفجرات من المنطقة الأخيرة التى استعادتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*