الخارجية الروسية تأمل أن لا يجرى إطالة المصادقة على اتفاقية بحر قزوين

وكالات
عبر سفير المهمات الخاصة لدى وزارة الخارجية الروسية، إيجور براتشيكوف، عن أمله فى ألا يتم إطالة الوقت للمصادقة على اتفاقية وضع بحر قزوين.

وقال الدبلوماسى فى تصريح -وفق ما نقتله وكالة أنباء سبوتنيك الروسية- إن “تأخير عملية المصادقة بطريقة مصطنعة، لا أعتقد أن أحداً سوف يفعل ذلك.الاتفاقية هى وثيقة متوازنة وعادلة، وتراعى بالكامل المصالح القومية لجميع الدول المشاطئة، وسرعة دخولها حيز التنفيذ تلبى احتياجات جميع الأطراف”.

فى الوقت نفسه، لم يستبعد أن “تؤثر الدورات الانتخابية فى بعض البلدان على إجراءات التصديق”.

وأشار إلى أنه : “من المهم ألا تصبح الاتفاقية رهينة للمعارك الانتخابية”.

يذكر أن رؤساء الدول المطلة على بحر قزوين [ إيران، روسيا، كازاخستان، أذربيجان وتركمنستان] وقعوا اتفاقية تاريخية فى 12 أغسطس بمدينة أكتاو الكازاخستانية، حول الوضع القانونى لبحر قزوين، وكيفية استغلال ثرواته.

ووفقا للوثيقة الموقعة، فإن من حق جميع الأطراف استخدام المساحة الرئيسية لسطح بحر قزوين، على أن تتقاسم الدول المجاورة باطن وعمق البحر بالاتفاق فيما بينها على المساحة التى تستخدمها كل دولة، طبقا لقواعد القانون الدولي. على أن تتم عمليات الملاحة والصيد والبحث العلمى ومد خطوط الأنابيب الرئيسية وفقاً للقواعد المتفق عليها بين الأطراف. وتلتزم الأطراف بمراعاة العامل البيئى عند تنفيذ مشاريع بحرية واسعة النطاق.

وتحدد الاتفاقية الحكم المتعلق بمنع وجود قوات مسلحة غير إقليمية وتعين الدول الخمس المطلة على بحر قزوين كدول مسؤولة عن الحفاظ على الأمن البحرى وإدارة الموارد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رسميا.. ٤ صالات تستضيف مونديال اليد للرجال في مصر ٢٠٢١

كتب شادي اسامه اعتمد الاتحاد الدولي لكرة اليد برئاسة الدكتور حسن مصطفى، الصالات التي ستستضيف ...