أخطاء تؤذي بشرتك وتشوه جمالها

 

كتبت اية محمد النوبي 

مع الاستمرار على هذه العادات قد يتسببين في تشقق وجفاف بشرتك وضياع جمالها , ومن هذه الأخطاء :
1- الصابون: الخطأ الاول الشائع الذي ترتكبه غالبية السيدات هو استخدام الصابون الخطأ لغسل اليدين. إذ هناك الكثير من السيدات اللواتي يلجأن الى الصابون المضاد للبكتيريا. رغم فاعلية هذه الانواع من الصابون في القضاء على 99 في المئة من الجراثيم والبكتيريا، خصوصا اثناء السفر والتجول في المطارات او لغسل ايدي الصغار بعد يوم لعب طويل، فإنه ليس الصابون المناسب لغسل يدي السيدة كل يوم! إذ ان هذا الصابون يحتوي على مركبات كيميائية تلحق الجفاف باليدين وتتسبب بتشققهما وصولا الى درجة النزف! كذلك يجدر الابتعاد عن الانواع التجارية من الصابون لانها ايضا تسبب جفاف اليدين.
ما الحل ؟ ابحثي دوما عن الصابون المصنوع من الالوي فيرا او الاوكاليبتوس او سواها من المركبات الطبيعية مئة في المئة او الصابون الذي يحتوي على البلسم او ذاك الناعم على اليدين.
2- حرارة المياه: شتاء تميل غالبية السيدات الى غسل اليدين بالمياه الساخنة فيما تبحثن صيفا ع المياه الباردة! الواقع ان هذين الخياران جريمة بحق يديك! فالمياه الساخنة تقضي على مادة الـ”سيبوم” اي الزهم مما يترك البشرة جافة جدا. أما المياه المثلجة والباردة فغالبا ما تتسبب بانقباض الاوعية الدموية ثم توسعها مما يؤدي الى احمرار اليدين.
3- مزيل طلاء الاظافر: غالبا ما يحتوي مزيل المناكير على نسبة عالية من الكحول التي تلحق الضرر بالاظافر واليدين، لذلك يجب دوما غسل اليدين بعد ازالة المناكير.
4- الزيوت والكريمات: عند غسل اليدين، احرصي على ترك عبوة كريم في الحمام لكي تعمدي فورا الى ترطيب يديك بزيت طبيعي او كريم مرطبن وذلك لتجنب الجفاف والتشقق الذي يمكن ان يسببه الصابون والمياه.
5- محيط الاظافر: صحيح ان غالبية السيدات بتن يتوجهن الى صالونات العناية بالاظافر من اجل ازالة اللحم الميت المحيط بالاظافر قبل البدء بعملية التقليم باستخدام طلاء الاظافر او “المناكير”. إنما يبقى مفيدا الاحتفاظ بسائل او مستحضر يعمل على تنعيم هذه المنطقة من الاظافر لكي تبدو دوما صحية ولكي يبدو المناكير نظيفا وبحالة جيدة. يبقى من المفيد التذكير بأهمية ارجاع اللحم الميت المحيط بالاظافر مع ترطيبه بدلا من ازالته باستمرار وما يترتب عن ذلك من امكان التعرض لالتهابات
6- الشمس: التعرض المستمر للشمس ولدرجات الحرارة المرتفعة يؤذي بشرة اليدين جدا، يعرضهما للتجاعيد والجفاف وصولا الى ظهور البقع اللونية غير المرغوب فيها. لذلك احرصي دوما على وضع واقي الشمس على يديك قبل الخروج.
7- كريم اليدين: هناك العديد من الانواع الجيدة، لكن من الحيل المستعملة وغير الشائعة هو استخدام كريم الوجه المضاد للتجاعيد على اليدين. اختاري النوع الغني بمادة الريتينول التي تعزز ليونة البشرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

موس النيوتيلا

كتبت سمر خيرى المكونات : شوكولاتة نيوتيلا : 320 جم (عبوة) – كريمة الخفق : ...