الرئيسية » اقتصاد » إلغاء ١٠٠% علي جمارك السيارات الأوروبيه تنفيذا لإتفاقيه الجات

إلغاء ١٠٠% علي جمارك السيارات الأوروبيه تنفيذا لإتفاقيه الجات

تقرير: مختار القاضي

بعد صدور قرار إلغاء الجمارك بنسبه ١٠٠% علي جميع أنواع السيارات وارد أوروبا شهدت أسواق السيارات إنخفاضا نسبيا علي كافه أنواع السيارات حتي الوارده من دول خارج نطاق الإتحاد الأوروبي .

 

قرار إلغاء الجمارك علي السيارات الأوروبيه يعني إنخفاض أسعار هذه السيارات بنسبه تتراوح بين ٨٠% و ٩٠% ومنها السيارات المرسيدس والبيجو والفيات والأوبل والبي . إم . دبليو وغيرها من الماركات بحيث أن السياره التي سعرها ٢٠٠ الف جنيه مثلا فسوف ينخفض سعرها إلي ١٢٠ الف جنيه فقط كحد أقصي وحوالي ١١٣ الف جنيه كحد أقصي بما سيتسبب في إقبال كبير وشديد علي شراء السيارات في السوق المصريه بصورة لم يسبق لها مثيل . المنافسه سوف تكون كبيره جدا بين السيارات الأوروبيه والسيارات الكوريه واليابانيه مثل اللانسر والدايو والمتسيوبيشي والهيونداي والسوزوكي وغيرها والتي ستضطر إلي إما خفض أسعارها أو الإنسحاب من السوق المصريه وهو أمر شبه مستحيل .

 

السيارات الأوروبيت تتميز بعوامل أمان كبيره ومتنوعه عكس الكوري والياباني التي تقل عنها في عوامل الأمان وتذيد عنها في السعر الأمر الذي سيتبعه إقبال كبير علي سيارات أوروبا التي تشمل الملاكي والنقل والنصف نقل وغيرها .

 

أما السيارات الصيني فسوف تتأثر كثيرا بهذا القرار وهي مضطره إلي خفض أسعارها حتي تتماشي مع العرض والطلب في الأسواق وخصوصا وإنها سياره لايوحد بينها وبين السيارات الأوروبيه أي منافسه لان السيارات الأوروبيه تتفوق عنها بكثير في الإمكانيات والمتانه وعوامل الأمان والثبات علي الطرق .

 

تطبيق إلغاء الجمارك علي السيارات الأوروبيه سيتبعه أيضا إنخفاض كبير في أسواق السيارات المستعمله مما سيجعل الكثير من المواطنين يقبلون علي شراء السيارات التي ستقل قيمتها السوقيه بمقدار ٥٠% .

 

بدأت بعض توكيلات السيارات بالفعل في خفض أسعار بيع السيارات بقيمه تصل الي ٣٠% وهي قيمه أقل كثيرا من قرار تخفيض الجمارك فعلي المواطن الحذر كل الحذر من الشراء قبل أن يتأكد من سعر السياره الحقيقي وفي حاله إكتشافه إرتفاع سعر السياره عن قيمتها فمن حقه اللجوء فورا إلي إبلاغ جهاز حمايه المستهلك الذي سيتخذ ضد التوكيل أو المعرض أو التاجر إجرآت قانونيه رادعه فورا حيث أن الدوله مصممه علي تنفيذ إتفاقيه الجات .

 

يجب علي المواطنين فورا عدم التسرع في شراء أي سيارات خلال هذه الفتره لأن مخازن التوكيلات مليئه بالسيارات التي يمكن أن يتم بيعها بالأسعار القديمه قبل إلغاء الجمارك ولذلك يجب الحيطه ومتابعه قرارات وزاره الماليه حتي تتمكن من شراء سياره أوروبيه فخمه بنصف سعرها القديم أو بخفض ٨٥ % من سعرها الأصلي علي أقل تقدير .

شاهد أيضاً

ساندي توفيق تطرح كليب أغنيتها الجديدة “الناس بيسألوني”

محمد محمود طرحت المطربة الشابة ساندي توفيق أغنية جديدة مصورة علي طريقة الفيديو كليب بعنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*