الرئيسية » خارج الدولة » اخبار دولية » بعد فوزه بانتخابات الرئاسة.. مرشح المعارضة الكونغولى تشيسيكيدى يشيد بكابيلا

بعد فوزه بانتخابات الرئاسة.. مرشح المعارضة الكونغولى تشيسيكيدى يشيد بكابيلا

 
 
 
وكالات
 
 
 
أشاد فيليكس تشيسيكيدى، الذى أعلنت مفوضية الانتخابات فى الكونغو الديموقراطية فوزه فى الاقتراع الرئاسى مؤقتا، بالرئيس المنتهية ولايته جوزف كابيلا ووصفه بأنه “شريك فى التناوب الديمقراطى”.
 
وقال تشيسيكيدى، وهو معارض سابق لنظام كابيلا، أمام حشد من أنصاره فى مقر حزبه، حسبما أفادت قناة (فرانس 24) اليوم الخميس، “أشيد بالرئيس جوزف كابيلا”، مضيفا “اليوم يجب ألا نعتبره خصما بل هو شريك فى التناوب الديمقراطى فى بلدنا”.
 
وكانت مفوضية الانتخابات فى جمهورية الكونغو الديمقراطية، أعلنت اليوم الخميس، فوز مرشح المعارضة فليكس تشيسكيدى بانتخابات الرئاسة التى أجريت فى 30 ديسمبر، وهذه النتيجة الرسمية غير نهائية ويمكن الطعن بها أمام المحكمة الدستورية.
 
من جهتها رأت فرنسا أن نتائج الانتخابات الرئاسية فى جمهورية الكونغو الديمقراطية التى أعلنت أمس الأربعاء “لا تتطابق” مع النتائج الفعلية، معتبرة أن المعارض مارتن فايولو هو “من حيث المبدأ” من فاز فى الاقتراع.
 
وقال وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان- حسبما ذكر راديو “أوروبا 1” اليوم الخميس- “يبدو أن النتائج المعلنة لا تتطابق مع النتائج الحقيقية. فايولو هو من حيث المبدأ الزعيم الفائز فى هذه الانتخابات”، ودعا للحفاظ على الهدوء وتجنب الاشتباكات وتوضيح النتائج التى تتعارض مع ما “كنا نتخيله ومن كان متقدما فى الانتخابات”، على حد قوله.
 
وأضاف الوزير الفرنسى أن بلاده أبلغت مجلس الأمن الدولى فى نهاية الأسبوع الماضى لكى تكون نتائج الانتخابات الرئاسية فى الكونغو الديمقراطية “نتائج حقيقية”، وأن فرنسا أعربت عن رغبتها فى أن يتصرف رؤساء الدول الافريقية والمنظمات الافريقية حتى تكون النتائج المعلنة هى النتائج الحقيقية للانتخابات.
 
وكان كورناى نانغا رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات فى الكونغو الديقمراطية أعلن فوز المعارض فيليكس تشيسيكيدى فى انتخابات الرئاسة بـ 38.57% من أصوات المقترعين وجاء فى المرتبة الثانية مارتن فايولو الذى حصل على 34.8% من الأصوات ثم مرشح السلطة وزير الداخلية السابق إيمانويل رمضانى شادارى الذى حل فى المرتبة الثالثة بـ 23.8% من الأصوات.
 
يذكر أن فايولو وصف النتائج بأنها “انقلاب انتخابى”. وقال أن “هذه النتائج لا علاقة لها بحقيقة صناديق الاقتراع” وأنها “انقلاب انتخابى وهذا أمر غير مفهوم”.
 
من ناحية أخرى أقر بارنابى كيكايا بن كاروبى، أحد كبار مستشارى رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا، اليوم الخميس بهزيمة مرشح الحزب الحاكم فى انتخابات الرئاسة المثيرة للجدل.
 
وقال كيكايا لرويترز بعد قليل من إعلان فوز زعيم المعارضة فليكس تشيسكيدى “بالطبع لسنا سعداء لأن مرشحنا قد خسر، لكن شعب الكونغو اختار والديمقراطية انتصرت”.

شاهد أيضاً

تركيا توجه اتهامات لأحد موظفى القنصلية الأمريكية بدعم جولن

وكالات ذكرت وكالة دمير أورين للأنباء أن المدعين الأتراك أعدوا لائحة اتهام ضد موظف محلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*