الرئيسية » خبر رئيسي متحرك » السويدي الفريد نوبل ندم علي إختراع الديناميت وأنشأ جوائز العلوم والسلام .

السويدي الفريد نوبل ندم علي إختراع الديناميت وأنشأ جوائز العلوم والسلام .

مقال بقلم . مختار القاضي .

الفريد نوبل هو عالم سويدي ولد في بدايات القرن التاسع عشر في الحادي والعشرين من شهر أكتوبر سنة ١٨٣٣ م وعاش في باريس مدة طويلة من حياته وعلي الرغم من عدم وجود تعليم ثانوي في الفترة التي عاش بها إلا أنه تمكن من تعليم نفسه وأصبح يجيد ٦ لغات كما كتب عددا من المؤلفات الشعرية والمسرحية باللغة الإنجليزية .

أهم إنجازات الفريد نوبل التي سببت له شهرة عظيمة هو إختراع مادة الديناميت وتطويرها فيما بعد لأختراع عده مواد متفجرة أخري مثل الجلجامين والباوستيت التي لازالت تستخدم حتي اليوم .

كان غرض نوبل من إختراع هذه المواد هو مساعدة شركات التعدين في تفجير المناجم لتسهيل عملية البحث عن المعادن المختلفة لكن تم إستخدام هذه المواد فيما بعد لأغراض حربية .

السبب في الإعلان عن جائزة نوبل عام ١٨٨٨ م هو إنتقال شقيق الفريد نوبل للرفيق الأعلي حيث ظنت الصحف ووسائل الإعلام أن الفريد قد مات فقامت الصحف المحلية والعالمية بمهاجمته بدلا من نعيه حيث وصفه الكثيرون علي إنه تاجر الموت وإنه كون ثروته من دماء الأبرياء بسبب إختراعه للديناميت .

حزن نوبل بشدة وقلق كثيرا علي سيرته وذكراه التي سيتركها للعالم بعد موته لذا قام بوضع وصيته الأخيرة في عام ١٨٩٥ م والتي نصت علي أن يخصص الجزء الأكبر من رأس مال شركته بعد سداد الضرائب والهبات لتكوين جائزة نوبل التي تنص علي منحها لاي شخص يقوم بأي عمل يخدم البشرية دون التفرقة علي أي أساس عرقي أو ديني وتمنح الجائزة للأختراعات والأكتشافات الغير مسبوقة التي تثبت فائدتها في مجالات العلوم الطبيعية والكيمياء والطب كما تمنح للأدباء ذوي الإتجاهات المثالية في الكتابة وتسمي جائزه نوبل للأدب وتمنح أيضا لمن ساهم في إرساء قواعد السلام وإنهاء الحروب وتسمي جائزة نوبل للسلام .

تم منح أول جائزة وإقامة أول حفل لتوزيع جائزة نوبل سنة ١٩٠١ م وكانت للمجالات الأدبيةوالطبية والكيميائية والفيزيائية وأقيم الحفل في مدينة أستوكهلم ولم يقم الملك أوسكار الثاني بتسليم الجوائز هذا العام وذلك لرفضه تسليم جائزة سويدية الأصل لأناس يحملون الجنسية السويدية وللايدينون لها بالولاء ولكن بداية من العام التالي قام بتسليم الجوائز بنفسه بعد ماأدرك الفائدة التي ستعود علي بلاده من دعاية إعلامية عالمية .

يتم إعلان أسماء الفائزين بالجائزة كل عام في شهر أكتوبر لكن لا يتم تكريمهم إلا في ذكري وفاة الفريد نوبل وذلك في العاشر من ديسمبر .

جائزة نوبل للسلام هي الوحيدة التي يتم تسليمها في مدينة أوسلو بينما تسلم باقي الجوائز في مدينة أستوكهلم ويشرف علي تسليمها ملك السويد حتي يومنا هذا .

جائزة نوبل لها شروط فهي لاتمنح لأي شخص متوفي مهما كانت إنجازاته كما يمكن أن يتم ترشيح نفس الشخص لأكثر من مرة حيث يتم تلقي الطلبات والترشيحات من أساتذة لهم باع طويل في نفس المجال أو أعضاء هيئات دولية .

جائزة نوبل وفقا لما تم تحديده سنة ١٩٠١ م هي عبارة عن ميدالية مصنوعة من الذهب بالإضافة إلي مبلغ مليون دولار أمريكي ومن الجدير بالذكر إنه يجوز منح الجائزة لأكثر من شخص في نفس المجال علي أن يتم تقسيم المبلغ بينهم كلا علي حسب إنجازاته .

رينون جونيور هو أكبر شخص حصل علي هذه الجائزة فتم منحه الجائزة عام ٢٠٠٢ م عن عمر يناهز ٨٨ عاما وأصغر شخص حصل علي جائزة نوبل هي مالا يوسف الباكستانية الأصل حيث حصلت عليها عام ٢٠١٤ م وهي عن عمر يناهز ال١٧ عاما وذلك لنشاطها ضد حركة طالبان ويعد المسيحيون أكثر من حصلوا علي الجائزة بنسبه ٦٥% ويسيطر المسيحيون أيضا علي جائزة نوبل للفيزياء بنسبه ٦٠% وحصل علي ١٠% من الجائزة الملحدين .

يسيطر اللادينيين أيضا علي جائزة نوبل الأدبية أكثر من أي طائفة أخري ونسبة ٢٠% من الجائزة حصل عليها منتمون للديانة اليهودية في حين لم يفز بالجائزة سوي ١١ مسلم فقط علي مدار تاريخ منحها وأكثر من نصفهم حصلوا عليها في مجال السلام . حتي عام ٢٠١٢ م لم يفز بها سوي ٤٢ إمرأة فقط من أصل ٨٣٨ م جائزة ممنوحة .

حصلت مصر علي النسبة الأكبر من جوائز نوبل الممنوحة للشرق الأوسط منهم الرئيس الراحل محمد أنور السادات والدكتور محمد البرادعي في السلام والكاتب نجيب محفوظ في الأدب والعالم أحمد زويل في الكيمياء . توكل كرمان هي أول إمرأة عربية تفوز بجائزة نوبل للسلام وهي عن عمر يناهز ٣٢ عاما .

 

 

شاهد أيضاً

عبدالقادر : الرئيس السيسى ينتصر لأصحاب المعاشات ويوجه الحكومة لرد مستحقاتهم

كتب – أسماء علي أشاد النائب تامر عبدالقادر، عضو مجلس النواب، بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*