الرئيسية » رياضة » تاريخ مواجهات مصر مع الكونغو الديمقراطية وجرح قديم

تاريخ مواجهات مصر مع الكونغو الديمقراطية وجرح قديم

كتب: ياسين رضوان

أجريت قرعه كاس أمم إفريقيا 2019 المقامة في مصر ، يوم الجمعة الماضي،وشهدت مجموعة المنتخب المصري وجود كل من منتخب الكونغو الديموقراطية، و منتخب أوغندا، و منتخب زيمبابوي، بالترتيب حسب تصنيف الإتحاد الإفريقي للمنتخبات المشاركة.

مجموعه قد تبدو سهله نسبياً، ومن خلالها يسعي الساجدين للمنافسة علي حصد النجمه الإفريقية الثامنه .

ونرصد لكم الان تاريخ المواجهات مع منتخبات المجموعة ، والبداية ستكون مع الكونغو الديمقراطية، التي وقعت في مجموعة لثالث مره من اصل خمس مرات استضافت مصر فيها أمم إفريقيا تاريخيا.

تواجهت مصر والكونغو الديموقراطية في 11 مباراة ، فازت مصر في 7 مباريات منهم ، وفازت الكونغو في مباراة واحدة ، فيما انتهت المباراة بالتعادل في ثلاث مواجهات، لكن خساره المنتخب المصري المباراة الوحيدة كانت خسارة مؤلمة كلفت الفراعنة خسارة لقب.

كانت المواجهة الأولى بين المنتخبين في عام 1970 في كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في السودان ، وكان مصر تلعب تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة، والكونغو تحت اسم زائير ، وانتهت المباراة بفوز الفراعنه بهدف نظيف ، سجله اللاعب علي ابو جريشه نجم الاسماعيلي السابق، وفي تلك البطولة وصلت مصر إلي نصف نهائي البطولة قبل أن تودع البطولة أمام السودان ، واكتفت مصر بالمركز الثالث بعد الفوز على كوت ديفوار في تحديد المركز الثالث والرابع .

خساره المنتخب المصري الوحيدة أمام الكونغو كانت في المواجهه الثانيه وتحديداً في نسخة عام 1974 من كأس الأمم الأفريقية ، التي نظمتها مصر ، ووصولها لمباراة نصف النهائي لتواجه منتخب الكونغو الذي كان يسمى زائير أن ذاك ،وبالرغم من تقدم مصر بهدفين لعلي أبو جريشه ، لكن عادت زائير بقوة وسجلت ثلاثة أهداف لتفسد فرحه المصريين ،و تتاهل للنهائي وتحصد لقب البطولة من ارض الكنانه ، وتكتفي مصر مجددا بالحصول على المركز الثالث بعد الفوز علي جمهورية الكونغو في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع .

المواجهه الثالثه في كأس الأمم الأفريقية بين المنتخبين كانت عام 2006 التي احتضنتها مصر أيضاً ، وقتها فازت مصر بأربعة أهداف مقابل هدفي في مباراة ربع النهائي ضمن شوار الفراعنه للظفر بالكأس الخامسه في نهاية المطاف ، و أحرز خلال هذه المباراة النجم المصري حسام حسن هدفا تاريخيا ، كان آخر أهدافه الدوليه مع الفراعنه ، وسجل احمد حسن هدفان ، و عماد متعب هدف .

كما التقى المنتخب المصري منتخب الكونغو الديمقراطية مرتين في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 1990 وقتها فازت مصر في القاهره بهدفين ، حسام حسن ، و إيمن شوفي ، قبل أن يتعادل الفريقين في كينشاسا سلبيا .

المواجهتان المتبقيتان بينهم رسميا كانو خلال تصفيات كأس العالم 2010 ، وقتها فازت مصر في القاهره بهدفين لعمرو زكي و احمد عيد عبد الملك، وفي كينشاسا فازت مصر بهدف نظيف للاعب محمد أبو تريكة .

كما التقى المنتخبان في 4 مبارايات وديه ، الأولي كانت في دورة ودية في طهران في إيران عام 1975 وفازت مصر بثلاث اهداف مقابل هدفين، احرز الاهداف لمصر طاهر الشيخ ، و علي خليل ، ومسعد نور ، المواجهه الودية الثانية كانت عام 2004 وكانت في مصر ، وانتهت بالتعادل بهدفين لكل فريق سجل لمصر ، احمد بلال هدفين ،
المواجهه الودية الثالثه كانت عام 2010 في مصر أيضا وانتهت بفوز مصر بسته اهداف مقابل ثلاثه وهي النتيجه الأكبر بين المنتخبين، وسجل لمصر ، احمد علي هدفان ، وهدف لكل من محمد أبو تريكة ،و احمد حسن ، و محمد ناجي “جدو” ، و احمد فتحي .

شاهد أيضاً

بورتو في مهب الريح

كتب/احمد ممدوح يلتقي اليوم نادي بورتو مضيفه ليفربول في اياب دور ربع نهائي من دوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*