الرئيسية » خبر رئيسي متحرك » في ذكري وفاته الثامن … معلومات لا تعرفها عن “فارس الأغنية الشعبية”

في ذكري وفاته الثامن … معلومات لا تعرفها عن “فارس الأغنية الشعبية”

تقرير: زينب عبد المنعم

 

“رغم رحيله عن عالمنا ما زالت اغانية معلقة في وجدان الجماهير.
“رحل نجم الأغنية الشعبية حسن الأسمر عن عالمنا في مثل هذا اليوم .

-المطرب حسن الأسمر هو أحد أهم مطربي الغناء الشعبي في مصر والذي أستطاع أن يمتلك قلوب عشاق الجماهير بصوته العذب الجميل وأغانيه الحزينة البسيطة التي كان لها أثر كبير في نفوس المصريين هذا بالإضافة إلى شهرته الواسعة في غناء المواويل.

-نشأته:
ولد حسن الأسمر في ٢١ أكتوبر عام ١٩٥٩ في حي العباسية بالقاهرة ولكن ترجع أصوله إلي محافظة قنا ،جاء إلي القاهرة مع أسرته بحثاً عن فرصة عمل ، ومثل طابع الحي الذي تربي به كان يحلم بأن يصبح مغنايا مشهوراً فكان يتردد منذ صغره علي حلقات الذكر وحفلات الزفاف ومع بدايات الثمانينات تحول سريعاً إلي أحد أشهر مطربي الأغنية الشعبية في مصر وتختفه السينما لكي يقدم العديد من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية.

-مسيرة حياته الفنية
بدأ مشواره الغنائي عام ١٩٨٣ ، ومن خلال إعلان صغير نشر علي صفحات الجرائد عن شركة صغيرة تسمي “صوت الجيزة” تبحث عن أصوات شابه لإنتاج ألبومات فنية لهم ، فقام حسن الأسمر بالذهاب إلي تلك الشركة في مقرها وقال في حديث صحفي له (روحت قولت لصاحب الشركة أنا عاوز أغنى ، فقالي سمعني صوتك ونشوف) وبالفعل غني أمامهم فأعجبوا به كثيراً حتي اقتنع صاحب الشركة بموهبته وقام بإنتاج أول ألبوم غنائي له بعنوان “ست البنات” عام ١٩٨٤ فنجح حسن الأسمر نجاحا كبيرا لم يتوقعه أحد وقد صمم علي إخفاء الوحمة من غلاف الالبوم الأول له لأنه كان يشعر بالحرج منها ثم بعد ذلك اعتبرها علامة مميزة له في مشواره الفني ومن هنا اكتسب شعبية كبيرة ولقب” بفارس الأغنية الشعبية ” وكان يقوم بتحويل المواقف التي تدور بينه وبين زوجته إلي أغاني. – ثم بعد ذلك بدأت شعبية الأسمر تزداد ليدخل إلي عالم التمثيل وعرضت عليه أعمال فنية كثيرة وقال في تصريحات صحفية له ” أفضل لحظات حياتي هي التي وقفت فيها علي خشبة المسرح وأمام كاميرا التليفزيون.
-تميز حسن الأسمر بأنه أكثر شبها لطبقة العمال المصرية وأيضاً تميز بخفة دمه التي كان العرب يعشقونها. -وكان آخر أعماله حملة إعلانية لإحدى شركات المحمول بأغنية “اسمع بقي” ونال هذا الإعلان شهرة واسعة وانتشر بشكل كبير حيث كان ظهوره فرحة كبيرة خاصة بعد أن غاب فترة طويلة عن الغناء والتمثيل .

أعماله “الأغاني” : حفظ حسن الأسمر الكثير من الأغاني الشعبية التي أهلته لغناء المواويل ومن أهمها ” كتاب حياتي يا عين ” وتعتبر هذة الأغنية نقلة كبيرة في مشواره الغنائي “وبحلم وأنا صاحي” ، و “متشكرين” و” أنا أنا الواد الجن ” و ” أنا أهو وإنت أهو ” و “اعملك ايه حيرتني” و”يابن القمر ” و”علي فين يا هوي” و” يا خوفي” و” الله يسامحك ” و”سألوني أنا مين ” و “والواد ده ايه ” و ” يا عين يا ليل ” وكانت آخر أغنية سجلها بعنوان “حب الحياة” ولم يتم طرحها في الأسواق نظراً لوفاته بعدها بفترة قليلة .

-ومن أهم أعماله السينمائية : “بوابة إبليس ” و”امرأة وخمسة رجال” و”عيون الصقر “و”ليلة ساخنة” عام ١٩٩٥ و”زيارة السيد الرئيس “عام ١٩٩٤ و “فتحية والمرسيدس” عام ١٩٩٥ و “درب الرهبة “.

-ومن أهم أعماله التليفزيونية: “أرابيسك” مع صلاح السعدني ، “يوميات زكي الناصح” عام ١٩٩٠ ، “جحا المصري” عام ٢٠٠٢ مع يحيى الفخراني ورانيا فريد شوقي ، وكان آخر ظهور له من خلال مسلسل “قمر ” عام ٢٠٠٨ مع الفنانة فيفي عبده ، و” زمن الحب الضائع ” و” اللؤلؤ المنثور”
-كما أنه قام بتقديم العديد من المسرحيات الشهيرة منها “حمري جمري” و”باللو باللو ” عام ١٩٩٧ مع صلاح السعدني ، ” الخواف” و “قديمة إلعب غيرها” و” قشطة” و “أنا عايزة مليونير “.

وفاته: في السابع من أغسطس ٢٠١١ توفي المطرب حسن الأسمر عن عمر يناهز ال٥٢ عام أثر إصابته بأزمة قلبية حادة نقل فيها إلي مستشفي كليوباترا بمصر الجديدة وانتظر فيها قليلا حتي توفي وتم تشييع جنازته من مسجد النور بالعباسية.

شاهد أيضاً

مع انطلاق ثاني دوراته بصمة ابداع يرفع شعار ” جيل قادر يعملها” 31 أغسطس 31 أغسطس ..”جيل قادر يعملها” شعار ملتقى بصمة إبداع في ثاني دوراته بصمة ابداع يستعد لانطلاق ثاني فعالياته .. 31 أغسطس

تنطلق الدورة الثانية من ملتقى وحفل “بصمة إبداع” بأحد فنادق القاهرة فى 31 أغسطس ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*