الرئيسية » تحقيقات و تقارير » اكلات شعبيه مصريه تخطف قلوب السائحين الاجانب والمصريين .

اكلات شعبيه مصريه تخطف قلوب السائحين الاجانب والمصريين .

 

تقرير : شاهنده أكرم محمد

نجد ان كل بلد تشتهر باكلات ومشروبات معينه و مصر من اكثر البلدان التي تشتهر به الاكلات الشعبيه المميزه حيث تتميز المطبخ المصري باكلاته البسيطة والتقليديه والبعيده عن التكلفه بسبب ان الاكل المصري ذو طبيعه خاصه يعشقه الكثيرون وياتون من دول عده لتناوله ومؤخرا كتبت السفيره الامريكيه عن الاكل المصري وقدمت صحيفه الاندبندنت ملف كامل عنه.
ومن اهم الاكلات الشعبيه التي تشتهر بها مصر:
الكشري و الملوخيه بالارانب والفول والطعميه والمسقعه والكبده الاسكندراني والكوارع والممبار والحمام المحشي والرقاق باللحمه والحواوشي والفطير المشلتت والارز المعمر والمكرونه بالبشاميل والفته وغيرها.
ونجد ان بعض الاكلات المصريه ذات تاريخ و تعود الي القدماء المصريين او الى بعض القصص المتعلقه بها.
فمثلا فكره طبق الكشري جاءت من الجنود الهنود الذين شاركوا في الحروب مع البريطانيين خلال الحرب العالميه الاولى و تطورت هذه الاكله الى ان وصلت بشكلها ومكوناتها الحاليه.
والفول اصول فرعونيه ثم انتشرت عربيات الفول في العصر الحديث وكانت تحمل قدره مصنوعه من النحاس وجاءت كلمه مدمس من اسم اليوناني ديموس.
والملوخيه سميت بهذا الاسم بعد ان إشاع الهكسوس خبر خطوره نبات الملوخيه لما به من سموم واجبروا المصريين على تناولهم فتناوله المصريين و اعجابهم ولم يقتلهم.
الفته من الاطباق التي انتشرت في الاحتفالات والاعياد لدي المصريين فكان التقدم وسط موائد الملوك وانتشرت في العصر الفاطمي.
ونجد ان بعض الفنادق المصريه والمنتجعات السياحيه : لجات الي تقديم هذه الاكلات الشعبيه للسائحين خاصه في مدينتي شرم الشيخ والغردقه و لقد نالت الاكلات المصريه الشعبيه اعجاب السائحين لانها ذات مذاق جميل وبسيط ومميز و لانه قليله التكلفه فلا يعود السائح الى بلاده الا بعد ان يتناول هذه الاكلات فلا يستطيعون نسيان مذاقها بسبب طيبه طعمها.
ولم يتوقف الامر عند السائحين الاجانب فقط وانما امتدا الاعجاب للدبلوماسيين الغربيين الذين اعلنوا اعجابهم ببعض الاكلات المصريه مثل يوليوس جورج السفير الالماني بالقاهره الذي اكد اعجابه بالفطير المصري وجون كاسن السفير البريطاني السابق في مصر الذي كان يعشق الكشري والفول المصري والقنصلى الروسي في مصر الذي اعلن حبه لوجبه الملوخيه بالارانب.
ولهذا نجد ان الاكلات المصريه الشعبيه خطفت قلوب السائحين الاجانب وغيرهم في كل مكان.

شاهد أيضاً

زى أى أم مصرية.. حلا شيحة: الولاد راحوا المدرسة الساعة 7 وعندى يوم طويل

  كتبت: نهي سيد           نشرت الفنانة حلا شيحة صورة جديدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: