الرئيسية » تحقيقات و تقارير » المحايد ترصد أبرز الإنجازات المصرية ب2019.. الرئيس يفتتح عدداً من المشروعات بدأت بالفتاح العليم.. وأخرهامشروع الصوبات الزراعية

المحايد ترصد أبرز الإنجازات المصرية ب2019.. الرئيس يفتتح عدداً من المشروعات بدأت بالفتاح العليم.. وأخرهامشروع الصوبات الزراعية

تقرير: زينب عبدالمنعم أبوعرب

مازالت المشروعات التنموية والقومية التى يفتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسى هى مصدر الأمل والضوء للمواطن المصرى البسيط ، وتعددت المشاريع ما بين سياحية وخدمية وسكنية وتوظيفية ، الأمر الذى أصبح محط أنظار العالم كله عن قصر المدة التى تم فيها إنجاز هذه المشروعات ، وهذا ما يعكس حجم الإدارة فى نقل مصر إلى مكانة عالمية كبيرة.

افتتح الرئيس السيسى ، عدداً من المشروعات وكانت أولى افتتاحاته بداية العام الحالى هى:

مسجدالفتاح العليم بالعاصمة الإدارية:

هو أحد مساجد القاهرة الحديثة ذات الطراز المعمارى الإسلامي المميز ، والذى يعتبر درة العمارة الإسلامية الحديثة ، وجوهرة الإنشاءات داخل العاصمة الإدارية للدولة فهو يمثل إنجاز جديدا يضاف لسلسلة إنجازات الدولة المصرية فى مجال البناء والتشييد ، ليصبح من أكبر المساجد على مستوى العالم.
لا يتوفر وصف للصورة.

يقع المسجد فى مدخل العاصمة الإدارية على الطريق الدائرى الأوسط ، وافتتح فى السادس من يناير ٢٠١٩ بحضور الرئيس السيسى والرئيس الفلسطينى “محمود عباس أبومازن” وعدد من الشخصيات العامة وشارك فى الافتتاح فضيلة الإمام الأكبر الدكتور ” أحمد الطيب” شيخ الأزهر الشريف ووفد من أبناء الأزهر الشريف.

 كنيسة ميلاد السيد المسيح بالعاصمة الإدارية:
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏سحاب‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

تعد من أكبر الكنائس الموجودة فى الشرق الأوسط ، تقع الكنيسة سرق مشروع أرض المعارض إكسبو ، جنوب الحديقة المركزية بالعاصمة الإدارية ، تم افتتحها فى السادس من يناير٢٠١٩ خلال الاحتفال بعيد القيامة المجيد بحضور الرئيس السيسي والباب تواضروس الثانى باب الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية وعدد من الوزراء ووفد من الكنيسة الإنجيلية الأمريكية ، ونواب البرلمان.

مشروع صوامع الغلال بالخانكة:

يعد مشروع إنشاء صوامع الغلال بمدينة الخانكة بمحافظة القليوبية ، من أكبر المشروعات التى نالت اهتماما كبيرا من قبل الدولة حيث وفرت له الدولة التمويل الخاص به ، وكل أنواع الدعم لإنشاء الصوامع الجديدة.

يهدف إلى التخزين البدائى للغلال وسهولة نقلها وأن هذا المشروع سوف يقوم بالقضاء تماما على أزمة نقص الصوامع وإنهاء مشاكل الشون الترابية خاصة وأن محافظة القليوبية تعد من أوائل المحافظات فى توريد محصول القمح سنويا حيث يتم زرع مساحات كبيرة من المحصول على مستوى المحافظة.
كما أن هذ المشروع أتاح فرص عمل كثيرة لعدد كبير من الشباب والمهنيين الذين يعملون فى المشروع منذ عام إلى جانب العمالة اليومية المباشرة والعمالة غير المباشرة.

يتكون هذا المشروع من ١٨ صومعة لتخزين الغلال بسعة إجمالية للمشروع تبلغ نحو ٩٠ ألف طن غلال للموسم ، حيث تستوعب الصومعة الواحدة ٥٠٠٠ طن قمح ، وبتكلفة إجمالية للمشروع ٣٠٠ مليون جنيه كما يشتمل على وحدة تحكم إلكترونية تدير المشروع بالكامل.

 أنفاق قناة السويس الجديدة بالإسماعيلية:

يعد أكبر مشروع فى تاريخ مصر الحديث بعد السد العالى ، لأن هذه الأنفاق تم عملها بأسلوب عملى متقدم جدا ، حيث يحتوى كل نفق على آخر أسفل منه وممرات للطوارئ وأنظمة لمكافحة الحرائق، فى الحقيقة هى أنفاق الخير فلأول مرة أصبح الوصول إلى سيناء لا يحتاج إلا دقائق معدودة وذلك من خلال أنفاق الإسماعيلية ، كما أصبح نقل وتداول البضائع بين شرق وغرب مدن القناة أكثر سهولة وذلك عن طريق أنفاق بورسعيد.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏
الهدف منه : هو ربط سيناء بقلب الوطن عبر مدن القناة ، جعل سيناء مدينة اقتصادية خاصة بعد الانتهاء من الأنفاق ، إضافة إلى مدينة الإسماعيلية الجديدة المقامة شرق قناة السويس ،فتح آفاق جديدة ، وتوفير فرص عمل للشباب وتسهيل الإجراءات الخاصة بالاستثمار فى تلك المنطقة ، كما أنه سوف يقوم بإنهاء العديد من المشكلات التى تعوق الحركة من وإلى سيناء.

أنفاق قناة السويس يبلغ عددها ٥ أنفاق تتمثل فى : نفقى الإسماعيلية والتى تصل إلى سيناء فى مدة زمنية تتراوح من ١٥ – ٢٠ دقيقة ، ونفقى بورسعيد والتى تربط غرب مدن القناة بشرقها وذلك لتسهيل حركة التجارة فى منطقة إقليم قناة السويس ، نفق جديد فى السويس.
-نفذتها ٤ شركات مصرية ، واستطاعت الانتهاء من الأنفاق خلال ٣ سنوات بالرغم من تحديد دراسات الجدوى ٥ سنوات ووصل تكلفة هذه الأنفاق إلى ١٢ مليار جنيه. ومن المقرر أن تسمح هذه الأنفاق بمرور ٥٠ ألف سيارة يوميا.

محور روض الفرج وكوبرى ” تحيا مصر “

يعد مشروع محور روض الفرج ، أحد أهم المشروعات القومية للطرق والكبارى العملاقة ، يهدف إلى تقليل زمن الرحلات بين شرق وغرب الجمهورية والعكس ، بحيث يكون محورا موازيا لمحور ٢٦ يوليو مما يساعد على حل الأزمة المرورية به ، وربط القادم من مناطق شرق القاهرة ” مدينة نصر ومصر الجديدة ” بغرب القاهرة ” الشيخ زايد و ٦ أكتوبر ” دون المرور بمنطقة وسط البلد ، كما أن هذا المحور سوف يقوم بتوفير حوالى ٣٠٠ مليون جنيه سنويا عبارة عن سولار وبنزين كانت تستهلكها السيارات فى الرحلة من شبرا إلى طريق مصر ” اسكندرية – الصحراوى”.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏‏

يبدأ المشروع من ترعة الإسماعيلية مرورا بمنطقة شبرا المظلات وحتى غرب الطريق الدائرى فى اتجاه الإسكندرية الصحراوى ك٣٩ مرورا بنهر النيل ، ويشمل ٦ مداخل ومخارج بمنطقة المظلات و ٨ مداخل ومخارج بمنطقة الدائري بإجمالى عرض ٦٧.٣٦ متر بما يساوى ٢٢١ قدما.
-وعملت حملة إعلامية على الترويج للجسرالذى وصفته بأنه”الجسر المعلق الأعرض فى العالم” وصورته بالإنجاز الذى تحول إلى حديث العالم بأسره.
-وذكرت موسوعة جنيس العالمية للأرقام القياسية أن كوبرى محور روض الفرج ، يعد من أعرض كوبرى ملجم فى العالم.
وقد تولت تشييده الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالاشتراك مع شركة المقاولون العرب.

مدينة العلمين الجديدة :
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يقفون‏‏، و‏‏سماء‏، و‏محيط‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

تعتبر مدينة العلمين الجديدة أول نموذج للجيل الجديد من المدن المليونية ، والتى من المخطط لها أن تستوعب أكثر من ٣ ملايين نسمة فى نهاية مراحلها الأولى.
-فهى تتشابه مع العاصمة الإدارية فى ضخامة المشروعات العالمية التى ستقام عليها بأفضل المدن السياحية فى مصر حيث يوجد بها العديد من المراكز التجارية العالمية وأبراج سكنية وسياحية ضخمة.

مشروع مدينة العلمين الجديدة فرصة للتغلب على التكدس السكانى فى مصر وذلك عن طريق الاستفادة من الساحل الشمالى كوجهة سكنية فضلا عن قيامها بجذب السياح طوال السنة.
وتبلغ مساحة المدينة ٥٠ ألف فدان بعمق أكثر من ٦٠ كم جنوب الشريط الساحلى.

مشروعات الصوبة الزراعيةبقاعدة محمد نجيب:

يعد هذا المشروع هو الأكبر فى مجال الصوب الزراعية الجديد بمنطقة الشرق الأوسط كما أنه يعد من أهم المشروعات القومية التى تقوم عليها الدولة فى الوقت الحالى ، ويهدف هذا المشروع إلى المساهمة فى تحقيق الأمن الغذائى وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك فضلا عن تعظيم الاستفادة من الأراضى المتاحة للأنشطة الزراعية مع ترشيد المياه.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

-وهناك عدة مكاسب اقتصادية لمشروعات الصوب الزراعية أهمها هو خلق توازن فى السوق الداخلى نتيجة زيادة الإنتاجية عقب افتتاح الرئيس السيسى ١٣٠٠ صوبة زراعية بقاعدة محمد نجيب العسكرية نتيجة النمو السكانى الضخم فى مصر.
ولعل المكسب الآخر من هذا المشروع ، هو حل أزمة متبقيات المبيدات التى عانت منها الأسواق المصرية ، وكذلك الحاصلات الزراعية المصرية للخارج.
ومن ضمن مكاسب مشروعات الصوب الزراعية الجديدة ، هو مواجهة المحتكرين والتخلص من أى أزمة مستقبلية قد تظهر بقطاع الحاصلات الزراعية المصرية.

– مميزاتها: تعتمد على الزراعة النظيفة ، إضافة إلى أنها تنهى أزمة المواسم الزراعية والتى قد ينتج عنها حدوث انخفاض فى عرض بعض المحاصيل وبالتالى يؤدى إلى حدوث زيادة فى الأسعار.
– تقوم بتنفيذها الشركة الوطنية المحمية ، التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

شاهد أيضاً

زى أى أم مصرية.. حلا شيحة: الولاد راحوا المدرسة الساعة 7 وعندى يوم طويل

  كتبت: نهي سيد           نشرت الفنانة حلا شيحة صورة جديدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: