آخر تطورات المصريين في أوكرانيا

آخر تطورات المصريين في أوكرانيا

انتشر الخوف بين المصريين بسبب حالة الطلاب المصريين في أوكرانيا بعد انتشار فيديوهات لهم. حيث أرسل جميع الطلاب المصريين في أوكرانيا فيديوهات لاستغاثة بسيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنقاذهم من حرب أوكرانيا فماذا حدث لهم؟

متي بدأ استغاثة الطلاب المصريين في أوكرانيا؟

فقد بدأ ذلك الأمر عندما قامت حرب روسيا مع أوكرانيا وسيطرت روسيا على أحدي محافظات ومدن أوكرانيا فسرعان ما انتشر الفزع والخوف في قلوب المصريين طالبين الإنقاذ والمساعدة .

وكان موقف المصريين وحالتهم مع اخواتهم المتعلقين في أوكرانيا يحمل محمل من الغضب فجميع المصريين غاضبين من السلبية الكاملة المتواجدة في مصر ومن عدم مساعدة الطلاب المصريين الأبرياء.

 كيف عالجت وزيرة الهجرة ذلك الأمر وخصوصاً بعد إصابة مواطن مصري؟

اجتمعت وزيرة الهجرة السيدة السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد إجتماعا عبر برنامج زوم لتعرف أخر الأخبار عن الطلاب المصريين في أوكرانيا.

حيث تفأجات السفيرة نبيلة بأن تم إصابة مواطن مصري في أوكرانيا بسبب القصف الجوي الروسي ولكن حالته الصحية مستقرة ويعالج في أحد المستشفيات في أوكرانيا.

كما طمأنت أيضاً السفيرة نبيلة الطلاب المصريين في أوكرانيا بأنها تستعد لرجوعهم إلي بلادهم مصر ولكن أرسلت لهم بعض النصائح لحمايتهم وهي اللجوء إلى أماكن الاختباء.

وكما طمأنت السفيرة نبيلة الطلاب المصريين بالاستعداد الكامل لرجوعهم إلى بلادهم مصر ونقلت وزيرة الهجرة ما أعلنته السفارة المصرية فى بوخارست، بتقديم تيسيرات للمصريين العابرين عبر الحدود من أوكرانيا فى تسهيل حجز الفنادق وتذاكر العودة إلى أرض الوطن، وإتاحة أرقام تواصل مباشر، لحل أى مشكلة تواجه المصريين خلال تحركهم إلى المناطق الآمنة.

ما هو حال المصريين الآن وكم عدد الذي تم إنقاذهم؟

فبالفعل تم إنقاذ الكثير من المصريين وذلك ما أكدته السفيرة نبيلة حيث قالت: أن الطلاب في أوكرانيا يتم معرفتهم بأماكن المنافذ لدخول، ونتابع باستمرارية كاملة أحوالهم وتوفير الإجراءات الامنية ، مشيرة إلى  أن هناك 800 مصري غادروا أوكرانيا وفي طريقهم حاليا إلى رومانيا.

واستكملت حديثها : “نتابع مع الجالية المصرية مساعدة من لم يتمكن من مغادرة أوكرانيا، وتقدر أعداد الجالية المصرية في أوكرانيا بـ6 آلاف شخص، منهم 3964 طالبا، وهؤلاء لهم الأولوية”.

وكما أوضحت أن تشكيل غرفة عمليات مخصصة لمتابعة موقف الجالية المصرية في أوكرانيا في ظل المستجدات والمتغيرات المتلاحقة، وأن الغرفة في تواصل مستمر مع رؤساء الجالية المصرية بأوكرانيا، للوقوف معهم على آخر مستجدات وتطورات الموقف داخل المدن التي يوجد فيها مصريون.

 السبب الرئيسي لوقوع الحرب بين البلدين

حيث تفاجأ العالم بهذة الحرب بالرغم من أن كان الرئيس الروسي بوتين قد وقع اتفاق منذ أشهر علي أنه لم يتعرض لأوكرانيا بأي خطر ولكن سرعان ما نقد هذا الاتفاق.

وعلي الرغم أيضاً بكثرة عدد القتلي المتواجدين في أوكرانيا ولكن هذا يؤثر في الرئيس بوتين على الإطلاق بل بالعكس أكد بوتين أنه سوف يدمر القارة الأوروبية بأكملها.

وبدأت هذه الحرب منذ أيام عندما ظهر الرئيس الروسي علي التلفاز معلنا أنه يشعر بخطر كبير من أوكرانيا الحديثة علي بلده .

وفي نفس الوقت بدأت القوات الروسية في ضرب المطارات الأوكرانية محاولة للاستيلاء على منطقة كيف (عاصمة أوكرانيا) وتعد من المناطق الهامة في هذا البلد.

ثم توغلت الدبابات والقوات الروسية في الشمال الشرقي من أوكرانيا، بالقرب من مدينة خاركيف، التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليون نسمة، وفي الشرق بالقرب من لوهانسك، كما من بيلاروسيا المجاورة في الشمال. ونزلت القوات الروسية في مدينتي أوديسا وماريوبول الكبريين جنوبي أوكرانيا.

ويذكر أن عندما سأل الرئيس الروسي بوتين عن سبب هذا الغزو فعلق قائلا إنه فقط يحمي بلده من الغزو الأوربي ولكن هذه كانت حجة غير مصدقة .