آلاء سِلام تكتب .. فن الكلام وطرق إتقانه؟

آلاء سِلام تكتب .. فن الكلام وطرق إتقانه؟

تعلم فن الكلام شيء رائع للغاية، لذلك يجب عليك أن تتعلم فنون الكلام وكيف أن تكون شخص ماهرًا في الحديث وتستطيع المناقشة والحوار والمعارضة بكل ذوق واحترام في هذا الموضوع نوضح لكم كيف تكون متقن فنون الحديث مع الآخرين بعدة طرق بسيطة وسهلة.

ما هو مفهوم فن الكلام 

الكلام هو الصوت الذي تسمعه عندما تتحدث بهدف أن تتواصل مع الآخرين في كل مكان أو منطقة، الإنسان كرمه الله وفضله على باقي مخلوقاته بالعقل والكثير من التعابير الوجه المفهومة مثل البكاء، الابتسامه، التحدث وغيرهم كثيرًا نشكر الله على هذه النعم.

يلعب الكلام دور كبير ومهم جدًا في حياتنا اليومية، لذلك يجب على كل شخص أن يتعلم فن الكلام حتى يكون له دور حيوي ومميز وسط الآخرين، وحتى يظهر لكل شخص يتحدث معه بأنه إنسان فاهم وعاقل لكي يستمعوا لحديثه بحب واحترام، وأن يكون مدرك لكل صغيرة وكبيرة تحدث من حوله.

فنون الكلام هو عبارة عن عدة أساليب دقيقة في التحدث مع من حولك، والبعد التام عن العشوائية والهمجية أثناء الحديث لكي لا ينفر منك الشخص الذي تتحدث معه.

كيفية تعلم فن الكلام:

فن الكلام

1- فن الذوق في الكلام مع الجميع

أن تتحدث بكل ذوق واحترام مع الآخرين هو أمر مهم ولا بد منه، إن أردت اكتساب من حولك استخدام كلمات تدل على شدة الذوق والاحترام مثل أشكرك، لو سمحت، من فضلك، تسلم يداك، وغيرهم من الكلمات التي تحمل معاني لطيفة وجميلة وتدل على الشخص أنه ذوق ومحترم وذو خلق عظيم.

اجعل كلامك كله طيب وجميل ومع كل الناس سواء الأقارب والأصدقاء أو الأغراب، أحيانًا بعض الأقارب والأصدقاء يتحدثون مع من حولهم بعدم ذوق واحترام بغرض أنهم يمزحون وهذا يسمى قلة ذوق، فالأفضل أيها القارئ كن لطيفًا وكلامك طيب وابتعد نهائيًا عن الإهانة حتى ولو بالمزاح.

2- فن اختيار الوقت المناسب للكلام

يجب عليك أن تختار الوقت المناسب للكلام مع شخص معين، لأن كل كلام يكون له وقت أن تتحدث فيه، لا يجب أن يكون كلامك عشوائي في أي وقت وإن فعلت ذلك النتيجة تكون هي النفور منك والابتعاد عنك.

على سبيل المثال إن أردتي الحديث مع زوجك في موضوع طويل ويستغرق وقت للتفكير وما يتبعه من قرارات، لا يجب أن تتحدثي معه بعد أن يعود من عمله مباشرة.

ولكن انتظري لوقت آخر يكون فيه غير مرهق، ومهيأ جيدًا لسماع حديثك حتى لا يحدث بينكم شعور عدم الاحساس بالآخر، فمن ضمن فن الكلام هو أن تختاري الوقت المناسب وماهو أنسب مكان لهذا الكلام، لذلك يجب أن تتقني جيدًا  كيفية التعامل مع الزوج.

3- فن مراعاة الخلاف في الرأي

قديمًا كنا نسمع هذه المقولة كثيرًا ألا وهي “اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية” هذه المقولة صحيحة ومعبرة جدًا، بالطبع أن تختلف في الرأي مع أحد ليس معناه أنك ضده بالتحديد ولكن أنت تختلف معه فقط في الرأي  وخلافك معه لا يجب أن يضيع الحب والود بينكم في حوار المناقشة.

يجب على كل شخص أن يتقن فن الكلام مع الآخرين ويتعلم مراعاة الاختلاف بين كل الناس في الرأي، بطبيعتنا نحن مختلفين في كل شيء مثل الشكل، اللون، المزاج، الطول، الوزن.. إلخ.

حتى الرأي يجب على المتكلم أن يكون مدرك ومتوقع أن حديثه من الممكن يكون عليه اختلاف، ويجب أن يكون ذو خلق وذكاء ونبيه في الرد على الشخص الذي يختلف معه في الرأي حتى لا يحدث بينكم مشاجرات ونفور من بعضكما.

4- فن تعبيرات الوجه أثناء الكلام

يجب على الشخص المتحدث أن يستخدم تعبيرات الوجه مناسبة مع الحوار بدون مبالغة زيادة عن اللزوم أو الصمت التام.

إن تعبيرات الوجه لها أهمية كبيرة فمن خلالها تستطيع أن توصل المعلومة بشكل أسرع ويشعر الطرف الآخر أنك متفاعل معه بشكل صحيح، لا يجب أن تكون عابس الوجه، وصوتك مرتفع جدًا أثناء الحوار بل يجب عليك أن تكون هادئ وترسم على وجهك ابتسامه خفيفة لطيفة.

5- فن استخدام الأمثلة أثناء الكلام

من ضمن فنون الرد المهمة أن تضرب أمثلة أثناء الحديث لأن ذلك يعطي للطرف الآخر صورة توضيحية أكبر وتصل له المعلومة بشكل أسرع وهذا هو المطلوب.

أيضًا يجب أن تكون الأمثلة ليست معقدة أو تحتوي على لغز وبها كلمات صعبة لا يفهمها من تتحدث معه، ليست كل العقول مثقفة لغويًا لذلك اختار القصير المفهوم السهل الذي لا يحتوي على كلمات صعبة الفهم.

6- التحدث على قدر عقول الناس

نحن كبشر ليست عقولنا متساوية، لذلك يجب أن تخاطب كل الأشخاص على حسب عقلهم وهذا من ضمن فن الكلام أن يشعر المستمع أنك لست أعلى منه في التعليم والتثقف حتى لا يشعر هو بالنقص وبالتالي لا يركز في حديثك وسينفر منك.

7- عدم الدخول في مناقشة بدون علم

هذا يعني أنك لا تتدخل في حوار أو مناقشة بدون علم وفهم للموضوع او الحوار جيدًا، تجنبًا أن توضع في موقف يسبب إحراج لك أمام الاشخاص الآخرين أو تبدو لهم شخص حمقي.

8- فن البلاغة من فنون الكلام

المقصود بالبلاغة هو أن تستخدم أساليب مناسبة مع عقل الشخص وعلى حسب فهمه لكلامك، بالإضافة أبحث جيدًا عن النقاط المشتركة بينكم حتى يكون الحوار سلس وبسيط وكل منكم يشعر بالاستمتاع بالحوار مع الطرف الآخر.

9- الانسحاب بلباقة

يوجد أسباب عديدة تلزمك إنهاء الحديث فعندما تتحول المناقشة إلى جدال بينكم فانسحابك من هذا النقاش يكون أفضل للجميع ولا يكون نقص أو عيب أو ضعف الشخصية بل يدل على أنك شخص ذو عقل واعي وفاهم وهذا من فن الكلام ومن أساليب الرقي والتحضر والتواضع.

في هذا العالم لا يوجد شخص عالم بكل شيء في الحياة، لا يوجد أحد كامل لذلك عندما تنسحب مع النقاش لا يدل إلا أنك شخص متميز وراقي، انسحب واعتذر للآخرين بكلمات ذوق ووضح سبب الانسحاب من ذلك.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *