أبرز المقربين لترامب الذين شملهم العفو الرئاسى

أبرز المقربين لترامب الذين شملهم العفو الرئاسى

كتبت :ضحى ناصر

 

 

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عفواً شاملاً عن ٢٦شخصاً من بينهم مقربين من الرئيس المنتهية ولايته أبرزهم مدير حملته الانتخابية السابق بول مانافورت ومستشاره السابق روجر ستون والمطور العقاري تشارلز كوشنر والد جاريد كوشنر صهر ترامب.

ورجل الأعمال تشارلز كوشنر، والد صهره ومستشاره جاريد كوشنر.

حيث واجه مانافورت إتهامات مختلفة منذ عام 2017 في قضيتين ضده، تم فتح إحداهما بطلب من المحقق الخاص روبرت مولر الذي كان يحقق في إدعاءات إتصالات ترامب المزعومة بروسيا.

وصدر بحق مانافورت حكمان بالسجن تبلغ مدة أحدهما 47 شهراً ،43 شهراً في 2019، حيث تمت إدانته بعرقلة العدالة وترهيب شهود العيان والإحتيال والتهرب الضريبي.

فيما واجه مستشاره السابق روجر ستون، الذي أدين في فبراير 2020 بتقديم إفادات كاذبة، وذلك في إطار قضية متعلقة بتحقيقات مولر أيضاً، وصدر بحقه حكم بالسجن 40 شهراً.

بينما واجه تشارلز كوشنر، رجل الأعمال والقطب العقارى الشهير ، إتهامات بالتهرب الضريبي وتمويل غير شرعي لحملات سياسية وتخويف شهود العيان حيث أمضى قرابة عامين في السجن في 2005 – 2006 كما تضمنت العقوبة فرض قيوداً على ممارسته بعض أنواع الأنشطة بعد إنقضاء مدة عقوبته.

وكان الرئيس ترامب المنتهية ولايته كان قد أصدر عفواً عن عدد من المحكومين بينهم عناصر سابقون في شركة “بلاك ووتر” العسكرية الخاصة، مما أثار انتقادات من قبل الديمقراطيين والمدافعين عن حقوق الإنسان.