أسباب الأزمة بين روسيا واوكرانيا.. وأهم سيناريوهاتها

تقرير: أسماء منصور

الأحداث تتسارع بين روسيا و اوكرانيا والتي أساسها صراع حول المصالح والسياسات فتراقب روسيا بحذر ما يقوم به الأوكرانيون بشأن ما يتعلق بتواجهاتهم الحالية والمستقبلية تجاه العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

كما تنظر أوكرانيا بقلق شديد بسبب ضم شبه جزيرة القرم لروسيا وفقاً لاستفتاء مارس 2014 التي كانت جزء من أراضيها قبل ذلك.

كذلك الصراع الحادث في دونباس ولوهانسك وهما منطقتان من أراضيها أعلنت انفصالهما عنها وتم إعلان تشكيل جمهورية دونباس واستقلالها و تتهم أوكرانيا روسيا بدعم المتمردين داخل المنطقتان.

بعد إتاحة كراسة شروط دار مصر 2022.. خطوات حجز شقق الإسكان الإجتماعي

ومن الجديد في هذه الأزمة هي الحشود الروسي علي الحدود مع اوكرانيا كما وضعت هذه الازمة تساؤلات ملحة منها احتمالية تحول الوضع إلي حرب كبرى.

ونشرت روسيا حوالي 130 ألف جندى مجهزين بكامل العتاد من أسلحة ودبابات ووضعهم بالقرب من الحدود الأوكرانية، نفت موسكو أنها لا تخطط مطلقاً لغزو أوكرانيا.

في بداية هذا العام دعا الرئيس الأوكراني الدول الغربية إللي عدم إثارة الخلافات قائلا إن التحذيرات من غزو روسي تتسبب في أضرار الاقتصاد الأوكراني وتعرضة للخطر.

وأجرت روسيا تدريبات عسكرية بالقرب من الحدود الأوكرانية كما أجرت أوكرانيا هي الأخرى تدريبات عسكرية في أراضيها.

أسباب الصراع بين روسيا و أوكرانيا

السبب المباشر للصراعات الروسية الأوكرانية هي محاولة روسيا حرمان حكومة كييف من الانضمام إلى الناتو ، لوقف توسع الحلف في أوروبا الشرقية بالإضافة إلى موافقة “فولوديمير” كرئيس لأوكرانيا.

وقاما الرئيس الأوكراني بتنشيط المشاعر المناهضة لروسيا فضلاً عن وعده بإعادة تأهيل وتجهيز أسطول القوات المسلحة الأوكرانية من أجل أستعاده الأراضي التى استولت عليها روسيا من أوكرانيا بعد حرب 2014.

وتعد تركيا أكثر الدول تعاوناً مع اوكرانيا عسكرياً نظراً للتعاون بين البلدان في إنتاج أنظمة صورايخ كروز، مقابل تزويدها أوكرانيات بمحركات لمعداتها وهو ما وضع تركيا في الخطر هي الأخرى.

موقف كلا من أوكرانيا، أوروبا، العرب، أمريكا، من الأزمة

موقف اوكرانيا من الحرب مع روسيا

صرح رئيس أوكرانيا ان بلاده لا تزال تسعى للحصول علي عضوية حلف شمال الأطلسي “الناتو”لأن هذا الانضمام سيضمن أمنها لذالك تتمسك أوكرانيا بالوقوف أمام روسيا.

موقف أوروبا من هذه الأزمة

يشير الموقف الأوروبي إلى الدعوة للحل الدبلوماسي أو التهديد بالعقوبات أو التحذير من الغزو، وفي أوضاع أخرى تسود العلاقات بين روسيا ودول أوروبا ظواهر طرد الدبلوماسيين.

كما تحاول أوروبا تخفيض التوتر والقلق واحترام استقلال أوكرانيا نتيجة ما جري بين ألمانيا وروسيا أثر مقتل معارض شيشاني .

موقف العرب من الأزمة

تأثر الأزمة بين روسيا و أوكرانيا علي بعض الدول العربية بسبب ارتباط مصالح هذا الدول بالدول العربية بمجالات حيوية في حياة الأفراد والعلاقات الاستراتيجية بينهم.

وقد أجبرت بعض الدول مثل مصر والجزائر والمغرب علي التكيف مع احتمالية ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية نتيجه حدوث اضطرابات اجتماعية وسياسية.

موقف أمريكا من الأزمة

ترغب الولايات المتحدة في أن يكون موقفها من أوكرانيا حاسماً وقد تستعد لاحتمالية الحرب ومن ضمن خياراتها إرسال رسائل لروسيا تتعلق بالعواقب التى تتعلق بروسيا.

وأيضاً التنسيق الاحترازي مع حلفائها الأوروبيين كما تقوم الولايات المتحدة بتزويد أوكرانيا بالمعدات والأسلحة.

سيناريوهات الحرب المتوقعة

سيناريو “دونباس”

ويشمل هذا السيناريو غزو مكثف على الجبهات الشرقية المهمة للسيطرة على جزء كبير من الأراضي الأوكرانية بالإضافة إلى تسارع في الأنشطة العسكرية.

إلى جانب عمليات استفزازية ويعنى ذالك استغلال الموالين لموسكو في منطقتي دونيتسك ولوهانسك لبدء حركة عسكرية ضد أوكرانيا.

سيناريو”البحر الأسود”

ويضم عمليات برمائية كما تبدأ العمليات البحرية بإغلاق طرق التجارة بالبحر الأسود ووقف حركة الموانئ وبعد ذلك وقف العمليات البرية.

حيث تتخصص 6 سفن حربية على انزال 2200 جندي و 60دبابة حربية علي الأراضي الأوكرانية قد يكون الهدف من ذلك أضعاف الدفاع الأوكراني .

سيناريو “كييف”

سيناريو كييف هو السيناريو الثالث للحرب يجب أن يكون متزامنا مع كلا من السيناريوهين السابقين بحيث يكون تقدم القوات الروسية من بيلا روسيا نحو العاصمة قد وصل إلى 30 ألف جندي وقوات العمليات الخاصة والطائرات المقاتلة وأنظمة الدفاع الجوي وصواريخ اسكندر.

ومن المتوقع بعد هذا السيناريوهات أن يتم إشراك حملات المعلومات الالكترونية وقطع الإتصال ووسائل التواصل من أجل خلق ازمة داخل أوكرانيا.

آخر تطورات الأوضاع

وضح عدد من الخبراء الاقتصاديين في مصر أن تطورات الأوضاع في الأزمة بين روسيا و أوكرانيا قد تسبب خوفاً من اندلاع الحرب في اي وقت ويترتب عليها كثير من التبعات السياسية والاقتصادية.

وأشار الخبراء إلي أن أهم هذه التبعات أرتفاع أسعار السلع خاصة في مصر لأنها تستورد مجموعة من السلع مثل اللحوم والحبوب والذرة وزيت الطعام والشعير والفول الصويا من روسيا و أوكرانيا.

الموعد المتوقع للحرب

كشفت الإدارة الأمريكية عن اعتقادها أن سيحدث غزو روسيا ل اوكرانيا قبل نهاية دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية المقامة في الصين والتي تنتهي في العشرين من فبراير الجاري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.