أسباب وأضرار موجة الحر في مصر وموعد نهايتها

أسباب وأضرار موجة الحر في مصر وموعد نهايتها
موجة الحر في مصر

يعاني الناس من موجة الحر في مصر التي أدت إلى تحويل حياة المواطنين إلى أشبه بالجحيم، حيث يتصبب الناس عرقاً ليلاً ونهاراً؛ بسبب الزيادة الكبيرة في درجات الحرارة والرطوبة، وأضف إلى ذلك الانقطاع المستمر في الكهرباء في فصل الصيف خصوصا في منتصف اليوم؛ مما أدي إلي زيادة تذمر الناس وزيادة معاناتهم.

 

وكل ذلك جعل الجميع يتسائل عن موعد انتهاء تلك الموجة، مما دعي البعض ليقول بأن هذا الشهر هو أشد شهر حرارة في العام، وظهرت عدة أسئلة عن أشد شهر حرارة في العام، وأبرد شهر في العام وعن إمكانية هطول الأمطار في فصل الصيف.

موجة الحر في مصر 

في البداية يجب أن نعلم معنى موجة حر : 

موجة حر تعني ارتفاع كبير في درجات الحرارة والرطوبة لفترة طويلة؛ مما يؤدي إلى إصابة الناس بضربات شمس، أو الجفاف، وكذلك العديد من الأمراض الخطيرة مثل تفاقم الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، والجهاز التنفسي.

ومصر تعاني من موجة حرارة هي الأعلى طوال السنين السابقة، وتشتهر مصر بارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، ولكن هذه المرة مختلفة عن سابقاتها كثير؛ مما دعا المصريين التلهف لمعرفة موعد انتهاء تلك الموجة.

موعد انتهاء موجة الحرارة الشديدة ؟

إن موجة الحرارة في مصر بدأت شديدة هذه المرة، خصوصاً في المحافظات والمدن البعيدة عن أي المسطحات المائية؛والتي تساهم في تلطيف درجات الحرارة بصورة ملحوظة، كما قد يلجأ إليها بعض السكان في منتصف النهار وفي الأيام القائظة هرباً من حرارة البيوت والشوارع.

وعلي حسب الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن موجة الحر بدأت يوم السبت الماضي 15 يوليو ومن المتوقع استمرارها لمدة 8 أيام أو اكثر، وسوف تنتهي بالتزامن مع انتهاء ظاهرة القبة الحرارية؛ والتي أسندت لها الهيئة السبب وراء موجة الحر في مصر؛ وذلك بسبب امتداد المرتفع الجوي في طبقات الجو العليا

متى ينتهي الحر ؟

لكارهي فصل الصيف ومحبين الشتاء، فإنه فلكيا ينتهي فصل الصيف لعام 2023  يوم 23 سبتمبر, وبذلك يكون قد استمر ٩٢ يوما، و ١٧ ساعة، و45دقيقة. 

وبعدها يبدأ فصل الخريف يوم 30 سبتمبر ويستمر حتى ٢١ ديسمبر، أما فصل الشتاء المحبب عند كثير من الناس، فيبدأ يوم ٢١ ديسمبر ويستمر حتى ٢٠ مارس.

 

ما هو أكثر الشهور حرارة في التاريخ ؟

بسبب تعرض الناس هذه الأيام لموجة الحر في مصر؛ ظن البعض أن شهر يوليو هو أسخن شهر في السنه، ولكن ما لا يعلمه البعض أن شهر يونيو عام 2023 حطم الرقم القياسي لأكثر شهر دافئ منذ 1940 متفوقا على الرقم الذي تم تسجيله في 2019 بزيادة 0.16 درجة مئوية.

ما سبب موجة الحر في مصر ؟

لقد عانى الشعب المصري في الأيام القليلة الماضية من موجة حر شديدة، ولكنها الموجة الأولى في هذا الصيف؛ ويرجع ارتفاع موجة الحر إلى ما يسمى بالقبة الحرارية. 

 أشارت هيئة الأرصاد إلى القبة الحرارية وعرفتها بأنها امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا؛ مما يتسبب في دفع الهواء الدافئ إلى السطح، وتقوم القبة الحرارية بحبس الهواء في طبقة قريبة من الأرض، وتشبه في ذلك الصوبات الزجاجية؛ مما يؤدي الي ارتفاع درجات الحرارة، وارتفاع درجات الرطوبة، وزيادة فترات سطوع أشعة الشمس. 

موجة الحر في مصر
موجة الحر في مصر

نصائح لمواجهة هذه الموجة 

1 محاولة عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة؛ خصوصا من الساعه 12 ظهرا الى الساعه 4 عصرا؛ وذلك لأن في هذه الفترة تشتد فيها الأشعة فوق البنفسجية.

2 عند التعرض لأشعة الشمس يفضل ارتداء غطاء للرأس ويحبب أن تكون عريضة تحجب أشعة الشمس أو استخدام شمسية.

3 شرب المياه والعصائر الطبيعية بكثرة خصوصا في فترة النهار. 

4 ارتداء الملابس القطنية والملابس ذات الألوان الفاتحة. 

5 الابتعاد عن الألوان الغامقة خصوصا اللون الأسود. 

6 الإبتعاد عن الأماكن المغلقة وسيئة التهوية والتواجد في أماكن جيدة التهوية. 

7 عدم ترك أي مواد قابلة للاشتعال في السيارات. 

8 وضع واقي الشمس علي جسدك خصوصاً عند الخروج من المنزل ومواجهة أشعة الشمس؛ للتقليل من فرص الإصابة بما يعرف بضربة الشمس

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *