أسرار جديدة حول لغة الجسد

أسرار جديدة حول لغة الجسد

تعتبر لغة الجسد هي لغة اكتشافها معظم علماء النفس فهي لغة يستخدم فيها معظم أعضاء الجسد. حيث تقوم بحركات معظم أعضاء الجسد مثل تحريك اليدين أو القدمين أو هز الرأس أو الكتافين أو استخدام تعبير الوجه أيضاً لكي يفهم المخاطب ما نقصده من كلام وتصل المعلومات بشكل أسرع.

فقد اكتشف علماء النفس أن 7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات و 38% بنبرة الصوت و 55% بلغة الجسد.
وكما نشأت لغة الجسد منذ أن ولد الإنسان على الأرض ولكن بدأ الإهتمام بها بشكل كبير عندما نشر العالم دجوليوس فاست كتابه عن لغة الجسد عام 1970.
وكما تطورت لغة الجسد بشكل كبير عندما توصل العالم  البرت مهربيان في إحدى دراساته إلى أن مجموع أثر الرسالة يقسم إلى (7% كلمات فقط، 38% صوتي أي نبرة الصوت، 55% غير شفهي).

استخدامات لغة الجسد

تستخدم لغة الجسد في العديد من الأمور مثل المعلم يستخدم هذة اللغة حتي يستطيع توصيل المعلومة إلى تلاميذه بشكل كبير. كما أيضاً يستخدم الطبيب لغة الجسد مع المريض وخاصة المرضي الأصم. ويستخدم المهندس لغة الجسد في إعطاء التعليمات إلي عماله وغيرهم.

ولكن أثبت بعض الدراسات النفسية أن النساء يمتلكون القدرة بشكل كبير عن الرجال في فهم لغة الجسد لأن النساء لهم القدرة في فهم لغة الجسد بشكل كبير. لذلك لا يستطيع الرجال الكذب علي نسائهم لأن النساء يمتلكون هذة الصفة وهي ما تسمي الحاسة السادسة .

وسائل استخدام لغة الجسد

فمن أول الوسائل لاستخدام لغة الجسد هي العين فإذا اتسعت العين فدليل على ثقته في حديثك ولكن إذا ضاقت العين فدليل على العكس ولكن إذا ضاقت أكثر ونظر إلى ناحية أخرى فهذا دليل عدم الإنتباه إليك.

ومن وسائل استخدام لغة الجسد أيضاً هي الحواجب فإذا رفع أحد حاجيبه فيدل على عدم تصديق أو إذا رفع الإثنين فدليل على الانبهار بحديثك. كما تستخدم جبين الشخص فإذا قطب جبينه ونظر للأرض في عبوس فإن ذلك يعني أنه متحير أو مرتبك أو أنه لا يحب سماع ما قلته، أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى فإن ذلك يدل على دهشته لما سمعه منك.

فهناك أشياء كثيرة تستخدم كوسائل للغة الجسد مثل (الاكتاف،الاصابع ،الفم ،الانف ). ولكن في كل بلد تختلف لغة الجسد عن أخري فمثلاً في كوريا .

فإذا أراد الكوريون التعبير بلغة الجسد عن (لو سمحت تعالى إلى هنا) فهم يوجهون ظهر اليد إلى أعلى ويحركون اليد من الأمام إلى الخلف. في حين أن تلك الحركة في بعض البلاد تعني “لو سمحت اذهب إلى هناك” لذلك قد يسيء بعض الأجانب فهم الكوريين عندما يقومون بهذه الحركة، ويذهبون بدلاً من أن يأتوا. وإذا وجه الكوريين ظهر اليد إلى أسفل بدلاً من الأعلى فهم يستخدمون هذه الحركة للنداء على الحيوانات.

وإن تحدثنا عن استخدامات الأصابع فرفع السبابة تعني “شيء واحد” أو “واحد”، ورفع الإبهام يعني “الأفضل”، وعند العد على أيديهم يبدء الكوريون العد بداية من الإبهام، وعند قطع الوعد يقومون بوعد الخنصر. إذا قمت بعمل شكل دائرة مستخدماً السبابة والإبهام فهي تعني في معظم البلاد “أوكي”(حسناً) ولكن في كوريا تعني كذلك النقود.

ماهي لغة التقارب ؟

قال إدوارد تي هول عام 1966 عنها بأنها دراسة لقياس المسافة بين الأشخاص عندما يتفاعلون مع بعضهم البعض. وتعد المسافة بين الأشخاص في الوضع الاجتماعي غالباً ما تفصح عن معلومات حول طبيعة العلاقة بين الأشخاص المتفاعلين. وقد كشف أيضاً نوع الوضع الاجتماعي الحالي.