أسعار الفاكهة اليوم في الأسواق المصرية 

أسعار الفاكهة اليوم في الأسواق المصرية 

تشتهر مصر بأنواع الفاكهة وحسن جودتها ولكن أنواع الفاكهة وأسعارها تختلف من مكان إلى آخر ومن موسم إلى الثاني، فما هي أسعار الفاكهة اليوم؟

أسعار الفاكهة اليوم

تراوح اليوم الاحد سعر البرتقال أبو سرة من 3.5 إلى 5 جنيهات، والبرتقال السكرى بين 2.5 إلى 4.5 جنيه، والليمون الحلو من 5 إلى 8 جنيهات، والعنب الأصفر بـ20 جنيها، والعنب المستورد الأسود بـ20 جنيها، والتفاح الأمريكى من 17 إلى 23 جنيها، والتفاح اللبنانى من 12 إلى 18 جنيه.

وتسجل الجوافة من 4 إلى 7 جنيهات فى أسواق الجملة، والبلح السيوى بـ20 جنيها وبلح الثلاجة من 5 إلى 8 جنيهات، الفراولة بين 7 إلى 10 جنيهات، الرمان من 6 إلى 9 جنيهات، المانجا بـ25 جنيها، والكنتالوب من 4 إلى 7 جنيهات، والبطيخ بـ10 جنيهات، والحرنكش بـ11 جنيها، كمثرى مستورد بـ25 جنيها.

الفاكهة في سوق العبور

وكما يختلف الأمر قليلا في سوق العبور فأسعار الفاكهة اليوم بسوق العبور، تعرف على أسعار الفاكهة اليوم. يتراوح سعر البرتقال البلدى من 2 إلى 3 جنيهات، وسعر البرتقال السكرى من 2 إلى 4 جنيهات وبلغ سعر الجريب فروت ما بين 3 إلى 6 جنيهات، وسعر برتقال أبوسرة من 2.5 إلى 6 جنيهات، وبرتقال يوسفي 2.5 إلى 4.5 جنيه. سعر الكنتالوب 4 الى 7 جنيهات للكيلو وسجل العنب الأصفر المستورد 20 جنيها وسجلت الفراولة 7 إلى 10 وتراوح سعر كيلو مانجو المستوردة 30 جنيها، وبطيخ (4 : 6 كيلو) بين 14 إلى 21 جنيها، وسجل البلح الزغلول ما بين 5 إلى 8 جنيهات للكيلو وسجل سعر كيلو البلح الرملي ما بين 5 إلى 8 جنيهات للكيلو وبلح بارحي 15إلى 25 جنيها للكيلو.

الفاكهة الشتوية

ما هي أنواع الفاكهة الشتوية: البرتقال من الفاكهة التى تحتوى على مركبات غذائية وفيتامينات واقية تفيد الصغير والكبير والمريض والسليم، حيث يعد عصير البرتقال من أغنى فواكه الشتاء بالفيتامين.

– الموز من أفضل أنواع الفواكه الشتوية وتحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامنات، ويفضل تناوله ناضجا.

– الكاكا من الفواكه الشتوية الصحية، وتحتوى على نسبة كبيرة من الألياف والتى تفوق التفاح على سبيل المثال، كما أنها تحتوى على نسبة كبيرة من المعادن ومضادات الأكسدة.

– الجوافة تحتوى على نسبة عالية من فيتامين سي، تزيد عن النسبة الموجودة فى البرتقال واليوسفى، وتساعد على مقاومة أعراض البرد لدى الأطفال وعلاج السعال والكحة الشديدة، تغلى أوراقها ويمكن تناولها كمشروب لطرد البلغم وتهدئة السعال.

اليوسفي من الفواكه الحمضية المحببة للكثيرين، فبالرغم من كونه يشبه البرتقال فى الشكل والمذاق إلى حد ما، فإنه أغنى من حيث الفوائد والقيمة الغذائية. يحتوى على فيتامين سي، ويماثل البرتقال فى فوائده العظيمة للجسد والبشرة والصحة بشكل عام.

– الفراولة تتميز بطعمها الجميل، متوافرة فى هذه الأيام بكميات كبيرة، تحتوى على كميات قليلة من السعرات الحرارية، لكنها تحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن.

– الرمان يحتوى على كمية كبيرة من فيتامين سى الذى يزيد من المناعة، خاصًة فى فصل الشتاء، ضد نزلات البرد والرشح، يحتوى على الكثير من الفيتامينات ويعد الرمان مصدرًا للعديد من المعادن الضرورية للجسم.

التفاح من الفاكهة الشتوية المنتشرة فى هذا التوقيت، والأشهر بين أنواع الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات، حيث يحتوى التفاح على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التى تحمى الجسم من الفيروسات كالأنفلونزا والأمراض المختلفة.

– العنب الأحمر، مصدر ممتاز للفيتامينات يتم اختيار حبات العنب غير الطرية ”الصلبة إلى حد ما”، ثم يخزن فى الثلاجة لمدة أسبوع ويضاف إلى السلطات أو تناوله مع الجبن والبندق.

– الليمون يفضل إضافة عصير الليمون إلى ماء الشرب، لأن الليمون لديه خاصية قتل الميكروبات يحتوى الليمون أيضا على فيتامينات ويستخدم لعلاج نزلات البرد والزكام ويمكن شرب عصير الليمون كما هو، أو إضافته إلى الشاى أو ماء الشرب

– ثمار الجريب فروت، تعد من أفضل الفواكه الشتوية التى تساعد على تعزيز توزان الجسم، وتحسن من عمل الجهاز المناعى، كما أنها تفيد البشرة بصورة كبيرة.

كيف حال الصادرات المصرية

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه لأول مرة تتجاوز الصادرات الزراعية المصرية خلال العام الماضي 2021. بحيث بلغت حوالي 5 ملايين و640 ألفا و144 طنا من المنتجات الزراعية لافتاً إلى أن هذا الرقم لم يتحقق حتى قبل جائحة كورونا.

وكما صرح القصير أن الدولة المصرية بذلت مجهودا كبيرا من أجل دعم الصادرات من خلال فتح أسواق جديدة وتجهيز المعامل بأحدث الأجهزة وتطوير منظومة الحجر الزراعي.

وأشاد وزير الزراعة بجهود المنتجين والمصدرين والمزارعين المصريين الذين استطاعوا الاهتمام بجودة المحاصيل وتطبيق كافة المواصفات العالمية القياسية وأيضا العمل في ظل ظروف جائحة كورونا وتحقيق هذا الرقم القياسي من الصادرات الزراعية رغم ارتباك حركة النقل والتجارة الدولية.

كما أشاد وزير الزراعة بجهود العاملين في الحجر الزراعي الذين كانوا يعملون على مدار الساعة لتسهيل إجراءات التصدير وإزالة كافة العقبات أمام المصدرين.

وأضاف القصير أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليون و805 آلاف 893 طنا. بالإضافة إلى تصدير 650 ألفا 340 طن بنجر العلف، ليحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح. بينما على الناحية الأخرى تم تصدير 614 ألفا و424 طن بطاطس، محتلا المركز الثالث في الصادرات. واحتل البصل المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 276 ألفا و141 طنا. وذلك في حين احتل العنب على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 143 ألفا و 450 طنا. وبينما احتلت صادرات مصر من البطاطا على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 113 ألفا و598 طنا. بينما احتلت صادرات مصر من الرمان على المركز السابع بإجمالي 86 ألفا و629 طنا. وتليها في المركز الثامن المانجو بإجمالي 38 ألفا و132 طنا، بينما حصلت الفراولة على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 35 ألفا و538 طنا. وبينما حصلت الفاصوليا على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 28 ألفا و565 طنا. وحصل الثوم على المركز الحادي عشر بإجمالي 19 ألفا و193 طنا، وحصلت الجوافة على المركز الثاني عشر بإجمالي 16 ألفا و887 طنا. بينما حصل البطيخ على المركز الثالث عشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 9 آلاف و474 طنا، وحصل الفلفل على المركز الأخير بإجمالي 8590 طنا.