أسعار النفط تسجل أعلى مستوياتها في الأسواق العالمية بالتزامن مع الحرب الروسية الأوكرانية

أسعار النفط تسجل أعلى مستوياتها في الأسواق العالمية بالتزامن مع الحرب الروسية الأوكرانية

شهدت أسعار النفط اليوم قفزة كبيرة في الأسواق العالمية بنسبة 7%، وسط مخاوف من تعطل صادرات النفط الروسية، وذلك بسبب العقوبات الغربية على إثر مخاوف وتوقعات بزيادة إمدادات الخام الإيرانية.
واضطربت  الأسواق بسبب مؤشرات على التصعيد في الغزو الروسي لأوكرانيا، واستيلاء القوات الروسية على أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا ودولها مما وصفته واشنطن بأنه هجوم متهور وسوف يهدد بوقوع كارثة.

أسعار النفط

زاد خام برنت إلى 114.23 دولار للبرميل وذلك لقفز أسعار الخام أكثر من 20% منذ أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على روسيا بسبب غزوها لدولة أوكرانيا لتضطرب مبيعات النفط الروسية.

ارتفعت بعدها أسعار النفط إلى 115 دولار للبرميل بعد أن رفعت شركت أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي لخامها مما يشير إلى أن الطلب لا يزال قويا على النفط في وقت تشح فيه جميع الامدادات.

توقعات

ومن المنتظر ضخ المزيد من إمدادات النفط في الأسواق جراء سحب منسق من مخزونات النفط في الدول المتقدمة يقدر بحوالي 60 مليون برميل.

وبعد ذلك قفز سعر خام برنت 7.65 دولار أو 6.9% عند التسوية إلى 118.11 دولار للبرميل، ارتفع معها خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 8.01 دولار أو 7.4% إلى 115 دولار للبرميل عند التسوية، كان ذلك أعلى مستوى إغلاق لبرنت منذ عام 2013 والخام الأمريكي منذ عام 2008.

وسجلت المواد النفطية أعلى مستوى إغلاق في الأسواق العالمية بواقع 118.11 دولار للبرميل وجاء ذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي عند التسوية مرتفعة بمقدار 7.65 دولار أمريكي أو ما يساوي 6.9%.

وستعاني الأسواق العالمية لعدة أشهر من نقص المعروضات عقب فرض عقوبات على موسكو والخروج الجماعي لاستثمارات الشركات الكبرى من أصول النفط العالمية.

تصريحات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية حول أسعار النفط

وقال محللون إن المواد النفطية سترتفع أكثر مما هي عليه الآن بسبب تأخر المحادثات النووية الإيرانية، مما يرجح وبنسبة كبيرة عودة النفط الإيراني الخام إلى الأسواق العالمية التي تعاني من الإمدادات الروسية.

حيث تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية  العالمية ارتفاع الأسعار النفطية إلى 120 دولار للبرميل ليصل إنتاج النفط الخام الأمريكي إلى مستويات قياسية بحلول منتصف القرن الحالي.