أضرار المكياج.. 7 أضرار للمكياح تعرف عليها
من_أين_يصنع_المكياج؟

أضرار المكياج على البشرة من الأمور الشائعة جدًا والمنتشرة بين الفتيات، وللأسف لا يلتفت للكثير منهم لها ويظلون يستخدمونه بشكل خاطئ مما يزيد من حدوث مشاكل في بشرتهم، لذا جمعنا لكم في هذا المقال الأضرار التي يسببها المكياج لبشرتكم وبعض النصائح قبل استخدام المكياج حتى تتفادوا حدوث مشاكل. لم يعد المكياج الآن مقتصر على أحمر الشفاه وكريم التفتيح بل توسع كثيرًا ليشمل منتجات ومسميات كثيرة لا حصر لها، وبالرغم من أنه يعطي للسيدات الجمال والثقة بالنفس إلا أنه له أضرار لا يمكن تجاهلها، لذا من المهم التعرف عليها والبدء في الاستخدام الصحيح له.

أضرار المكياج على البشرة

أضرار المكياج
أضرار المكياج

من المعروف أن جميع مستحضرات التجميل يضاف لها الكثير من المواد الكيميائية، ولكن تختلف نسبة هذه المواد من منتج لآخر وهذا على حسب نوعه المنتج والشركة المنتجة له، بذلك فإننا نلاحظ تفاوت في نسبة الأسعار فنفس شمل المكياج قد نجده رخيص وقد يكون غالي. إن الشركات التي تستخدم نسبة قليلة من المواد الكيميائية تبيع مستحضرات التجميل بثمن غالي والعكس صحيح.

دعني أخبرك أن وضع المكياج ليس مشكلة وليس حديثنا اليوم ولكن المشكلة في وضعه بشكل يومي ولفترات طويلة على البشرة فمن هنا تأتي المشاكل والأضرار، لأنه عندما تلامس المواد الكيميائية البشرة لفترة طويلة وبشكل متكرر فإنها تضر الأنسجة الطبيعية للبشرة.

هل يمكن استخدام المكياج كل يوم؟

تحتوي الكثير من منتجات المكياج كما ذكرنا على مواد كيميائية قاسية تؤثر بالسلب على البشرة وعلى الحاجز الواقي لها، مما يسهل دخول المشاكل ومسببات الأمراض إلى البشرة. إن استخدام المكياج كل يوم قد يسبب ظهور آثار جانبية ومشاكل كثيرة تؤثر على صحة البشرة وتوهجها. نحن نعرف أن هناك نساء تحتاج إلى وضعه كل يوم وذلك لطبيعة عملها أو لنزولها في الشارع كثير، لذا لن نقول لكي توقفي عن وضعه ولكن استخدمي نوعية جيدة منه ونوع مناسب مع بشرتك ولا تسترخصي في الشراء. في السطور القادمة سنتعرف على أضرار المكياج على البشرة.

الآثار الجانبية التي يسببها المكياج للبشرة

من المهم أولًا قبل معرفة أضرار المكياج أن تقتنع السيدات أنه ليس آمن على البشرة وأن الأفضل أن تكون بطبيعتها التي خلقها الله بها وأن لا تحاول تقليد الغير. سنذكر في السطور القادمة الآثار الجانبية للمكياج فإذا كنتي تعاني من واحدة منها فيجب عليك استشارة طبيبة جلدية وحل المشكلة.

انسداد المسام

يعتبر انسداد المسام من أولى أضرار المكياج على البشرة وأخطرها، وينتج من استخدام المكياج بصورة منتظمة ومتكررة مع تركه فترة طويلة على البشرة، مما يقوم بغلق مسام البشرة ولا يسمح لها بالتنفس بشكل صحيح مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب والبقع والنتوءات وغيرها.

الشيخوخة المبكرة

أضرار المكياج
أضرار المكياج

تعد من أضرار المكياج على البشرة، فإن التعرض للشمس بشكل مباشر من الأمور المضرة جدًا للبشرة وضف لذلك إذا تم وضع المكياج مع التعرض للشمس من دون استخدام واقي جيد قبل وضع المكياج ماذا سيحدث للبشرة. سيؤدي بالتأكيد إلى أضرار كثيرة.

ليس هذا فقط بل إن التعرض للشمس فترة طويلة مع المكياج من الأمور المدمرة للبشرة وتعرضها للشيخوخة المبكرة وظهور الخطوط بها وبالتالي ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة والبقع السوداء مع مرور وقت. نضف إلى هذا كله عند النوم من غير مسح المكياج فإنه يتغلغل إلى مسامات البشرة ويسبب التجاعيد.

المحايد الاخباري

ظهور البثور

من الأضرار المكياج التي تظهر على البشرة ولا أخفيك سرًا ماذا تسببه للبشرة فهي تجعل شكل البشرة سيئ للغاية. تظهر البثور بسبب عدم التوازن الهرموني وتنازل بعض الأدوية واتباع نظام غذائي غير صحي وغير ذلك من الأمور. إن الاستخدام المنتظر والاستمرار للمكياج بجانب هذه الأمور قد يزيد من معاناة الأنثى ويؤدي كذلك إلى زيادة البثور في الوجه.

ينصح خبراء البشرة من يعانون من حب الشباب أن يقللوا من استخدام المكياج، وإن وضع مكياج على فترات متقطعة وبعيدة المدى ينعكس بالإيجاب على بشرتك وصحتها ويقلل من ظهور الرؤوس السوداء.

زيادة جفاف البشرة

من أضرار المكياج لأصحاب البشرة الحساسة والجافة أنه يحولها إلى بشرة أكثر جفافًا وذلك إذا استخدموا منتجات لا تناسب بشرتهم وأكثرها من استخدام المكياج بشكل منتظم ومتكرر ولفترة طويلة. أصحاب البشرة الدهنية كذلك فإن استخدامهم لأدوات تجميل لا تتناسب مع طبيعة بشرتهم سيؤدي إلى زيادة الإفرازات الدهنية من بشرتهم.

ظهور الحساسية

من أكثر أضرار المكياج أنتشارا حدوث الحساسية وحكة في الجلد، فإن استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيميائية ضارة خاصة مادة البارابين تؤدي إلى ظهور وحدة ردود فعل تحسسية. يجب على كل من يعاني من أي نوع من الحساسية من منتجات معينة أن يتأكد من خلو المنتج الذي يستخدمه من خذه المادة حتى لا ينقلب الأمر للضد.

تغير لون البشرة

تعتبر من أضرار المكياج، فإن التعرض للشمس لفترة طويلة يؤدي إلى نقص نسبة الكولاجين الذي تفرزه البشرة مما يضعف البشرة ويغير لونها. هذا نفس ما يحدث عند استخدام المكياج لفترة طويلة تزيد عن 10 ساعات فتلاحظين تغير في لون البشرة وستصير أغمق.

التهاب العين

أضرار المكياج
أضرار المكياج

قد يسبب الاستخدام المستمر للمكياج حدوث التهاب في العين وذلك لأن منطقة العين ضعيفة وحساسة جدًا، وهي أكثر الأماكن التي يوضع عليها المكياج من كريم الأساس والكونسلر وظلال العيون والماسكارا والكحل وغيرها. فيجب الحرص عند استخدام المنتجات التي سيتم وضعها على للعين بكب عناية.

نصائح قبل وضع المكياج

يوجد مجموعة من النصائح التي يجب عليك معرفتها والعمل بها قبل وضع المكياج حتى تتجنبي حدوث أضرار المكياج وهي كما يلي:

شراء المنتج المناسب لبشرتك من شركة جيدة.

اهتمي بشرب كمية كبيرة من الماء واحرص على ترطيب بشرتك قبل المكياج.

اهتمي بتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بانتظام.

استخدام واقي للشمس إذا كنتي ستخرجين في الصباح.

نظفي فرش المكياج جيدًا.

لا تنامي إلا بعد إزالة المكياج.

لا تستخدمي مكياج أحد ولا تشاركي مكياجك مع أحد.

في الختام هذه هي أهم أضرار المكياج يمكن أن تحدث، لذا احرصي على عدم الإكثار من استخدامه وتنظيف بشرتك جيدًا واستخدام نوعية جيدة من المكياج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *