أضرار حشرة البق وطرق الوقاية منها

أضرار حشرة البق وطرق الوقاية منها
أعراض حشرة البق

تُعد حشرة البق من الآفات الصغيرة التي يمكن أن تغزو مكان معيشتك، وتحدث لدغات بق الفراش غالباً أثناء النوم ولا تسبب مشاكل صحية خطيرة، وقد تسبب تلك اللدغات علامات صغيرة ومثيرة للحكة.

تقوم حشرة البق بلدغ الإنسان والحيوان للحصول على الدم من أجل الطعام، فهي من الطفيليات أي أنها تحتاج إلى مضيفين للحصول على الطعام.

شكل حشرة البق

حشرات بق الفراش هي حشرات مسطحة بنية أو بنية تميل للحمرة بستة أرجل، في حجم بذرة التفاح “5-7 ملم”، ويتحول لون بق الفراش الصغير من الأبيض إلى الأصفر أو لون يبدو شفافاً إذا لم يتم إطعامه.

بيض بق الفراش صغير جداً بحجم رأس الدبوس بلون أبيض لؤلؤي، وإذا كان عمر البيضة أكثر من خمسة أيام يتم تمييزها بنقطة سوداء، وتضع أنثى بق الفراش من 200-500 بيضة خلال حياتها، لذا قد يتحول عدد قليل منه إلى غزو سريع في منزلك.

أين يعيش بق الفراش؟

تعيش حشرة البق في جميع أنواع المواقع، من فنادق خمس نجوم إلى المنازل، والشقق، والمهاجع، والمستشفيات، والثكنات العسكرية، والملاجئ، كما تم العثور عليها في القطارات، والحافلات، والسفن.

 عادة ما تعيش على بُعد ثمانية أقدام من مكان نومك، ذلك لأن تلك الحشرة تنجذب للحرارة وثاني أكسيد الكربون، لذا غالباً ما تنشط ليلاً، وخلال النهار تختبئ حشرة البق في المناطق داخل وحول السرير، بما في ذلك:

_ المراتب.

_ إطارات السرير.

_ أغطية الفراش.

_ الشقوق المنزلية.

_ الجدران.

_ أمتعة السفر.

_ مساحات تحت الألواح.

_ لوحات التبديل الكهربائية.

_ قنوات الكابلات الكهربائية.

_ الأريكة في حالة استخدامها للنوم.

يُعد إحضار أثاث مستعمل إلى المنزل الخاص بك عامل خطر آخر مثله كمثل زيارة الأقارب والأصدقاء الذين قد يكون لديهم بق الفراش في منازلهم.

في المتوسط يعيش بق الفراش من 6-24 شهراً، كما يتغذى كل 3-7 أيام، ولكن يمكن لحشرة البق البقاء على قيد الحياة من عدة أشهر إلى سنة دون إطعام.

لا تنتقل حشرة البق إلى غرف أخرى إذا كان لا يتم استخدامها للنوم، يتغذى بق الفراش من منتصف الليل حتى الفجر ثم يختبئ خلال النهار في النفس المكان الذي كان عليه قبل العض.

كيف أعرف إذا كان لدي بق الفراش في منزلي؟

قد تكون أول علامة واضحة لديك هي لدغة حشرة البق، وغالباً لا ترى الحشرات نفسها لكن ترى قطرات دم، أو نقاط سوداء صغيرة من فضلات الحشرات على السرير التي قد تكون على شكل بقع بلون الصدأ على ملاءات السرير أو ملابس النوم.

كذلك يمكن رؤية الهياكل الخارجية لبق الفراش “الهيكل العظمي الذي ألقاه بعد طرح الريش”، كذلك وجود رائحة عفن تدل على وجود حشرة البق.

أعراض لدغات بق الفراش

تشمل أعراض لدغات حشرة البق:

_ الحكة.

_ جلد مرتفع يشبه البثور أو الطفح الجلدي.

_ الشعور بالحرقة.

_ ألم خفيف وانزعاج.

تماماً كما قد لا تشعر بلدغة العنكبوت أثناء النوم، فلن تشعر أيضاً بلدغة بق الفراش، حيث أن لدى بق الفراش نظام دفاع آخر يمنعك من الشعور بالعض.

 تقوم تلك الحشرة بحقن مخدر ومضاد للتخثر أثناء العض، لذا قد لا تلاحظ أنك تعرضت  للعض حتى تظهر علامات اللدغة، والتي يمكن أن تستمر من يوم إلى يومين بعد العض.

في حالات نادرة قد تسبب لدغات بق الفراش في ردود فعل خطيرة، مثل الحساسية المفرطة والتي تتضمن حدوث صعوبة في التنفس، وتورم اللسان، وبثور، والحمى، واضطراب نبضات القلب، والشعور بالمرض الشديد.

 في حالة الشعور بأي من الأعراض الشديدة ينبغي الاتصال بالطبيب.

كيف تبدو لدغات بق الفراش؟

المظاهر الأكثر شيوعاً للدغات بق الفراش تشمل:

_ نتوءات مرتفعة في نمط خطي، أو متعرج، أو عشوائي.

_ نتوء يشبه البثور مع منتصف احمر غامق ولون بشرة أفتح من المعتاد من المحيط به.

_ نتوء مستدير على الجلد يحتوي سائل صافٍ.

_ منطقة مرتفعة من الجلد بها عدة نتوءات صغيرة، غالباً ما تكون حمراء أو أرجوانية اللون “خلايا النحل”.

الآثار الجانبية للدغات بق الفراش

في معظم الحالات لا تسبب لدغات حشرة البق أي مشاكل صحية خطيرة وتختفي علامات اللدغة في غضون أسابيع قليلة، لكن في حالات أخرى قد تتضخم علامات العض أو تكون كدمات منتفخة وتكون أكثر إيلاماً وحكة.

تشمل الحالات الأخرى الناتجة عن لدغات بق الفراش الأرق، والقلق، والتهابات الجلد المحتملة.

علاج لدغات بق الفراش

تشمل أفضل طرق علاج لدغات حشرة البق:

_ غسل اللدغات بلطف بالماء والصابون.

_ وضع كريم أو غسول مضاد للحكة.

_ تكرار ذلك يومياً أو مرتين يومياً إذا استمرت الحكة. 

إذا كانت الحكة شديدة سيصف الطبيب كريم ستيرويد أقوي أو يوصيك بتناول دواء مضاد الهيستامين بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية، ومن المهم تجنب خدش لدغات بق الفراش قدر الإمكان، حيث أن الخدش قد يؤدي إلى تمزق الجلد والالتهابات.

أدوية مستخدمة لعلاج لدغات بق الفراش 

قد تساعد بعض الأدوية في علاج لدغات بق الفراش مثل:

_ كريم مضاد للحكة.

_ مضادات الهيستامين.

_ كريم الستيرويد.

_ المضادات الحيوية.

طرق التخلص من بق الفراش

يمكن التخلص من حشرة البق عن طريق:

_ غسل الملابس، والملاءات، والأغطية بالماء الساخن والصابون ثم تجفيفها على نار عالية لمدة 20 دقيقة.

_ تجميد الملابس أو الأقمشة حيث يعيش البق في درجات حرارة أقل من 32 درجة فهرنهايت “0 درجة مئوية” في كيس مغلق لمدة أربعة أيام على الأقل.

_ تنظيف المراتب أو الأثاث بفرشاة صلبة يليه تنظيف بالمكنسة الكهربائية.

_ استخدام منظف بالبخار عند درجة حرارة أعلى من 130 درجة فهرنهايت “55 درجة مئوية” لمعالجة السجاد، والمراتب، والأثاث.

_ استخدام مبيد لقتل بق الفراش والبيض الخاص به.

طرق الوقاية من حشرة البق

يمكن منع لدغات بق الفراش عن طريق فحص المنزل بشكل متكرر، يمكن أيضاً اتباع بعض الخطوات البسيطة لتقليل خطر إحضار حشرة البق إلى المنزل:

_ تغطية المراتب والصناديق بأغطية بلاستيكية واقية.

_ التنظيف بالمكنسة الكهربائية بشكل متكرر، خاصة في المناطق القريبة من مكان نومك.

_ التقليل من الفوضى في منزلك، مما يقضي على أماكن اختباء بق الفراش.

_ في حالة العيش في سكن مشترك ينبغي إغلاق وحدتك، وسد الشقوق حول الألواح، ومآخذ الإضاءة والأبواب لمنع بق الفراش من الدخول إلى المنزل.

_ في حالة السفر افحص غرفتك جيداً بحثاً عن بق الفراش، مثل السرير وجميع الأثاث المنجد في مكان الإقامة، وينبغي فحص أمتعتك جيداً قبل العودة إلى منزلك.

_ عند العودة إلى المنزل من السفر اغسل جميع الملابس بالماء الساخن والصابون فوراً وجففها على نار عالية لمدة 20 دقيقة.

_ تحقق من جميع الأثاث والمراتب المستعملة التي تشتريها قبل إحضارها إلى المنزل.

_ افحص بعناية جميع الملابس والأقمشة المستعملة قبل الشراء، وغسلها بالماء الساخن والصابون وتجفيفها.

حشرة البق
حشرة البق

الفرق بين لدغات بق الفراش واللدغات الأخرى

توجد بعض الاختلافات بين لدغة بق الفراش والحشرات الأخرى تتمثل في:

لدغات بق الفراش: تشكل لدغات بق الفراش نتوءات بارزة يمكن أن تظهر في نمط متعرج على الجلد الذي يلامس سريرك، بما في ذلك ذراعيك، وساقيك، وظهرك.

لدغات البراغيث: تشبه لدغات البراغيث إلى حد كبير لدغات بق الفراش، وهي عبارة عن نتوءات صغيرة بارزة تتشكل في نمط متعرج على جلدك، وغالباً ما تستهدف ساقيك وخصرك.

لدغات البعوض: ستترك البعوضة لدغة واحدة، وهي نتوء صغير مرتفع على منطقة من جسمك غير مغطاة بالملابس، بما في ذلك ذراعيك وساقيك.

الجرب: الجرب عبارة عن عث يخترق جلدك، مما يتسبب في ظهور نتوءات حمراء صغيرة في كثير من الأحيان في طيات أو تشققات ضيقة من الجلد، مثل بين أصابع اليدين والقدمين.

لدغات العنكبوت: غالباً لا تشكل لدغات العنكبوت مشكلة، ولكن قد يترك بعضها لدغة واحدة تتحول إلى جرح وتسبب آلاماً في العضلات، وصداعاً، وصعوبة في التنفس.

لدغات القراد: تكون لدغات القراد أكثر شيوعاً على مؤخرة رقبتك، وفروة رأسك، ورجليك، حيث تحفر القراد رؤوسها في الجلد، مما يتسبب في ظهور طفح جلدي أو بقع حمراء صغيرة مرتفعة على الجلد.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *