أطعمة يفضل تناولها في فصل الربيع
أطعمة فصل الربيع

يوجد الكثير من أطعمة فصل الربيع التي يجب تناولها وذلك لأن فصل الربيع يعتبر من الفصول المحببة التي ننتظر قدومها خاصًا أنه يأتي بعد فصل الشتاء، ويعد الربيع غني بالعديد من الخضروات والفاكهة الصحية والذي يتيح لنا تعدد مصادر للحصول على التغذية الصحية والمفيدة للجسم حيث تجد العديد من الأغذية التي تقوى الجسم وتزيد مناعته وتحافظ على حيوته.

أطعمة فصل الربيع

يعتبر البيض من أهم أطعمة فصل الربيع لأنه يعمل على تقوية الذاكرة حيث أنه غنى بمادة الكولين التي تساعد الجسم على إنتاج مادة أستيل كولين فى المخ، فالبيضة الواحدة تحتوي على ما يقرب من 147 ملليجرام من الكولين، أيضًا تعتبر اللحوم الحمراء والمكسرات من المصادر الأخرى للحصول على الكولين.

بينما تعد السبانخ مصدر هام للحصول على الطاقة خاصة للذين لا يتناولون اللحوم الحمراء وذلك لاحتواء أوراقها على كميات كبيرة من عنصر الحديد الذي يعد المكون الأساسى لخلايا الدم الحمراء التي تغذى العضلات بالأكسجين لإنتاج الطاقة، كما أنها تزيد من كفاءة عمل عضية الميتوكوندريا الموجودة بالخلية والتي تعتبر مصنع لإنتاج الطاقة،  وهذا إلى جانب فوائدها الغذائية العديدة الأخرى حيث أنها تحتوي على فيتامينات مثل الفيتامين أ، ب، ك ، وبروتينات.

كما يوجد السمك السلمون الغني بالأحماض الدهنية فاهمها حمض أوميجا3،  والذي يعد هام للجلد والبشرة حيث أنه يساعد على تثبيط الإنزيمات والتي تقلل من نسبة الكولاجين والذي يعد العامل الأساسي فى شد الجلد، كما أن حمض أوميجا3 يعمل على زيادة إنتاج الزيت فى الجلد وزيادة ترطبية فيساعد البشرة على إبقائها نضرة خالية من حب الشباب.

فقد أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الجوز تكون معدلات تحسن المزاج لديهم مرتفعة حيث أن المسكرات والجوز بشكل خاص يساعد على تحسين المزاج، كما أنه يساعد على تحمل الإجهاد فالجوز غنى بمادة التربتوفان فهو يعد حمض أميني يعمل على تكوين السيروتونين.

بينما يعتبر الاسبراجوس أو نبات الهليون من أهم الخضروات الغنية بحمض الفوليك، وفيتامين (ب) والذي يعمل على تخليق الناقلات العصبية كالدوبامين والسيروتونين والنورإدرينالين الذي تعمل على تحسين المزاج.

ويعتبر الخرشوف له فوائد صحية عديدة أيضًا حيث يفضل تناوله طازجًا فى فصل الربيع كي لا يفقد فوائده، فهو غني بالألياف وفيتامين ج، وفيتامين أ، كما أنه يقي من أمراض القلب والكلى والكبد، وبجانب ذلك فهو يعد مصدر هام للطاقة فهو غني جدًا بالماغنسيوم والذى يعتبر عنصر حيوي وفعال لأكثر من 300 من التفاعلات الكيميائية في الجسم والتي تساعد على توليد الطاقة، كما أن الخرشوف يوفر ما يقرب من 77% من الماغنسيوم الذي يحتاجه الجسم.

كما يعتبر الثوم ضروريًا في فصل الربيع فهو غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية، كما أنه يساعد على إنقاص الوزن حيث أنه يحتوي على مادة الأليسين التي تعطي الثوم رائحته النفاذة والتي تساعد على تحفيز الشعور بالشبع مما يقلل من كمية الطعام التي يتم تناولها.

وتعتبر الفراولة من أفضل فواكه الربيع وأحبها للجميع ودائمًا ما يوصي بها خبراء التغذية والأطباء كما الفراولة لها فوائد صحية عديدة فهي تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في القضاء على الشقائق الحرة التي تسببها الملوثات والأشعة فوق البنفسجية، كما أنها تحتوي على نسبة من فيتامين سي، بالإضافة أنها تساعد على تقليل التجاعيد ومنع جفاف الجلد، كما أنها تفيد فى علاج السمنة والأمراض المزمنة المتعلقة بالوزن الزائد كأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان.

بينما يعمل التوت على تحسين الذاكرة فقد أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون التوت بشكل مستمر تتحسن الذاكرة لديهم بشكل كبير ويرجع ذلك لاحتواء التوت على مادة الأنثوسيانين تلك  المادة المضادة للأكسدة والتي تعمل على زيادة النشاط والتواصل العصبيى بين خلايا المخ وتعمل على زيادة القدرة على التعلم وتقوية الذاكرة.

وتعتبر فاكهه المشمش من أهم وأحلى فواكه الربيع نظرًا لطعمها اللذيذ وفوائدها الكثيرة، فهي تنضج في أواخر فصل الربيع عندما يكون الطقس دافئًا.

أطعمة فصل الربيع
أطعمة فصل الربيع

نصائح هامه عن هذا الفصل

يجب تناول فيتامين سى ومضادات الأكسدة فإنها تساعد على محاربة تقلبات الطقس وأيضًا تناول الحمضيات، الكيوى، والفواكه الاستوائية مثل المانجو والبابايا، ويفضل تناول نوعين مختلفين من هذه الفواكه كحد أدنى خلال اليوم الواحد.

كما يفضل تناول الأسماك الدهنية مثل الرنجة، التونة، سمك السلمون، الماكريل، والسردين وذلك لاحتوائهم على الأحماض الدهينة وخاصة حمض أوميجا3 والذي يعتبر مفيد للجلد، ويفضل تناول الأسماك من 2 – 3 مرات فى الأسبوع.

وتناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف، المعادن والفيتامينات لتعزيز الجسم بالطاقة سواًء الخضروات الجذرية أو عائلة الكرنب والتي توفر فيتامينات ب، فيتامين سى، المعادن، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، ومضادات الأكسدة المختلفة.

بينما تناول الحبوب الكاملة أو شبه الكاملة مثل ( الأرز، الدقيق، السميد، المعكرونة، والخبز) والبقول الغنية بالألياف والمعادن والكربوهيدرات والبروتينات مثل ( الفاصوليا الحمراء ، العدس، والحمص ) لتوفير المزيد من الألياف و المعادن التي تعزز الإحساس بالشبع.

ومن الأمور الهامة  تناول الحساء أو الشوربة والمشروبات الساخنة مثل شاي الأعشاب والقهوة، كما لاتنسي شرب 1.5 لتر من الماء يوميًا، ومن الضروري أيضًا ممارسة أنشطة رياضية مختلفة لتعزيز الدورة الدموية في الجسم على الأقل 3 مرات في الأسبوع مثل صعود السلالم، التسوق، زيارة المعارض، والمشي لمدة 30 دقيقة يوميًا.

وتناول الأطعمة التي تغنيكم عن التقلبات المزاجية كالشوكولاتة والموز ولكن بالطبع بكميات معتدلة والأهم تناول المكسرات والبذور والفواكه المجففة والعسل والصويا إلى جانب عصير الليمون لأنها من أفضل الأطعمة التي تكافح فقر الدم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.