أطعمة يمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها.. هل تصدق؟
أطعمة يمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها

كثير منا يجهلون بأن هناك أطعمة يمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها، ونشعر كثيراً بتأنيب الضمير عندما نكتشف أن أطعمة ما فى المنزل انتهت صلاحيتها رغم أننا لم نتناول منها الكثير.
ونقوم بإلقاء الأطعمة مباشرة فى القمامة لاعتقادنا أنها أصبحت غير مناسبة للاستهلاك، ورغم ذلك يمكن تناول بعضها طبقا لبعض الشروط التى سنتحدث عنها.

المعكرونة على قائمة أول أطعمة يمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها

يمكن الاحتفاظ بالمعكرونة لمدة تصل لثلاث سنوات بعد انتهاء صلاحيتها، ولكن بشرط حفظها فى مكان جاف به تهوية جيدة أو علب محكمة الغلق، وبذلك تضمن استعمالها مدة طويلة إذا كانت رائحتها جيدة.

البيض

يفضل أن تستهلكه فى مدة صلاحيته التى تستمر لثلاثة أسابيع لكن لا مشكلة من استخدامه بعدها بأيام دون الإصابة بالتسمم، وذلك بشرط وضعه فى الثلاجة، وعدم غسل البيض، وأن يكون غير مكسور، وأن تكون رائحته جيدة غير فاسدة.
يمكن الكشف عن صلاحية البيض بطريقة بسيطة، وهى وضع البيض بإناء به ماء فإذا كان البيض جيدا يستقر فى القاع، وإذا كان فاسدا يطفو على سطح الماء، وإذا استقرت فى القاع وتتجه للأعلى فهذا يعنى أنها أوشكت أن تفسد فيجب استعمالها بسرعة.

الزبادى

إذا لم يكن طعمه حامضا أكثر، أو به عفن على سطحه أو داخله، فيمكن استخدامه ويفضل استخدامه بالمعجنات، طالما أنه لم يتم فتح العبوة، فإنها تدخل ضمن قائمة تضم أطعمة يمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها.

أما إذا انبعثت رائحة منه فيعتبر فاسدا ويتم التخلص منه مباشرة.

الشوكولاتة ضمن قائمة أطعمة يمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها

إذا كان لديك شوكولاتة منذ فترة، وظهر عليها مسحوقا أبيضا، وتخوفت من تناولها، فإن هذا المسحوق الأبيض ليس عفنا، وإنما يظهر إذا امتص السكر الموجود داخل الشوكولاتة الرطوبة الزائدة، أو تجمعت الدهون على السطح.
يمكنك تناول هذه الشوكولاتة

أطعمة يمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها
أطعمة يمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها

آمنة، لكن من الممكن ألا تكون لذيذة، لكنها ليست ضارة.

 

المحايد الاخباري

الأطعمة المعلبة

يمكن تناول هذه المعلبات بعد انتهاء صلاحيتها بشرط ضمان حفظها فى مكان جاف بعيدا عن الإضاءة المباشرة، وأن تكون العلب محكمة الغلق وغير منتفخة.
إذا لاحظت أن العلب انتفخت فيجب عليك التخلص منها مباشرة، وذلك لحدوث تفاعل داخل العلبة أدى لتكون غازات داخلها فانتفخت.

البسكويت

نعثر كثيرا على بسكويت فى خزانة المطبخ، ولحسن الحظ أنه يمكن تناوله حتى بعد انتهاء صلاحيته، فقط قد يصبح طريا ويفقد قرمشته، لكنه صالحاً للأكل لاحتوائه على السمن ومواد حافظة تحافظ عليه لفترة أطول.

الحليب

يمكن استخدام الحليب بعد انتهاء تاريخ صلاحيته لمدة أطول بأسبوع تقريبا، إذا كان محفوظا بالثلاجة، ومحكم الغلق، ورائحته جيدة ولم يتغير طعمه، وللمزيد من الاطمئنان يمكن استخدام هذا الحليب فى إعداد الفطائر.

الدقيق

يمكنك استخدام الدقيق لفترة أطول من صلاحيته حيث يمكن أن تصل لعدة أشهر طالما أنه محفوظ جيداً فى مكان جاف وبارد.

التوابل

تظل التوابل آمنة جدا على الصحة لأشهر عديدة، قد تقل رائحتها أو مذاقها لكنها ليست ضارة.

الخضراوات المجمدة

تحافظ درجة الحرارة داخل المجمد على إبقاء الخضراوات المجمدة لفترة أطول من صلاحيتها، قد تفقد ملمسها لكنها آمنة وليست ضارة على الصحة.

الخبز

يبقى الخبز آمنا طالما أنه مجمد فى الفريزر، لكن تطبق صلاحيته فى حال كان الخبز فى درجة الحرارة العادية، وإذا تم تسخينه وتركه فهذا يسرع من نمو البكتيريا عليه.

المخلل

عند تحضير المخلل يتم إضافة الخل والملح وهذه بيئة حمضية تمنع نمو البكتيريا، لذا يمكن استخدامه حتى بعد انتهاء الصلاحية لفترة طويلة طالما أنه محكم الغلق وموضوع بالثلاجة.

هذه النصائح للشباب البالغين الأصحاء، أما الأطفال، و كبار السن، والحوامل فتناول أطعمة بعد انتهاء صلاحيتها غير محبذ.

 

الكلمة المفتاحية :

أطعمة يمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *