أعراض متحور أروكترس الجديد وطرق الوقاية منه

أعراض متحور أروكترس الجديد وطرق الوقاية منه
متحور أروكترس الجديد

متحور أروكترس الجديد XBB.1.16 هو  متحور جديد لفيروس كورونا “COVID-19″، ومع الانخفاض المستمر للحالات والوفيات يرى بعض الخبراء أنه جزء من المسار الطبيعي لذلك الفيروس، وأكثر الأعراض شيوعاً لذلك المتحور تتضمن التهاب الملتحمة أو العين الوردية.

انتشار متحور أروكترس الجديد

متحور أروكترس هو سليل XBB وسلالة أوميكرون المؤتلفة، مما يعني أنه يحتوي على مادة وراثية من نوعين مختلفين، على وجه التحديد عبارة عن خليط من نوعين فرعيين من BA.2.

أظهر متحور أروكترس نسبة انتشار متزايدة مقارنة بالسلالات الأخرى، قد يكون ذلك بسبب قدرته على التهرب من المناعة التي تكونت نتيجة التطعيمات والعدوى السابقة، ولأن لديه ثلاث طفرات إضافية في البروتين الموجود على السطح مقارنة بالسلالة الأم، مما يسمح له الارتباط بخلايا الجسم وإصابتها.

يتوقع البعض أن يصبح هذا المتحور الجديد هو السلالة المهيمنة بحلول الصيف خاصة في حالة ضعف المناعة، وهذا يعني زيادة في عدد حالات الإصابة الجديدة، ولكن لن تكون سيئة مثل دلتا و أوميكرون.

أعراض متحور أروكترس

تشمل أعراض متحور أروكترس الجديد نفس أعراض كورونا النمطية، بما في ذلك الحمى، والسعال، وسيلان الأنف، وفقدان حاستي الشم والتذوق، وكذلك التهاب الحلق، والصداع، والاحتقان، وآلام الجسم، وضيق في التنفس، والإسهال، والغثيان، والقيء.

 ويُعد التهاب الملتحمة “العين الوردية” أهم ما يميز متحور أروكترس، ذلك العرض الذي لم يظهر بشكل عام في موجات كوفيد السابقة، ولكنه ظهر بشكل واضح لدى الأطفال المصابين بالمتحور الجديد في الهند منذ يناير الماضي.

اللقاح ضد متحور أروكترس

لا توجد بيانات حتى الآن عن قابلية المتحور أروكترس ضد اللقاح، ولكن وجدت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم أو إصابتهم سابقاً، كانت استجابات الأجسام المضادة المتولدة ضد السلالات XBB وXBB.1 أقل بكثير من المتغيرات الأخرى.

لذا قد يهدد متحور أروكترس الجديد لقاحات وعلاجات كوفيد الحالية، لكن من المهم أن اللقاحات لا تزال توفر حماية جيدة ضد الأمراض الشديدة، وهناك المزيد من الدراسات للوصول إلى لقاحات جديدة قد توفر حماية أقوى ضد المتغيرات الناشئة.

كيف أحمي نفسي من متحور أروكترس الجديد؟

كما هو الحال مع كوفيد-19 تظل التدابير الوقائية هي أفضل طرق الحماية، بما في ذلك ممارسة عادات صحية جيدة، وقد يقلل غسل اليدين المتكرر لمدة 20 ثانية على الأقل من التقاط الفيروس من على الأسطح، خاصة قبل إعداد الطعام وتناوله، وبعد استخدام الحمام، وبعد مسح الأنف، وبعد ملامسة شخص مصاب بنزلة برد. 

وأيضاً يوصى بارتداء القناع في الأماكن المزدحمة، وكذلك التجمعات تكون في الهواء الطلق بدلاً من التجمعات الداخلية مع ارتفاع درجة الحرارة قد يقلل من انتقال العدوى، والبقاء على اطلاع دائم بالتطعيمات واللقاحات، وتغطية الفم والأنف بمنديل عند العطس.

تنظيف الأسطح المستخدمة بشكل متكرر مثل مقابض الأبواب قد يقي من الإصابة، واستخدام معقمات اليدين التي تحتوي على 60% كحول على الأقل، ومن الجدير بالذكر أنه لم يتم اكتشاف حالات في مصر حتى الآن.

متحور أروكترس الجديد
أعراض متحور أروكترس الجديد

كيفية إدارة أعراض كوفيد-19 في المنزل

في حالة الإصابة بأعراض خفيفة لفيروس كورونا، يمكن التعامل مع تلك الأعراض عن طريق ما يلي:

_ تناول الكثير من السوائل خاصة الماء في حالة الإصابة بالحمى.

_ أخذ قسطاً من الراحة وتناول عقار أسيتامينوفين.

_ في حالة السعال استلق على جانبك أو اجلس ولا تستلق على الظهر.

_ أضف ملعقة صغيرة من العسل إلى الشاي الساخن أو الماء الساخن، ولا يتم إعطاء العسل للأطفال دون سن السنة.

_ الغرغرة بالماء المالح.

_ استشر الطبيب بشأن الأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية مثل مثبطات السعال.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *