أفضل أنواع السجاد للعام 2024 ونصائح لحمايته من التلف

أفضل أنواع السجاد للعام 2024 ونصائح لحمايته من التلف

تبحث الكثير من السيدات مع إقتراب فصل الشتاء عن أفضل أنواع السجاد للعام 2024، وذلك من اجل إبراز ديكورات الغرف والمنزل بشكل عام، لذلك سنتعرف في مقالنا هذا على كافة التفاصيل حول أفضل أنواع السجاد في العالم، وأهم الدول المنتجة والمصدرة له.

أفضل أنواع السجاد والدول المنتجة له

ظهرت صناعة السجاد للمرة الأولى في بلاد الفرس (ايران) في سنوات ما قبل الميلاد، إذ كان ينتج في البداية يدوياً بغرض الإقتناء الشخصي.

بعد ذلك إنتشرت صناعة السجاد في العديد من الدول لاسيما في القرن الثامن عشر، بعد نمو لصناعة حيث أصبح ينسج آلياً لأغراض تجارية.

تُعد صناعة السجاد من أقدم الفنون التقليدية في تركيا، فهي أكثر الدول تصديراً للسجاد في العالم.

كما تُعد الهند ثاني أكثر الدول تصديرا للسجاد في العالم، اذ تمتلك اكثر من 2000 مصنع للسجادوتصدر حوالي 90 في المئة من اتاجها وتتم صناعة السجاد في مختلف مناطق البلاد، وتحديدا في كشمير والبنجاب.

أفضل أنواع السجاد
أفضل أنواع السجاد

أما بلجيكا فهي تصنف في المرتبة الثالثة ضمن قائمة اكثر الدول تصديرا للسجاد يليها ايران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

السجاد الإيراني او العجمي

هو أقدم وأعرق و أفضل أنواع السجاد وأشهرها حول العالم، يرتفع سعره تبعاً لجودته العالية، ويستخدم في صناعته الصوف والحرير والقطن، ويتميز السجاد الإيراني بوجود النقوش الخاصة بالحضارة الإيرانية التي نشاهدها في المساجد والقصور هناك.

السجاد القوقازي

يتم تصنيع السجاد القوقازي من الصوف الملون ويكون مليء بأشكال الورود او النجوم. يشتهر بمتانته وجماله ورسومه المميزة، مما جعله في صدارة المزادات العالمية الخاصة بالتحف والمقتنيات النادرة.

السجاد التركي

يعتبر السجاد التركي من أفخر انواع السجاد عالمياً، حيث تتم صناعته من الحرير وتطعيمه بالخيوط الذهبية، ويتميز بالزخارف والنقوش الإسلامية، وكتابة الحروف العثمانية.

السجاد الصيني

يتم تصنيع السجاد الصيني من الصوف ذات الجودة العالية، لكن مع مرور الزمن قد يتعرض للتلف بسهولة، يتميز بنقوشاته الكلاسيكية المميزة، وانماطه المزينة بالورود والألوان الربيعية، ويتم صناعة السجاد الصيني غالباً من الصوف ذي الجودة العالية.

السجاد الهندي

ويتميز بألوانه من الوردي الى الأخضر والأصفر والأزرق ، وهو يُحبك يدوياً او بواسطة الألات من مجموعة متنوعة من المواد، كالقطن والصوف وألياف الجوت ومن مواد طبيعية وعالية الجودة، لذلك فهو متين وطويل الأمد وقليل التأثر بالعوامل الطبيعية.

السجاد المصري

ويُعرف ايضا بالسجاد المملوكي، ويحظى  بإهتمام كبير في دول العالم بفضل اسلوب حياكته الفريد من خيوط الصوف، وتصاميمه المميزة من وحي الطبيعة او الحضارة الفرعونية، بالإضافة الى ديمومته العالية، فإستخدامه وتنظيفه بشكل صحيح سيضمن بقاءه لفترات طويلة.

نصائح للحفاظ على السجاد من التلف

للحفاظ على العمر الطويل للسجاد اليكم النصائح التالية:

  • التنظيف المستمر عن طريق كنس السجاد بإستخدام المكنسة الكهربائية، بدلاً من استخدام المكانس اليدوية.
  •  استخدام ادوات التنظيف السريعة بدلاً من غسل السجاد بالكامل حتى لا يتعرض للتلف.
  • تنظيف الحذاء قبل دخول المنزل، وذلك كي لا تتسخ السجادة بسرعة، ولضمان الحفاظ عليها نظيفة لوقت طويل.
  • كما ينصح بترك الحذاء في الخارج قبل الدخول الى المنزل.
  • حماية السجاد من المأكولات والمشروبات، وذلك من خلال التأكد من عدم سقوط أياً من المأكولات والمشروبات على السجاد وتعرضه للاتساخ.
  • عدم غسل السجاد باستمرار، ينصح بعدم غسل السجاد الا عند الحاجة، حتى لا تتلف أنسجة السجاد ووبره.

وبدلاً من ذلك يمكن استخدام اسفنجة او قطعة قماش قطنية وغسلها بالماء والخل وبيكربونات الصوديوم، ثم تجفيفها بقطعة قماش جافة.

  • وضع قطع حماية تحت الأثاث، لأن قطع الأثاث ذات الوزن الثقيل هي أكثر شيء يمكن ان يتلف السجاد، لذلك ينصح بوضع أوقية عازلة أسفل القطع الثقيلة، لحماية السجاد والحفاظ على شكله سليماً وأمناً.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *