أفضل طرق علاج حمو النيل في الصيف

أفضل طرق علاج حمو النيل في الصيف

حمو النيل هو أحد أكثر أنواع الطفح الجلدي شيوعًا، يصيب غالبًا الأطفال في ظروف الطقس الحار والرطب.

في الصيف ترتفع درجة الحرارة فيزداد العرق ويسد مسام البشرة ولايستطيع الهروب، ويظهرعلى هيئة حبوب صغيرة باللون الأحمريمكن أن تسبب حكة شديدة، وسنتحدث في هذا المقال عن أسباب وأفضل طرق علاج حمو النيل.

أسباب حمو النيل

يحدث حمو النيل في الصيف حيث تزداد درجة الحرارة  و تنسد المسام ولا يمكنها طرد العرق وتزداد في الحالات التالية:

  • الأطفال أكثرعرضة للإصابة بحمو النيل؛ لأن مسامهم غير مكتملة النموغالبًا ما يصاب الأطفال على أعناقهم ، يمكن أن يتطور في طيات الجلد مثل الإبطين والمرفقين والفخذين.
  • ارتداء الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية التي تحبس العرق مثل البوليستروخاصة أوقات التمرين.
  • استخدام المستحضرات التجميلية السميكة والكريمات على الجلد.
  • من الممكن أن تصاب بحمو النيل في الشتاء إذا كنت ترتدي ملابس أو تنام تحت أغطية ثقيلة وفي وجود أجهزة التدفئة تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم وزيادة العرق.
  • الاحتكاك عادةً ما يصاب البالغون بحمو النيل على أجزاء من أجسامهم التي تحتك ببعضها البعض، مثل ما بين الفخذين الداخليين أو تحت الذراعين.
  • التواجد في أماكن سيئة التهوية.

أعراض حمو النيل

علاج حمو النيل

يسبب حمو النيل مجموعة من الأعراض المزعجة في المناطق المعرضة للعرق مثل الوجه، والرقبة، وتحت الذراعين ومن أهم هذه الأعراض التالي:

  • ظهور حبوب حمراء ذات رؤوس بيضاء .
  • حكة ولسعة في الجلد.
  • احمراروالتهاب بالجلد.

علاج حمو النيل

عادة ما يختفي حمو النيل تلقائي دون علاج خلال أيام قليلة، لكن عندما يصبح مزعج جدًا يمكنك تجربة الطرق التالية لعلاج حمو النيل حيث تساعد على تهدئة الحكة وتقليل درجة حرارة الجلد:

الاستحمام البارد 

يمكن أن يساعدك الاستحمام في الماء البارد أو الفاتر أيضًا على تقليل درجة حرارة بشرتك وتهدئة الحكة، قد يكون من المفيد إضافة مقشر للمساعدة في فتح المسام .

الكمادات الباردة

يمكن استخدام كيس ثلج أو قطعة قماش باردة على المناطق المصابة يساعد هذا في تخفيف التورم والإحمرار. لكن إذا كنت تستخدم كيس ثلج، تجنب وضعه مباشرة على الجلد حتى لاتتسبب في حرق المنطقة بالثلج فتأكد من لفه بقطعة قماش.

ارتداء ملابس واسعة

ارتداء ملابس قطنية فضفاضة تساعد في علاج حمو النيل حيث أنها تمتص الرطوبة وتسمح بدوران الهواء حول الجسم.

استخدام المراوح والتكيف

الحفاظ على درجة حرارة الجسم باردة من أهم طرق علاج حمو النيل، استخدم مروحة أو مكيف هواء لتبريد غرفتك، ومن المهم أن تتحرك داخل غرفتك للسماح للهواء بالدوران في جسمك.

جل الصبار

جل الصبار هو مضاد التهاب طبيعي،  ضع جل الصبار على المنطقة المصابة فيقوم بالتالي:

  • تخفيف الإحمراروالتورم الناتج عن الإلتهاب
  • تهدئة الحكة وتهيج الجلد.

دقيق الشوفان

استخدام دقيق الشوفان فهومفيد لتقليل الإلتهابات والحكة، يمكن عمل عجينة من دقيق الشوفان والماء ووضعها على المناطق المصابة أو ونقع  كوب من الدقيق في ماء فاتر والإستحمام به.

خشب الصندل

وجدت دراسة قديمة عام 2011 أن خشب الصندل، قد يساعدك في تقليل الالتهاب عدد من الأمراض الجلدية، اخلطي مسحوق خشب الصندل بالماء وضعي المعجون على حمو النيل فيخفف التهيج ويهدئ البشرة.

زيت الزيتون

زيت الزيتون غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة لذلك فهوعلاج مثالي لحموالنيل، فهويحافظ على صحة البشرة ويقلل الإلتهاب والتهيج، يوضع قطرات من زيت الزيتون على المناطق المصابة بقطعة قطن  .

الأدوية

يوجد مجموعة من الأدوية موصى بها في علاج حمو النيل ولاتحتاج وصفة طبية (OTC)  تصرف في الصيدليات مثل :

بودرة التلك

تعتبر بودرة التلك أشهرعلاج حمو النيل للصغاروالكبار، فهى لها قدرة على امتصاص العرق الزائد فتمنع انسداد المسام وتكون البثور،  ولكن اختار بودرة التلك الخالية من العطور لمنع تهيج البشرة.

مضاد الحساسية

الأدوية المضادة للحساسية تهدئ الحكة وحرقان الجلد ولكن أسال الصيدلي على النوع المناسب لك والإرشادات اللازمة لتناوله.

لوشن كلامين

لوشن كلامين يوصف للجميع للرضع والصغار والكبار يعتبر مرطب وملطف للبشرة؛ لأنه يحتوي على أكسيد الزنك الذي له فوائد عظيمة للبشرة .

كريم الهيدروكورتيزون

يساعد كريم الهيدروكورتيزون في تهدئة الحكة إذا تم وضعه مرة أو مرتين يوميًا، ولكن يفضل استشارة الطبيب لأن الكورتيزون يمكن أن يسبب آثار جانبية .

متى يجب أن تتصل بطبيبك؟

نادرًا ما يكون حمو النيل خطيرًا، في كثير من الأحيان يختفي دون علاج في غضون أيام قليلة، لكن يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا تطورت الحالة إلى  :

  • حمى
  • قشعريرة
  • ألم غير محتمل
  • نزيف القيح من البثور
  • إذا لم يختفي الطفح في غضون أيام قليلة خاصة عند الرضع والصغار.

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *