أفضل قراء القرءان الكريم في أعين الجمهور

أفضل قراء القرءان الكريم في أعين الجمهور
أفضل قراء القرأن الكريم

الإستماع إلى القرءان الكريم وتدبر معانيه فيه خيرٌ كبيرٌ وثوابٌ عظيم حيث قال الله تعالى ” وإذا قُرئ القرءانَ فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم تفلحون” وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحب أن يسمعه من غيره، ولكل إنسان قارئ مفضل يميزه عن غيره ويحب أن يسمع له.

وفي هذا التقرير رصدنا آراء بعض المواطنين حول من يفضلون للإستماع.

قراء القرأن الكريم

وكانت البداية مع سماء أحمد الطالبة بالمعهد الفني الصحي، والتى تقول أنها تفضل الإستماع إلى صوت الشيخ محمد صديق المنشاوي ، والتى ترى أنه يفسر عبر تلاوته لآيات القرءان الكريم تلك الآيات.

كما ترى أن صوت تلاوة المنشاوى يصل للقلب مباشرةً، مشيرة إلى أن صوته العذب يميزه عن بقية القراء، كما به سكينة غير طبيعية تجعل القلب سعيد بسماع صوته خاصة عند سماع سورة التوبة.

وأضافت سماء أن صوت الشيخ محمد أيوب رحمه الله والشيخ محمود على البنا والشيخ بندر من الأصوات الجميلة التى تأتى فى المرتبة الثانية بعد الشيخ المنشاوى.

وأكدت سماء أن القراء الجدد غير محببين لها باستثناء الشيخ حسن صالح، ولكنها ترى أن كل شخص يحاول أن يكون له نصيب من القرءان ونيته تكون بينه بين الله.

مشاري راشد

بينما تقول ناريمان زين خريجة كلية الصحافة والإعلام بجامعة الأزهر أنها تفضل الإستماع إلى صوت الشيخ مشارى راشد نظراً لأحكامه الصحيحة وصوته الجميل، وترى أن هذا الشيخ يتميز عن باقى القراء بالنسبة لها بصوته الهادئ وخاصة فى سورة يوسف..

وتابعت ناريمان أن الشيخ المنشاوى والشيخ ماهر المعيقلي والسديسى من الأصوات الجميلة المفضلة لديها ولكنها تأتى فى المرتبة الثانية بعد الشيخ مشارى راشد..

كما أوضحت أن القراء الجدد أصواتهم جميلة أيضاً وهم قراء حقيقيين إن شاء الله ولا نزكى على الله أحد.

وفى نفس السياق، علقت مها سمير الطالبة بكلية الحاسبات والمعلومات قائلة أن الشيخ محمد صديق المنشاوي من أحب الأصوات لقلبها حيث أنها تشعر بخشوع أثناء تلاوته للآيات وخاصة فى سورتي لقمان والبقرة، وترى أن الشيخ يتميز بإتقانه لأحكام القرءان الكريم..

ويأتى الشيخ مشارى راشد والشيخ مشارى البغلى فى المرتبة الثانية.

وعن القراء الجدد، تحدثت مها قائلة أن معظمهم ليسوا قراء حقيقيين فهى ترى أنهم يتظاهرون بالخشوع الزائد ويضيفون مؤثرات صوتية إلى تلاوتهم.

المنشاوي

وفي نفس الإطار، أكدت إيناس الطالبة بكلية الإعلام بجامعة الأزهر على أن الشيخ المنشاوى من أفضل القراء حيث أنه أثناء تلاوته يجعلك تعيش معانى الآيات وكأنك تحاصر القصة، كما ترى أنه يتميز بحسن الوقف وجمال الإبتداء ، مثل سورة مريم عندما وصل إلى قوله ” وهبنا له ” ووقف ..

وترى أن الشيخ الحصرى يأتى أيضاً فى المرتبة الأولى مع الشيخ المنشاوى نظراً لجودة أحكامه وجمال تلاوته وخشوع صوته ..

ويأتى فى المرتبة الثانية الشيخ عبد الباسط عبد الصمد والشيخ هزاع البلوشى .

أما رأيها فى القراء الجدد فإنها ترى أنهم غير قراء حقيقيين حيث أن قرائتهم غير مجودة وأحكامهم غير صحيحة.

وأضافت ريم أشرف خريخة كلية الزراعة أنها تفضل صوت الشيخ ماهر المعيقلي، حيث صوته العذب وقراءته المتقنة تجعله متميزاً عن غيره من القراء.