أفضل مشروبات دافئة لعلاج الكحة .. لكل أم تعرفي عليها
مشروبات دافئة لعلاج الكحة

من المهم تناول مشروبات دافئة لعلاج الكحة، حيث أنه بدأ فصل الشتاء ونلاحظ أن غالبية الأطفال والكبار يعانون من الكحة أو من نزلات برد؛ لذا تبحث كثير من الأمهات عن مشروبات دافئة لعلاج الكحة بجانب علاج الطبيب، وتعتبر الطرق الطبيعية باستخدام الأعشاب من أكثر الطرق فاعلية منذ القدم.

مشروب العسل بالماء الدافئ في أول قائمة مشروبات دافئة لعلاج الكحة 

أثبت العسل فاعليته فى تلطيف وعلاج التهابات الحلق كما أنه يعزز المناعة، وقد أجريت دراسة تم نشرها بمجلة جاما للأطفال قام الباحثون بإجراء مقارنة بين دواء الديكستروميثورفان وهو دواء مهدئ للكحة وبين العسل، وقد فاقت النتائج التوقعات، حيث وجد أن العسل فاعليته أكبر من هذا الدواء لعلاج الكحة؛  لذا يتم استخدامه فى بعض أدوية السعال.
عند البحث عن أفضل مشروبات دافئة لعلاج الكحة نجد العسل فى المقدمة، ويتم تحضير هذا المشروب بوضع ملعقة من العسل مع ربع كوب من الماء الدافئ وإضافة نصف ليمونة ويتم استخدامه مرتين يومياً، ويمنع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة من إعطائهم العسل لأنه قد يسبب تسمم غذائى لهم.

مشروب الزنجبيل

يشتهر الزنجبيل بفوائده الكثيرة التى منها قدرته على تهدئة السعال، لأنه يحتوى على مواد مضادة للالتهاب حيث يعمل على التخلص من البلغم وبدوره يقلل من التهاب الحلق، ويتم تحضيره بوضع شرائح الزنجبيل فى كوب من الماء الدافئ، وإضافة نصف ليمونة وملعقة من العسل لزيادة الفائدة وتحسين المناعة.

مشروب أوراق الجوافة

تحتوى أوراق الجوافة على فيتامينC والكثير من المعادن، لذا تشتهر بدورها فى تهدئة السعال وتطهير الحلق، كل ماعليك فعله لتحضيره هو غسل أوراق الجوافة جيداً، ومن ثم وضعها فى الماء المغلى ولتعزيز قيمتها يمكن إضافة ملعقة من العسل.

مشروب النعناع

يحب الكثيرون مشروب النعناع لكنهم لايعرفون أن له فائدة فى تخفيف الكحة لوجود مادةالمنثول”Menthol” بأوراق النعناع، ولكى تحضره عليك غسل أوراق النعناع جيداً ثم ضعها فى ماء مغلي، وقم بتغطيته لدقائق لمنع فقد الزيوت الطيارة منه، ويمكن تحليته بالعسل.

مشروب اليانسون

يحتوى الزيت الطيار باليانسون على مادة الأنيثول التى تعمل على تلطيف وحماية المخاط المبطن للبلعوم، مما تقلل من الألم أثناء الكحة وعملية البلع، ويمكن تحضير مشروب اليانسون بغليه أو وضعه فى ماء مغلى وتغطيته لدقائق ومن ثم تحليته بالعسل أو إضافة الليمون.
يجب استخدام اليانسون بحذر حيث يمكن أن يسبب حساسية لبعض الأشخاص، ويمنع على الحوامل تناول مشروبات دافئة لعلاج الكحة إلا بعد استشارة الطبيب، ويجب عدم إعطاء الأطفال كميات كبيرة منه، وأيضاً لمرضى السكر لأنه يمكن أن يخفض مستوى السكر بالدم، وتوجد بعض الحالات الحساسة لحدوث زيادة هرمون الإستروجين فى الجسم مثل المصابين بسرطان الثدى وسرطان الرحم.

مشروبات دافئة لعلاج الكحة
مشروبات دافئة لعلاج الكحة
مشروبات دافئة لعلاج الكحة
مشروبات دافئة لعلاج الكحة

مشروب ماء الليمون الدافئ

لا يخفى علينا سحر الليمون بفوائده الكثيرة واحتوائه على مواد مضادة للالتهاب واحتوائه على فيتامينc الذى يدعم المناعة إلا أنه يستخدم أيضاً لعلاج السعال لأنه يعمل على تلطيف الحلق.
فيتامينC حساس للحرارة العالية لذا يجب خلط عصير الليمون بالماء البارد أولا ومن ثم تسخينه إلى درجة حرارة الشرب، أى يكون الماء فاتراً أو دافئاً فقط وليس مغلياً، وذلك للاحتفاظ بنسبة أكبر من فيتامين C دون تكسير، ويمكن تحليته بالعسل.

مشروب الزعتر

الزعتر من الأعشاب العطرية المستخدمة فى إعداد الأطعمة، ولعلك تستغرب لوجوده من أفضل مشروبات دافئة لعلاج الكحة، لكنه يحتوى على مركبات الفلافونويد والتى تعمل على تهدئة السعال، كما يحتوى أيضاً على الثيمول الذى يعمل على قتل الميكروبات وإرخاء العضلات بالحلق، ولتحضير مشروب الزعتر يمكنك خلط ثلاث ملاعق صغيرة من الزعتر المجفف بالماء المغلى ويمكن إضافة ملعقة من العسل.

المحايد الاخباري

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *