أفضل وأصح أطعمة زيادة الوزن وفوائدها

أطعمة زيادة الوزن، يوجد الكثير من الأطعمة التي تساعد على زيادة الوزن، وعلى  الرغم من أن الأمر يظهر بشكل  سهل، إلا أن بعض الأجسام تحتاج إلى حميات خاصة لزيادة الوزن تمامًا كما تحتاج غيرها لحمية لفقدان الوزن.

أهمية الأطعمة

يوجد الكثير من أطعمة زيادة الوزن وهي التي تساعد في أدخل جسمك لسعرات حرارية يوميًا أكثر مما تحرق، وأن جسمك سوف يقوم أيضًا بتخزين السعرات الحرارية والتي لم يحرقها في جسمك وهي التي ستتحول إلى وزن إضافي، ثم اختر السعرات الحرارية من مصادر صحية، وتعني ذلك  أن تغذي العضلات وتبنيها بدل تراكمها على شكل دهون في الجسم فقط.
وهذه الأطعمة تساعد على إدراج الرياضة بالتوازي مع نظامك الغذائي وسوف يساهم في بناء العضلات وتكبير حجمها وبالتالي الحصول على مظهر أجمل وصحة أفضل.

أطعمة ومشروبات تساعد على زيادة الوزن

ومن ضمن هذه الأطعمة والمشروبات (الحليب) فإن يوفر الحليب البروتينات والكربوهيدرات وحتى الدهون للجسم، وكما أنه مصدر جيد للكالسيوم وبالإضافة للفيتامينات والمعادن، كما يتميز الحليب باحتوائه على مادة الكازين وبالإضافة إلى البروتينات الخاصة الموجودة في مصله، كما أظهرت الدراسات أنهما من أفضل المصادر التي تساهم في زيادة كتلة العضلات.
وبينما (اللحوم) فتعتبر اللحوم الحمراء من إحدى أفضل الأطعمة للعضلات وزيادة كتلتها، وتحتوي شريحة اللحم الواحدة (170 جرام) على حوالي 3 جرام من الليوسين، فهو عبارة عن حمض أميني أساسي فيحتاج جسمك لتحفيز البروتين العضلي وبناء الأنسجة العضلية الجديدة.

كما تحتوي اللحوم الحمراء أيضًا على الملحق الغذائي كرياتنين، وهو يعتبر من أهم المكملات الغذائية والتي يتم تصنيعها تحديد لبناء العضلات، واللحوم الحمراء تحتوي على نسبة من الدهون والتي من شأنها أن تعطيك كمية أكبر من السعرات الحرارية، ومن الأطعمة والمشروبات لزيادة الوزن ثمرة (الأفوكادو) وهي ثمرة مشبعة تمامًا بالدهون الصحية، وأيضًا تحتوي على عدد مرتفع من السعرات الحرارية،  وتوفر ثمرة واحدة من الأفوكادو ما يقارب 192 سعرة حرارية و15.38 جرام من الدهون وبالإضافة إلى 7.7 جرام من الألياف.

وهذه الأطعمة تساهم في زيادة عدد السعرات الحرارية والدهون المفيدة التي تأخذها في اليوم وبينما نسبة الألياف المرتفعة تساهم في الحفاظ على صحة الأمعاء لئلا تواجه مشاكل هضمية نتيجة للحمية، كما يجب أن تكون ملتزم في استخدامك للأفوكادو حيث أن بإمكانك إضافته إلى المزيد من المكونات الغذائية، وبإمكانك تحضير ميلك شيك حلو المذاق وغزير السعرات، فإنه يعتمد أساسًا على الأفوكادو والحليب، و(الشكولاته) تحتوي كل 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة على حوالي 581 سعرة حرارية، وكما ترافقها كمية عالية من الألياف ومضادات الأكسدة، وما يجعل منها خيار مناسب وفعال لهدف زيادة الوزن بشكل صحي، هذا تعد مثال على الوصفات لزيادة الوزن.

ومضادات الأكسدة تعمل أيضًا على محاربة عملية تنكس الخلايا والتي ترتبط بالعديد من الأمراض المزمنة وعلامات الشيخوخة، ويوصي الأخصائيون عادة استهلاك الشوكولاتة والتي تحتوي على نسبة 70% من الكاكاو وذلك الإبتعاد عن السكر كمصدر السعرات الحرارية وبالتالي ارتفاع بالوزن.

و(المكسرات) حيث تحتوي الحفنة الواحدة من المكسرات على ما يقارب 7 جرامات من البروتين وبالإضافة إلى 18 جرام من الدهون الصحية،  وأن المكسرات تحتوي على السعرات بتركيز عالي، فإن قطعتين يوميًا فقط أو ملعقة من الزبدة قد تضيف لنظام غذائك مئات السعرات الحرارية، ويجب أيضًا تناول المكسرات من خلال دمجها مع الوجبات المختلفة ك طبخها مع الأرز مثلًا أو إضافتها إلى كأس من الزبادي وحبة من الفاكهة على الفطور.

ويذكر أن(مكمل البروتين) مهم فإن تناول مكملات البروتينات أمر شائع لدى الرياضيين ومتمرني كمال الأجسام والذين ينوون كسب الوزن، وعلى الرغم من الجلبة التي أحدثها أمر مكملات البروتين، وارتفع صوت يشير إلى كونه غير صحي وينصح بتجنب استهلاكه، وإلا أن الأبحاث أثبتت أنه يعزز الصحة عامة ويقلل من ميل مستهلكه للإصابة بالأمراض المتنوعة.

وبالطبع فإن استخدام مكملات البروتين خصوصًا مصل اللبن تؤكد على أهمية ممارستك للرياضة وبالتحديد لتمارين القوة لا التمارين الهوائية، حيث أنها تعمل على تغذية العضلات التي تمرنها قبل كل شيء وبالتالي زيادة كتلتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.