أفكار قوية لزيادة المبيعات

أفكار قوية لزيادة المبيعات

بغض النظر عن ماتبيعه سواء كنت صاحب عمل أو تعمل في مجال المبيعات فإن زيادة المبيعات ومهارات البيع يجب أن تهتم بهم .

المبيعات مجال سريع الخطى وشديد المنافسة حيث يتطور باستمرار بأساليب جديدة. فقديماً كان هنالك القليل من الشركات في كل مجال ، ولكن بعد ظهور التجارة الإلكترونية وإقبال الناس عليها أصبحت المنافسة صعبة وأصبح زيادة المبيعات هدف يسعى له جميع الشركات .

زيادة المبيعات

زيادة المبيعات

هو زيادة عدد المنتجات المباعة أو الخدمات التى تقدمها المؤسسة في فترة زمنية محددة من خلال اتباع الخطط والأساليب المتطورة ونمو المبيعات هي مؤشر على نجاح المؤسسة وثبات وجودها في السوق .

نصائح زيادة المبيعات

التسويق الجيد 

التسويق هو عصب المبيعات ويعتبر أول خطوات زيادة المبيعات هو تعزيز التسويق لذا يجب أن تعد خطة التسويق الخاصة بك بداية من طرق البحث عن العملاء وإغلاق الصفقات وأساليب العرض التقديمى واستراجيات التفاوض ، واذا وجدت خطتك التسويقية لا تنتج مبيعات قوم بدراسة تسويقية شاملة لمعرفة اتجاهات السوق الحالية وعدل خطتك بعدها .

يمكن أيضاً استغلال التسويق الإلكتروني الذي تفوق على التسويق التقليدي ف جوانب كثيرة ومن فوائده  :

  • المتاجر الإلكترونية لها  دور فعال في إتمام عملية الشراء عبر الإنترنت.
  • التسويق الإلكتروني يساهم  في تثقيف الجمهور وتسليط الضوء على مميزات المنتجات .
  • منصات التواصل الاجتماعي تساعد على الوصول لأكبر قاعدة من العملاء المحتملين .

استهداف العملاء بدقة 

إن تحسين مبيعات أي نشاط تجاري يكون أولاً بفهم السوق المستهدف من أجل تحديد شخصية العملاء المحتملين واستهدافهم عبر خطط تسويقية ملائمة لتحليل شخصية عميلك المحتمل إليك بعض الأسئلة المهمة :

  • ماهي مواصفات العميل المثالى لما تبيعه ؟ عمره ومهنته ووضعه المادي ووضعه في الحياة أو العمل .
  • متي يشترى العميل المنتج الذي تبيعه ؟
  • ما المميزات التى يبحث عنها العميل في منتجك ؟
  • ماهي محفزات العميل لشراء منتجك ؟ التفاخر أم المظهر الخارجى أم تجنب الألم                                                                                                                     

ترويج المبيعات

إن ترويج المبيعات أشهر أساليب زيادة المبيعات التي تتبعها كافة المؤسسات والشركات وتستغلها من أجل زيادة الإيرادات والأرباح لكن لا يناسب المشروعات الصغيرة  لأنها تقلل نسبة الربح . يستخدم الترويج غالباً عند تقديم منتج جديد في السوق ومن بين طرق الترويج  الموجه للعميل التالي : 

  1. العينات : من أكثر الطرق فاعلية رغم تكلفتها الكبيرة ، هي عينات مجانية تعطي فرصة للعميل تجربة المنتج .
  2. المسابقات: يفوز العميل بجائزة معينة نتيجة قيامه بشراء سلعة معينة حيث يقوم العميل بملأ طلب الإشتراك في المسابقة  ، وتجري الشركة عادة سحب في حضور المديرين والعملاء  لإعلان الفائزين في هذه المسابقة.
  3. القسائم :هي عبارة كوبونات يحصل العميل على خصم معين لشراء منتج ما، وهي من الأساليب واسعة الانتشار والفعالة في الترويج .
  4.  استرجاع  النقود :عبارة عن  تخفيض في السعر بعد بالشراء ، ويقوم العميل بإرسال الفاتورة للشركة التي تقوم بإرسال جزء من النقود التي قام  بدفعها.
  5. المعارض التجارية : هي معارض تقام في مواسم معينة من السنة يكون لكل تاجر جزء معين في المعرض يعرض فيه منتجاته ، ويستغل التجار المعارض بجذب العملاء عن طريق خفض الأسعار.
  6. التذوق المجاني : تستخدم هذه الطريقة في السلع الجديدة  أو التي تكون مبيعاتها منخفضة. تقوم بعض المتاجر بإعلان حملة تذوق مجاني للسلع داخل متاجرها، وهنا توفر طاولات عرض توضع عليها السلع المراد تذوقها .

تقوية مهارات البيع

مهارات البيع لها أهمية كبيرة في زيادة المبيعات ولا بد أن توجد في كل مندوب مبيعات ناجح  فعملية البيع هي حلقة الوصل بين العرض والطلب ومن أهم هذه المهارات التالي :

  • القدرة على خلق الحاجة : يجب على المندوب اكتشاف حاجة العميل وتكبيرها داخله لأن الحاجة هي الدافع الأساسي للشراء.
  • إجراء حوار مقنع : يجب أن يمتلك المندوب مهارة إتصال التي تجعله قادر على توجيه الأسئلة المناسبة للعملاء وإقناعهم بالمنتج المناسب مع حاجتهم .
  • المشاركة الوجدانية : إن ربط المنتج بجانب إنساني أو عاطفي قادر على جعل العميل يشتري المنتج على الفور .
  • المرونة في التعامل : المرونة تجعل المندوب  متكيف مع أي حدث يتعرض له مثل الطلبات الغريبة للعملاء ومحاولة إرضاء العميل .
  • إدارة الوقت : من المهم أن يكون لدى المندوب خطة بالخطوات المحددة في مدة زمنية معينة .

فهم المنافسين

فهم المنافسين جزء أساسي من خطة فهم المبيعات من المهم دائماً تحديد المنافسين بدقة ودراستهم جيداً دراسة منتجاتهم وعروضهم وسياستهم التروجية وأسباب نجاحهم ووضعهم الحالي في السوق، يمكن الإستفادة من هذه النتائج تتعلم من خبراتهم والأساليب الناجحة في زيادة مبيعاتهم واهم الوسائل الإعلانية المستخدمة .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *