أمير الكويت في السعودية وولي العهد السعودي يُهديه قلادة الملك عبدالعزيز التاريخية

أمير الكويت في السعودية وولي العهد السعودي يُهديه قلادة الملك عبدالعزيز التاريخية
أمير الكويت في السعودية

أمير الكويت في السعودية،  وصل أمس الثلاثاء 30يناير 2024 سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح العاصمة السعودية الرياض في أول زيارة خارجية لأمير الكويت منذ توليه الحكم في الكويت.

وقد وصل سيادته رفقه الوفد الرسمي المصاحب له في زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية، وكان في مقدمة مستقبليه لدى وصوله مطار الرياض ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

أمير الكويت في السعودية وعلاقات راسخة وأخوة تاريخية  

وتعكس هذة الزيارة حرص القيادة الكويتية على تعزيز التواصل والتشاور بين البلدين حول مستجدات الأحداث في المنطقة والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

ومن جانبه، أكد الشيخ صباح ناصر صباح الأحمد الصباح سفير دولة الكويت لدى المملكة العربية السعودية، عمق وقوة العلاقات الأخوية التي تجمع المملكة والكويت وقيادتيهما والمكانة العالية الخاصة التي تحظى بها المملكة لدى دولة الكويت، وشعبها، وقيادتها.

وشدد في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية إن زيارة أمير الكويت إلى المملكة كأول زيارة خارجية لسموه بعد تسلمه مقاليد الحكم، تُجسّد في مضمونها العلاقات الأخوية وأهمية السعودية لدي الشعب الكويتي.

وأوضح أن دولة الكويت والمملكة تتمتعان بعلاقات أخوية على الصعيدين الرسمي والشعبي تتجاوز في مفاهيمها أبعاد العلاقات الدولية إلى مفهوم الأخوة وأواصر القربى والمصير المشترك.

وأعرب الشيخ صباح ناصر صباح الأحمد سفير دولة الكويت لدى المملكة في ختام تصريحه عن تمنياته بأن تتكلل زيارة أمير الكويت في السعودية بالنجاح لما فيه خير وصالح البلدين الشقيقين في ظل قيادتيهما الحكيمتين ورؤيتهما الثاقبة نحو مستقبل زاخر ومستقر للمنطقة.

أمير الكويت في السعودية ويلتقي العاهل السعودي 

وفور وصول أمير الكويت الشيخ مشعل وتمام مراسم استقباله، توجه لمقابلة سمو العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي كان في انتظار سموه.

وتأتي الزيارة في إطار تعزيز العلاقات الكويتية السعودية وفتح الأبواب أمام فرص جديدة من التعاون بين البلدين خاصة في المجال الاقتصادي.

أمير الكويت في السعودية وولي العهد السعودي يُهديه قلادة الملك عبدالعزيز

وعقب اجتماع أمير الكويت في السعودية مع العاهل السعودي، قام ولي العهد الأمير محمد بن سلمان نيابة عن خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي بتقليد أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح قلادة الملك عبدالعزيز.

وقلادة الملك عبدالعزيز هي من أرفع الأوسمة في المملكة العربية السعودية  درجة في التكريم، وتتساوى  في قيمتها مع قلادة بدر الكبرى في الدرجة ولكن أقل في المرتبة، وتلك القلادة العزيزة رفيعة الدرجة لا تُمنح إلا تكريماً للملوك، والسادة رؤساء الدول، وقادة الأمة الإسلامية، والعربية.

وهي قلادة من الذهب عيار 14 وتحتوي على زخارف غاية في الروعة والدقة.

أمير الكويت في السعودية وزياراته السابقة للمملكة

وبرغم أن هذة الزيارة الأولى والتواجد الأول لسمو أمير الكويت في السعودية بعد توليه إمارة الكويت، إلا أنه قد زار السعودية أثناء تولي سيادتة لولاية العهد مرات عديدة مما يعكس اهتمام سيادتة بالشقيقة الكبري السعودية.

وكانت زيارات سموه كالتالي:

  •  الأول من يونيو 2021، الزيارة الأولى بعد تولي سموه مهامه ولياً للعهد في دولة الكويت.
  • 25 أكتوبر 2021، حضور قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر في العاصمة الرياض.
  • 14 ديسمبر 2021، رئاسة وفد دولة الكویت في اجتماع الدورة ال 42 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي.
  •  16 يوليو عام 2022، رئاسة وفد الكويت في قمة جدة للأمن والتنمية.
  • 8 ديسمبر 2022، حضور الدورة ال 43 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي، والقمة الخليجية الصينية المشتركة، والقمة العربية الصينية المشتركة التي أقيمت في العاصمة السعودية الرياض.
  • 19 مايو عام 2023، رئاسة وفد دولة الكويت في القمة العربية التي تم عقدها في مدينة جدة.
  • 19 یولیو 2023، المشاركة في اللقاء التشاوري الـ18، لقادة دول مجلس التعاون الخليجي، والقمة الخليجية المشتركة مع دول آسيا الوسطى.
  • 20 أكتوبر عام 2023،رئاسة وفد دولة الكويت في القمة الخليجية مع رابطة آسيان التي انعقدت في الرياض.
  • 11 نوفمبر 2023، رئاسة وفد دولة الكويت في القمة العربية الإسلامية المشتركة التي عقدت في العاصمة السعودية الرياض.
أمير الكويت في السعودية وولي العد يهديه قلادة الملك عبدالعزيز
أمير الكويت في السعودية

زيارة هامة في وقت صعب

في النهاية، فإنه من الأكيد أن الزيارة وتواجد سمو أمير الكويت في السعودية في الفترة الحالية تعكس متانة العلاقات الكويتية السعودية، وتأتي في وقت شديد الصعوبة والحساسية في منطقة الشرق الأوسط تستدعي التكاتف من الجميع للمحافظة على المنطقة من المخاطر التي تحيط بها من كل الجوانب.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *