أنعقاد المؤتمر الختامي لريادة الأعمال للمشروعات الناشئة

أنعقاد المؤتمر الختامي لريادة الأعمال للمشروعات الناشئة

كتبت حنان القاضى

 

 

 

 

تمكنت أنشطة ريادة الأعمال للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمعهد من تنظيم 16 جلسة توعية في مجال الإنتاج الزراعي (Agro) للبنوك وشركاء سلسلة القيمة، كما تم تنفيذ أكثر من 23 جولة لأكثر من 580 من رواد الأعمال بما فيهم الشباب ضمن برنامج النجاح في الاعمال – دليل أساسي لبدء عملك الذي تم تصميمه بهدف توجيه أنواع مختلفة من رجال الأعمال الحاليين والمحتملين حول كيفية تأسيس عمل ناجح ووضع خطة عمل قوية.

 

 

 

وحرصنامنا على التحديات التي تواجهها الشركات الناشئة والمساعدة قامت رواد الأعمال بتوجيه إلى تطوير أعمالهم وإرشادهم من أجل تحقيق جميع الموارد المتاحة معاً وتنظيمها وجعلها في متناول رواد الأعمال من الشباب الطموحين ويهدف البرنامج إلى بناء قدرات رواد الأعمال من الشباب المصريين وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب خلق مجتمع تعاوني لرواد الأعمال المصريين للتعلم من تجارب الأعمال الناجحة.

 

 

وفي إطار دعم جهود الدولة لنشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر لدى الشباب والخريجين، ومن أجل تعزيز قدرات قطاع واسع من الشباب من رواد الأعمال والشركات الناشئة لتمكينهم من إدارة مشاريعهم وشركاتهم، قاموابعقد المعهد المصرفي المصري (EBI)، الذراع التدريبي للبنك المركزي المصري، بالتعاون مع شركة “EYouth” للتدريب وإدارة المشروعات، المؤتمر الختامي لريادة الأعمال للمشروعات الناشئة .

 

 

 

وسيتم عقد المؤتمر بمشاركة وحضور العديد من الشركاء الدوليين والمحلين وممثلين من الوزارات التي تدعم ريادة الأعمال، هذا بالإضافة إلى عدد من شباب رواد الأعمال المصريين من مختلف المحافظات، وسيتضمن فعاليات المؤتمر تخريج المشاركين في مشروع “تأهيل شباب رواد الأعمال.”

 

 

 

ويقوم هذا المؤتمر بعرض 17 مشروعاً ناشئاً من مشاريع الشركات الناشئة التي استطاعت أن تثبت كفاءتها في المراحل الأربعة الأولية من توليد الأفكار حتى الاحتضان، بالإضافة إلى تقديم الدعم للمشروعات النهائية، كنوع من المشاركة لمساعدتهم في بداية شركاتهم على أرض الواقع.

 

 

 

وخلال ذلك قال عبد العزيز نصير، المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري (EBI): “دائماً ما كان الاهتمام بدعم وتطوير الشباب هو أهم ما نسعى إليه في المعهد المصرفي لما له من دور كبير في تعظيم الأثر المجتمعي وإتاحة فرص عمل جديدة لملايين الشباب وخلق غدٍ أفضل لهم. واليوم أشعر بالفخر الشديد لتخريج هذه الدفعة من برنامج “حاضنة رواد الأعمال” بالتعاون مع EYouth، لدعم قاعدة كبيرة من شباب رواد الأعمال في مصر”.

 

 

وقام الدكتورنصير بتاكيدابتكار برنامج حاضنة رواد الأعمال بالتعاون مع EYouth، الذي شارك في مرحلة التدريب الأولي له أكثر من 2200 مشارك من 24 محافظة مصرية، من أجل امداد رواد الأعمال بالمعرفة والمهارات والأدوات اللازمة لتطوير أعمالهم الصغيرة والمتوسطة وتنوعا نموا مستداما، مضيفاً أنه في مرحلة ريادة الأعمال المتقدمة، قام المعهد بتدريب أكثر من 220 مشاركًا في 8 أماكن. وفي مرحلة ما قبل الحاضنة، تم اختيار 43 شركة ناشئة للتأهيل حتى وصلوا إلى 17 شركة ناشئة لدخول حاضنة الأعمال.

 

 

وقال أن 12 شركة ناشئة من إجمالي الـ 17 شركة تم عرض أعمالهم لفرص الاستثمار مع فلك ستارت أبس وكايرو أنجل وفلات لابز.

 

 

وقام المدير التنفيذي للمعهد المصرفي بعرض أهمية معرفة رواد المشاريع الصغيرة والمتوسطة بأساسيات إدارة الأعمال والتخطيط الإستراتيجي والتنبؤات المالية، ومن هنا تم ابتكار دليل الشركات الصغيرة والمتوسطة للتعامل مع البنوك وتم تطبيقه في أكثر من 10 جولات لأكثر من 190 من رواد الأعمال.

 

 

والجدير بالذكر قال أن إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمعهد قد تم تأسيسها عام *2008* من قبل المعهد المصرفي المصري (EBI) وفقا لتوجهات البنك المركزي المصري بهدف سد الفجوة بين القطاع المصرفي والشركات الصغيرة والمتوسطة وتيسير حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة على التمويل.