أنواع الاكتئاب غير تلك المتعارف عليها

أنواع الاكتئاب غير تلك المتعارف عليها

الاكتئاب هو اضطراب نفسي يصنف كمرض أخطر من الأمراض الجسدية المتعارف عليها. ولكن ما لأ يعرفه كثير من الناس أن ليس هناك نوع واحد فقط منه بل أن أنواع الاكتئاب كثيرة.

الاكتئاب المعتاد

دائمًا ما نسمع كلمة اكتئاب، ولكن الغريب هنا أن الجميع لديه اكتئاب وإن سألت أحدًا اي نوع من انواع الاكتئاب عندك، لا تجد إجابة. ولا أحد يعرف نوع آخر غير الاكتئاب الحاد. فنجد جهلًا كبيرًا في المقدرة على تحديد نوع الاكتئاب أو درجته وحتى إنه يمكن ألا يكون لدى الشخص اكتئاب من الأساس ولكنه شخص لنفسه هذا الاضطراب بسبب حزنه على شيء ما.

 

أنواع الاكتئاب الآخرى

لا يوجد اختلاف كبير وواضح بين أنواع الاكتئاب ولكن لكل نوع اختلافه من حيث الظروف المحيطة به. ويوجد هناك أنواع كثيرة للاكتئاب ولكن هناك أربعة أنواع من اضطرابات الاكتئاب هم الأكثر شهرة.

أولًا الاكتئاب الخفيف ذو الدرجة المنخفضة

هذا النوع من الاكتئاب يعد أقل نوع يؤثر في حياة الإنسان ونفسيته وصحته. فنجد إنه يبدأ المريض بالحزن والاكتئاب لسبب معين ويبدأ في القلق وتخزين الهموم. ويستمر هذا النوع وقت قليل ويختفي بمجرد محاولة المريض الخروج من هذا الشعور عن طريق بعض التغير ومحاولة إدخال البهجة والمرح وتغير مزاجيته ليشعر شعورًا أفضل.

ثانيًا الاكتئاب المعتدل

وهذه المرحلة تبدأ فيها حدة الاكتئاب في إزدياد ويشعر فيها المريض بالحزن والهم والاكتئاب أكثر. وتبدأ أيضًا الأمراض الجسدية في الظهور عليه ويكثر شكوته من جسده. ويتغير مزاجه بطريقة كبيرة ولكن هنا بالتأكيد هناك سبب قوي للاكتئاب وليس الحياة اليومية العادية فقط. ونتيجة لذلك التطور هذا النوع يجب تدخل الطبيب به ليساعد المريض على تخطي مشاكله.

ثالثًا الاكتئاب الحاد

أكثر أنواع الاكتئاب خطورة حتى أنه أخطر من كثير من الأمراض الآخرى العضوية. ويطلق عليه الاكتئاب الوخيم أو الشديد. وهنا تزداد الاعراض بشكل كبير جدًا حيث يظهر عليه أعراض هلوسة واوهام وحزن شديد وفقدان للأمل والشعور بأن حياته بلا قيمة وأنه من الجيد أن يموت وتبدأ الآلاف من الاوجاع في جسده ليشتكي من كثرة الأمراض بداخله ويفكر في الانتحار. لذلك لابد من تدخل الطبيب النفسي بأقصى سرعة دون الدخول في نوع الاكتئاب الحاد حتى لا يتطور الموضوع والذي قد يصل إلى ضرر جسدي.

 

وهناك تحديدًا أنواع كثيرة آخرى مثل الاكتئاب الظرفي، الغير نمطي، اكتئاب الولادة، اكتئاب هوسي، اكتئاب مستمر، اكتئاب شديد، وأيضًا الاكتئاب الذهاني وهو نوع خطير جدًا ومهم.

 

 

الاكتئاب الذهاني

هذا النوع من اضطراب الاكتئاب يظهر معه هلوسة واوهام ومعتقدات غير حقيقية وغير موجودة بالمرة. ويكون حينها أعضاء سمعنا وبصرنا وشمنا وتذوقنا ليست سليمة بنسبة 100% كما تصبح حركاته بطيئة. وفي هذا النوع من الاضطرابات تزداد نسبة فكر الانتحار لديهم.

 

أكتئاب المراهقين

يظهر اضطراب الاكتئاب كثيرًا على المراهقين فدائمًا ما نرى أعراضها عليهم. وتلك الأعراض مثل انسحابهم فجأة من محيطهم بين عائلتهم وأصدقاءهم وتفضيلهم للوحدة وشعورهم بأنهم بلا قيمة. كما أن احساسهم بالذنب على أقل الأشياء يكون موجود وتتغير شهيتهم وفترات نومهم إما تزيد أو تقل.

 

ولكن كما تعلم فإن بغض النظر عن أي نوع من أنواع تلك الاضطرابات فإن علاجها يكون ممكن في أي وقت. ولكن بفضل أن تذهب للطبيب في بداية شعورك بأي عرض من أعراض اضطراب الاكتئاب.