أهمية فوائد فيتامينD الصحية

أجرى باحثون بجامعتي سوري وبرايتون البريطانيين دراسة للتحقيق في تاثير مكملات فيتامين (د) D2 و D3 ومدى فوائدئهم للصحة، وأن فيتامين D2 له تأثير علي صحة الأنسان، وقال البحث الذي نشر ف مجلة Frontiers in lmmunology.

نشاط الجينات في دم الناس لمدة تزيد عن 12 أسبوعًا، وقد اكتشف فريق البحث البحث علي عكس الآراء الشائعة ان كل النوعين من فيتامين (د) لم يكن لهما نفس التاثير، وأن فيتامين D3 ووجدوا دليلاً لتقوية جهاز مناعة الجسم ضد الأمراض الفيروسية والبكتيرية.

فوائد الفيتامين

فوائد فيتامين D لتقوية المناعة ضد عدوي كورونا

– فيتامين D والصحة المناعي.

أظهرت الأبحاث العلمية ان فيتامين D يلعب دورًل مهمًا في جهاز المناعي، نقصانه بالجسم يودي إلى زيادة القابلية للإصابة بالامراض.

وقد أوضحت بعض الدراسات ان نفس فيتامين D قد يكون أكبر خطر للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي. وقد يرتبط بانخفاض مستويات الكالسيديول في الدم وهو شكل من أشكال نقص فيتامين D والتي تزيد من قابلية الإصابة بالعدوي بأمراض مثل الانفلونزا والسل والالتهابات الفيروسية في الجهاز التنفسي العلوي.

وأيضًا أهم الوظائف الرئيسية لقيتامين D أنه يساعد على تنشيط الخلايا التائية، وإضافة الدكتورة تولينيتو قائلة : “إن هذه الوظيفة تجعل فيتامين D مهما بشكل خاص للحفاظ علي نظام مناعي فعال قادر على مقاومة مسيبات الامراضع الفيروسية”.

أغذية غنية بفيتامين D الصحية بث

تردف الدكتورة تولينيتو أن فيتامين D قد يتوافر بشكل طبيعي في اللحم وكبد وصفار البيض والسمك الدهني مثل السلمون والتونة وسمك أبو سيف وزيوت كبد السمك والسردين، بالإضافة إلى المنتجات الغذائية التي يضاف إليها فيتامين D مثل الحليب وعصير البرتقال.

أشعة الشمس

ولأشعة الشمس فائدة في تحصيل فيتامين D للجسم وهذا عند تعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقه يوميًا في إنتاج الجسم لفيتامين D.

وقالت الدكتور تولينيتو ضرورة مراعاة عوامل رئيسية مثل الموقع الجغرافي، موضحًا أن الأشعة فوق البنفسجية من الشمس تودي إلى وجود فيتامين D في جسم الانسان، بالإضافة إلى مراعاة نصائح الاطباء لتجنب الوقوع في مشكلات صحية بسبب التطبيق الخاطئ للارشادت العامة.

وتحذر الدكتورة تولينيتو من البقاء في الشمس لفترة طويلة، بدون حماية من الشمس، لأن ذلك يسبب الإصابة بسرطان الجلد.

 من أجل حياة افضل

تنصح الدكتورة تولينيتو بتناول فيتامين D3 إلى جانب فيتامين K2،  حيث ترى أن K2 يعمل بشكل متآزر مع D3 ويحافظ على مستويات تركيز جيدة في الدم لفترة أطول من الزمن.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.