أهم طرق علاج السمنة وتدهور اللياقة البدنية بدون جراحة

0 0

بقلم : د . مختار القاضي

من الأمراض الناتجة عن انحراف ثقافة التغذية والتكاسل عن بذل مجهودات عضلية مناسبة هي السمنة وتدهور اللياقة البدنية ، وقد زادت خطورة السمنة فأصبحت مصدرا للكثير من الأمراض التي تظهر على الجهاز الحركي المفصلي والجهاز الدوري وجميع أجهزة الجسم . ويقدم الدكتور كمال الشيشي ، استشاري أمراض جراحة العظام عددا من النصائح للقضاء على السمنة وإنقاص الوزن ورفع اللياقة البدنية ، بحيث تتوفر عند الشخص الإحساس بخطورة المرض والعزيمة القوية لمواجهته .

وأولى هذه النصائح ارتداء الأحزمة الضاغطة بقوة أسفل البطن في معظم ساعات النهار ؛ وذلك لإنقاص حجم فراغ المعدة ، ويمكن أيضا تحديد وزن الجسم صباح كل يوم جمعة قبل الإفطار وتسجيله للمتابعة وتقييم جدوى النظام . يفضل عدم تناول أي طعام إلا بعد الإحساس بالجوع ، مع تناول عدد ٢ إلى ٣ كوب ماء دافئ عليه عصير ليمون بدون سكر قبل كل وجبة بنصف ساعة ، ويمكن تناول مكمل غذائي يحتوي على زيت السمك وزيت جنين القمح ، مما يساعد على زيادة نسبة العضل إلى الدهن ، وذلك قبل كل وجبة ، مثل كبسولات أوميجا 3 مع الإقلال من النشويات والسكريات والدهون ، والتعويض بزيادة الخضراوات النيئة والمطبوخة والبقوليات والبروتين الحيواني .

وينصح الدكتور كمال الشيشي استشارى العظام أيضا بالبعد عن الأطعمة المصنعة والمحفوظة والمهرمنة وغير الطازجة ، والبعد عن الأماكن رديئة التهوية وتحديد كمية الطعام المسائية لثلث فراغ المعدة ، ومضغ الطعام جيدا وشرب كوب من الماء بعد الإفطار بنصف ساعة ، ثم كوب من القهوة الخضراء ، وكذلك شرب ثلاثة أكواب من الماء بعد الغداء بنصف ساعة ، ثم كوب أو اثنين من الشاي الأخضر المخلوط بالنعناع أو القرفة أو القرنفل أو الزنجبيل أو الكمون أو كل الخلطة السابقة مجتمعة .

يمكن تناول العشاء قبل النوم بساعتين على الأقل ، أو استبداله بكوبين من الماء والفاكهة ، ولابد من النوم عدد كافي من الساعات في حجرة شبه مظلمة لحوالي ثماني ساعات يوميا نوما عميقا ، مع الاستيقاظ المبكر لممارسة الحياة اليومية ، وكذلك ضرورة اختيار مجموعة من التمرينات العضلية المناسبة للحالة الصحية ، وإجرائها بصفة يومية عقب الوجبات بساعتين ، ويمكن كذلك عمل تمرين التنفس العميق شهيقا وزفيرا في هواء ما قبل الشروق لمدة ربع ساعة ، وحبذا لو بالقرب من النباتات الخضراء والأشجار .

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول