أية الغمري في حوار للمحايد: الطلاق نعمة

أية الغمري في حوار للمحايد: الطلاق نعمة
أية الغمري

أية الغمري، من الأشخاص الذين لهم سيط وشهرة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي عُرفت بآرائها الجريئة، التي أغضبت الكثيرين، رغم وجهة نظرها، التي تؤكد، أن ما تقوله، يتوافق مع معايير المجتمع المصري، وتعاليم الدين الحنيف.

في حوارنا معها اليوم، سنتعرف عليها، وعلى آرائها بشكل أكثر دقة، ونعرف طبيعة أفكارها، في أمور شائكة، وجريئة.

مَن هي أية الغمري؟

أية الغمري، اخصائية نفسية واجتماعية و“بلوجر”، و”مينيماليست”، تخرجت من كلية آداب قسم علم نفس، وحصلت على دبلومة في العلوم الاجتماعية.

لماذا اخترتي مجال علم النفس؟

اعشق علم النفس، منذ دراستي في الثانوية، كنت على يقين، أنني في يوم من الأيام، سأصبح أُما، فكنت أعُد نفسي؛ للتعامل مع اولادي بطريقة سليمة، وعلمية.

حدثينا عن تعريف مصطلح “مينيماليزم”؟

هو العيش بالحد الأدنى، بمعني أصح نتخلص من أي شيء ليس له قيمة، أو فائدة في حياتنا، من وجهة نظرنا الشخصية، واحتياجاتنا.

هل تتعمدين إثارة الجدل من أجل الشهرة؟

لا، في الواقع، أنا أتعمد إثارة الجدل؛ من أجل إعمال العقل، الإنسان وهو في حالة ركود وسكون في منطقة الراحة، يظل عقلة متوقفا عن قبول أي أفكار مختلفة؛ وبالتالي أجد مهمتي، في عملية التنوير، بطريقة صحيحة، ومناسبة لمعايير المجتمع، والشريعة الإسلامية.

حديثنا عن فكرة زواج Part Time؟

زواج طبيعي جدا، يشمل كل أركان الزواج المعروفة، والمتفق عليها من الجميع، ولكن الفرق، أن الزوج والزوجة، لا يعيشون سويا، طوال اليوم، أو أيام الأسبوع السبعة، ولكن هناك موعدا بالاتفاق على التواجد سويا.

باختصار، كل حالات الزواج التي لا يجتمع فيها الزوج والزوجة طوال الوقت بشكل طبيعي، يعتبر زواج “Part Time”، وعلينا أن نتحلى بالشجاعة، ونعترف أن هذا يحدث في مجتمعنا.

هل تتوافق فكرة زواج Part Time مع الشريعة الإسلامية؟

نعم، تتوافق بنسبة 100%، في الماضي، كان الصحابة يخرجون للتجارة، والغزوات، وكانوا يغيبون عن زوجاتهم بالشهور، وهذا يحدث في زواج “Part Time”.

ولكن في حالة شكوى الزوجة، واعتراضها على فكرة غياب الزوج عنها، حقها أن تطلب الطلاق، وهذا موافق لتعاليم الدين، وبالتالي لا يوجد أي تعارض.

هل توافقين على تعدد الزوجات؟

نعم أنا مع التعدد، الراجل له كامل الحرية بكل بساطة، ما لم يضر زوجته، وأن يكون عادلا في المساواة بين الزوجتين، من حيث المعاملة، ولكن العدالة في المشاعر، ليس عليها سلطان من أحد؛ فهي شيء خاص بالإنسان نفسه.

كيف تتعاملين مع الآراء الهجومية؟

تعودت على إجابة الأسئلة غير المتكررة؛ وذلك لأن السؤال المتكرر، معناه أن الشخص الذي طرحه، يريد المجادلة فقط؛ والسبب أن كلامي يمكن أن يكون لمس جرح في داخلة، وبالتالي سيأخذ دور المهاجم؛ لكي يتجنب الحديث عن ما بداخله من نواقص.

هل تتعمدين استفزاز الجمهور؟

آرائي يؤمن بها، ويرددها الكثيرون، ولكن عندما تتحدث أية الغمري، تحدث البلبلة، ولأنني مقتنعة أن الشدة أحيانا، واجبة على الشخص لتوعية متابعيه، بأفكار تناسب عصرنا.

مثال: لو أن الشاب يرفض الخروج لسوق العمل؛ بسبب ضعف الرواتب، لا بد للأب والأم، أن يكون لهما موقف حازم، من أجل مصلحة الابن.

ما هي وجهة نظر أية الغمري تجاه الطلاق؟

الطلاق نعمة، كما أن الزواج نعمة، وهذا إذا فهمنا مفهومه الصحيح، وفق الشريعة الإسلامية، واعتبر هذه الكلمة مقدسة، لا تقال في أي وقت، وأي ظروف.

أية الغمري
أية الغمري

ما هي نصيحتك للشباب؟

عائلتك لن يستطيعوا شرح مفهوم الزواج بالمعنى المعاصر، والذي يناسب طبيعة جيلك الحالي، وتطور عصرك، كما أن الأهالي يريدون العلاقات تدوم فقط، ولكن لا يعرفون الوسائل، ابحث بنفسك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *