إبراهيم العربي : 25 % حجم الإستثمارات الكويتية بالسوق المصري 

 

كتبت / هيام حمدي 

 

قال إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية وممثل مصر في مجلس التعاون الاقتصادي المصري الكويتي، بدء إعداد استراتيجية متكاملة لتنمية العلاقات الاقتصادية مع الجانب الكويتي بما يحقق طموحات مجتمع الأعمال في البلدين .

 

وأضاف أن فرص تنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة، سواء على مستوى العلاقات التجارية أو الاستثمارية، تمتلك مؤشرات واعدة مدعومة بعلاقات صداقة وأخوة تاريخية بين الشعبين.

 

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين مصر والكويت بلغ 4 مليارات دولار خلال عام 2019، بينما تراجع بشكل طفيف خلال العام الماضي تأثراً بتراجع حجم التجارة العالمية أثر جائحة كورونا.

 

وأضاف أن أهم الصادرات المصرية للسوق الكويتية تتمثل في كابلات كهربائية، ومنتجات غذائية ومنتجات ألبان وملابس جاهزة ورخام وجرانيت وفحم حجرى، بينما تتمثل أهم الواردات المصرية من الكويت فى بوليميرات بولي إيثيلين وبوليميرات بولي بروبيلين، وسيارات سياحية، وملابس بأنواعها، وأجزاء لوازم السيارات.

 

وعن الاستثمارات الكويتية المباشرة في السوق المصرية، ذكر أن الكويت احتلت المركز الثاني كأكبر دولة عربية مستثمرة في مصر بعد السعودية، وقدرت استثماراتها بنحو 1.5 مليار دولار وهو ما مثل نحو 25% من إجمالي الاستثمارات العربية وفقا لبيانات وزارة الاستثمار المصرية.

 

وأشار إلى أن الاستثمارات الكويتية تساهم في 38 مشروعا تمويليا وخمسة مشروعات إسكان، وخمسة مشروعات مقاولات، وخمسة مشروعات بنية تحتية، وخمسة مستشفيات، و45 مشروعا سياحيا، إضافة إلى 98 مشروعا صناعيا , 22 منها في مجال الصناعات الهندسية و15 في قطاع الصناعات الغذائية إضافة إلى مشروعات غذائية وكيماوية ومعدنية بنظام المناطق الحرة.

 

وعن حجم السياحة الكويتية الوافدة، قال إن مصر تمثل مقصداً سياحياً هاماً للسائح الكويتي بمعدل 4 ملايين ليلة سياحية وبإنفاق إجمالي يزيد عن 600 مليون دولار سنوياً بمتوسط 150 دولاراً في الليلة ، وفي المقابل هناك حوالي 150 ألف مصري يقيمون في الكويت كملتحقين بعوائلهم ويمثلون سياحاً دائمين بإنفاق يتجاوز 1.3 مليار دولار سنوياً وبمتوسط 10 آلاف دولار سنوياً ونحو 28 دولاراً يومياً للفرد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *