إجراءات تأمين الانتخابات في العراق

إجراءات تأمين الانتخابات في العراق

صرح رئيس اللجنة الأمنية العليا للانتخابات العراقية الفريق أول الركن عبد الأمير الشمري أنه تم وضع الخطط الخاصة بتأمين الانتخابات العراقية التي تبدأ يوم العاشر من أكتوبر الجاري، مشيرا إلى أن القوات الأمنية دخلت في حالة الإنذار، وسيتم غلق جميع المنافذ الحدودية والمطارات.

وأكد الشمري – في مؤتمر صحفي – أن رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي سيشرف على الإجراءات الخاصة بتأمين الانتخابات،وأنه سيتم فرض حظر التجوال الشامل عند الضرورة، مؤكداً على  إنه تم إتخاذ قرار بمنع  دخول الهواتف المحمولة إلى مراكز الاقتراع ومنع استخدام الطائرات المسيرة، وسيكون يوم العاشر من أكتوبر عطلة رسمية، وسيتم إغلاق المولات والمراكز التجارية يوم الانتخابات.

وفي هذا السياق قال رئيس مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات العراقية القاضي جليل عدنان أن المفوضية لديها تنسيق عالي المستوى مع الأجهزة الأمنية، وأن جميع مخازن المفوضية مؤمنة.

وأعلنت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) جينين هينيس بلاسخارت أن بعثة الأمم المتحدة ستقوم بتوفير جميع أنواع الدعم لإنجاح انتخابات أكتوبر، مشيرة إلى أنه سيتم نشر مراقبين دوليين في مراكز الاقتراع، وأن أصوات الناخبين ستكون مسموعة.

وتبدأ الانتخابات في العراق يوم العاشر من الشهر الجاري، وسط إجراءات أمنية مشددة، وتحت إشراف رقابة دولية ومحلية لضمان نزاهة الانتخابات.