إدمان المخدرات وأضرارها في كاريكاتير المحايد.. بريشة وائل محمود عبد الرازق ابو العلا

إدمان المخدرات وأضرارها في كاريكاتير المحايد.. بريشة وائل محمود عبد الرازق ابو العلا

إدمان المخدرات يلجأ بعض الأشخاص إلي تعاطي المواد المخدرة، لأسباب مختلفة منها مشاكل أجتماعية أو رغبة في تجربة أشياء جديدة مختلفة، ولكن الاستمرار في تعاطي المواد المخدرة يؤثر على الجسم والدماغ، ويسبب الوفاة فالاحصائيات تدل على واحد من كل أربعة أشخاص يتوافي بسبب تعاطي المخدرات .

أثار إدمان المخدرات

تعد مشكلة المخدرات من أكبر المشكلات التي تعانيها دول العالم و تسعي إلي محاربتها، لما لها من أضرار جسيمة علي النواحي الصحية، والاجتماعية، والاقتصادية، ولم تعد هذه المشكلة قاصرة على نوع واحد من المخدرات أو بلد معين أو طبقة محددة من المجتمع، بل شملت جميع أنواع المجتمعات .

تعريف الإدمان والمخدرات

هو الحالة الناتجة عن أستعمال مواد مخدرة بصفة مستمرة، بحيث يصبح الإنسان معتمدًا عليها نفسيًا وجسديًا، بل ويحتاج إلى ذيادة الجرعة من وقت لأخر ليحصل علي الأثر نفسه دائمًا، والإدمان يتمثل في إدمان المشروبات الكحولية أو المخدرات أو الأدوية النفسية والمهدئة أو المنومة أو المنشطات .

المخدرات هي كل مادة نباتية أو مصنعة تحتوي علي عناصر منومة أو مسكنة أو مفترة، والتي أذا استخدمت في غير الاغراض الطبية المعدة لها فإنها تصيب الجسم بالفتور والخمول و تشل نشاطة كما تصيب الجهاز العصبى المركزى والجهاز الدوري بالأمراض المزمنة .

أسباب تعرض الفرد لخطر الإدمان

من أهم أسباب تعرض الفرد لخطر الإدمان، الجهل بأخطار أستعمال المخدر، وضعف الوعظ الديني، والتنشئة الإجتماعية غير السليمة، والتفكك الأسري، والفقر والجهل والأمية من ناحية والثراء الفاحش والتبذير دون حساب من ناحيه اخرى، انشغال الوالدين عن الأبناء و عدم وجود الرقابة .

عقوبات الإدمان

تبذل الحكومة في الدولة المصرية قصاري الجهد الجهد للحد من حالات تعاطي المخدرات والقضاء أيضًا علي الاتجار بها، لأن هذه الجريمه لا تضر الشخص المتعاطي فقط بل تضر المجتمع بأكمله.

وتفرض الدولة العقوبات الرادعة لردع كل من تسول إليه نفسه تعاطي المخدرات فيكون السجن هو العقوبة  فتتروح مدة سجن المتعاطي من سنة إلي خمس سنوات، وتطبق هذه العقوبة علي كل شخص تم ضبطة في مكان تم تهيأتة أو إعداده بصورة واضحة لتعاطي المخدرات، أو قام أحد الكمائن بتحليل فورى لمن يشتبه فيه تعاطي المخدرات وأصبح النتيجة إيجابية .

طرق الوقايه من المخدرات

أهم طرق الوقايه من المخدرات هو توعية الأبناء بأضرار المخدرات وذلك عن طريق مناقشة الأبناء حول أضرار تعاطي المخدرات وإظهار لهم الأثار المترتبة عليها نفسيًا وجسديًا ، والتي قد تصل بهم للسجن أو الوفاة، تجنب العنف والقسوة فى التعامل مع الأبناء، منح الأبناء قدر كبير من الثقة والدعم وتدريبهم علي رفض تعاطي المخدرات، توفير جو أسري هادي، مراقبه الاصدقاء المحيطين بهم، عدم اعطائهم نقود كثيرة بكثرة تساعد على أنهم يشترون المخدرات بسهولة، اهتمام الوالدين باولادهم و مراقبت كل تصرفاتهم بشكل دائما حتي لا يقع أحدهم في مشكلة الإدمان دون أن يدرى الأباء .