إقالة فيتوريا مسألة وقت..الشرط الجزائي عطل القرار وخلاف بين علام وإمام
إقالة فيتوريا

إقالة فيتوريا أصبحت مسألة وقت، هذا هو الوضع الأن حرفيًا داخل اتحاد الكرة المصري، وخاصة بعد حالة الغضب الشعبي التى وصلت إلى داخل البرلمان المصري والمطالبة بمحاسبة اتحاد الكرة المصري برئاسة جمال علام على هذة النتيجة السيئة والأداء الأسوأ للمنتخب المصري لكرة القدم.

وودع منتخب مصر الأول لكرة القدم بقيادة البرتغالي روي فيتوريا، نهائيات كأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2023 ، بالخسارة بالدور ثمن النهائي من الكونغو الديمقراطية، بركلات الترجيح 8-7، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي 1-1.

مصر مع فيتوريا 3 تعادلات وهزيمة

وكان المنتخب المصري الحاصل على كأس الأمم الإفريقية في 7 مناسبات سابقة، قد تأهل للدور الثاني في البطولة الأفريقية محتلًا وصافة المجموعة التي ضمت غانا وموزمبيق والرأس الأخضر بـ 3 تعادلات، مسجلًا 6 أهداف واستقبل مثلها.

المنتخب المصري تحت قيادة فيتوريا لم يستطع تحقيق فوز واحد في مبارياته الثلاث بدور المجموعات وتلاها بالخسارة في الدور الثاني ووداع البطولة مبكرًا.

راتب ضخم والأداء أسوأ من النتائج

الغضب ليس من نتائج المنتخب المصري في البطولة ولكنه بسبب الأداء السيء للمنتخب طوال البطولة.

المدير الفني البرتغالي روي فيتوريا تقرر تعيينه خلفًا للمصري إيهاب جلال، بناءً على ما استقر عليه اتحاد الكرة المصري برئاسة جمال علام، في شهر يوليو 2022.

وحسب العقد المُبرم بين اتحاد الكرة المصري وروي فيتوريا فإنه يتقاضى راتبًا قدره 200 ألف يورو، أي ما يعادل 6 ملايين و700 ألف جنيه مصري في الشهر الواحد، أي أن إجمالي ما حصل عليه فيتوريا حتى شهر يناير 2024 هو 127 مليونًا و300 ألف جنيه مصري.

هذا الأمر بخلاف راتب جهازه المعاون الأجنبي والمصري.

المحايد الاخباري

نتائج المنتخب مع فيتوريا

حتى مباراة الأمس، قاد فيتوريا منتخب مصر في 18 مباراة، فاز في 12 مباراة وخسر في مواجهتين، لكنه لم ينجح في عبور الدور الثاني بالبطولة الأفريقية في نتيجة سلبية كبيرة للمنتخب المصري العريق.

وعلى صعيد التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، فاز المنتخب تحت قيادة المدير الفني البرتغالي روي فيتوريا أمام سيراليون وجيبوتي، في الجولتين الأولى والثانية.

رحيل فيتوريا سؤال في المؤتمر الصحفي

وقال روي فيتوريا، خلال المؤتمر الصحفي عقب مباراة الكونغو الديمقراطية، بعد سؤاله عن مستقبله مع منتخب مصر: «هذا ليس توقيت القرارات المتسرعة، سنفكر قبل أي قرار».

اجتماع وشيك في اتحاد الكرة لحسم قرار إقالة فيتوريا

وبحسب الكثير من المصادر المطلعة، يعقد الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة جمال علام، اجتماعًا عاجلًا خلال الساعات القليلة المقبلة، من أجل حسم مصير البرتغالي روي فيتوريا، المدير الفني لمنتخب مصر، وذلك عقب خروج المنتخب من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023.

خلاف بين جمال علام وحازم إمام حول إقالة فيتوريا
إقالة فيتوريا

خلاف بين علام وإمام حول قرار رحيل فيتوريا

تشير أخبار قوية صادرة عن اتحاد الكرة المصري عن وجود خلاف حاد بين جمال علام رئيس الاتحاد وبين حازم إمام عضو مجلس الإدارة المقرب من فيتوريا.

حيث يتبنى علام فكرة إقالة فيتوريا وتشكيل جهاز فني جديد، بينما يرى حازم إمام أن رحيل فيتوريا خطأ، وأن فيتوريا مدرب كبير ويحتاج فرصة أخري ويجب أن يستكمل مع المنتخب المصري تصفيات كأس العالم 2026.

وأيضًا كان يرغب حازم إمام رفقة بعض الزملاء في المجلس في تقدم المجلس بالكامل بالإستقالة الجماعية، ولكن جمال علام يعارض ذلك، مما يزيد من حدة الإنقسامات داخل أروقة اتحاد الكرة المصري.

قرار إقالة فيتوريا جاهز والمشكلة الوحيدة الشرط الجزائي

وتشير كل التقارير الواردة أن الاتجاة السائد داخل جدران اتحاد الكرة المصري هو إقالة فيتوريا والجهاز المعاون بالكامل، وتوجية الشكر لهم.

وسرعة البحث عن مدير فني آخر وجهاز فني جديد عقب رحيل فيتوريا، وذلك لأمتصاص غضب الجمهور المصري، ولسرعة التجهيز لإستكمال تصفيات كأس العالم المهمة.

أكثر من 750 ألف يورو شرط جزائي ومحاولات للخروج بالتراضي

وتبقى العقبة الوحيدة أمام اتحاد الكرة في قرار إقالة فيتوريا هو الشرط الجزائي، حيث ينص التعاقد أنه في حالة فسخ التعاقد من أحد الجانبين يحصل الطرف الأخر على شرط جزائي يعادل راتب 3 أشهر.

وهذا بالإضافة للشرط الجزائي فى عقود باقي الجهاز المعاون لفيتوريا.

الشرط الجزائي رقم ضخم وفي حالة الوصول لحل وسط بين الطرفين والخروج بالتراضي، لن يترد اتحاد الكرة المصري في إقالة فيتوريا وتوجية الشكر له ولجهازه المعاون وهو السيناريو الأقرب للحدوث في الساعات القليلة القادمة.

 

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *