إنشاء مدونة بلوجر
إنشاء مدونة بلوجر والربح منها استثمارٌ ذكي

إنشاء مدونة بلوجر.. Blogger أو WordPress ما من مشلكة لكني فضلت بلوجر لكونها توفر خدمة مجانية دون إلحاحٍ على الشراء. إن التدوين حلمٌ يراود الكثيرين. وربما كانت دوافع الكثيرين لإنشاء تلك المدونة أكثر قوةً اليوم بسبب حاجتهم المادية وتأزم الأوضاع الاقتصادية بسبب كورونا أو لأسبابٍ أخرى. ويلجأ المدونون إلى الترويج لمدوناتهم ونشر محتوى إبداعي عليها بغية تحقيق دخل أو ربح شهري مصدره مقالاتهم ومشاركاتهم التدوينية.

إنشاء مدونة بلوجر والربح منها استثمارٌ ذكي

الربح من التدوين عبر بلوجر

تختلف وسائل وطرق الربح من التدوين؛ فهناك من يرجو تحقيق الربح من إعلانات أدسنس ومنهم من ينشد الربح من خلال التسويق بالعمولة وهذا أمرٌ مفهومٌ ومقبولٌ ومستساغٌ للتدوين في الفترة الراهنة.
هذا استثمار ذكي ومجاني بالفعل، ويمكن المدون من تحقيق عائدٍ ربحي كبير لو أمكن توظيفه بشكلٍ جيد. ويتحقق المأمول من التدوين من خلال تقديم محتوى فريد وقيم. وفي هذا السياق، يجب على المدون أو كاتب المحتوى أن يراعي جودة المحتوى وأصالته فضلًا عن تركيزه على فكرة رئيسية مطلوبة وجذابة للباحثين ومتصفحي الإنترنت. لذلك، أسعى في هذا المقال، إلى شرح بعضٍ من خطوات إنشاء مدونة متميزة على بلوجر بمنتهى البساطة.

كيف نبدأ؟

قد نظن أن خطوة البداية هي الذهاب إلى موقع بلوجر والنقر على “إنشاء مدونة”، لكن الخطوة الأهم من تلك هي الفكرة والدافع. لذلك، يجب أن يحركك دافعٌ قويٌ للكتابة والتدوين ومشاركة أفكارك وأطروحاتك بشكلٍ جذابٍ وشيق. ثمة فكرة مميزة ومحتوى جذاب يجعلان نشاطك التدويني جذاب ومربح. فإذا كنت تملك الدافع والفكرة، فلا تتردد في زيارة موقع Blogger ثم اضغط على انشاء مدونة.

التسجيل بإيميل عبر جوجل (جي ميل)

بعد الضغط على ابدأ أو انشاء مدونة سوف تنتقل إلى صفحة تسجيل الدخول. عندها، احرص على أن يكون تسجيل الدخول ببريدك الإلكتروني على جوجل. بعد ذلك، يخيرك موقع التدوين بين تسجيل الدخول ببريدك الالكتروني الحالي أو بإنشاء حساب جديد. ورغم إمكانية التسجيل بإيميلك الحالي، لكني أنصح المدون أو كاتب المحتوى الراغب في إنشاء مدونة أن ينشيء بريدًا الكترونيًا جديدًا خاصة بالمدونة توفيرًا للوقت ولمنع حدوث أي لبس أو اختلاط بين رسائل مدونتهك ورسائلك الأخرى.

اختيارات مهمة

ثمة اختيارات مهمة وحساسة تفيدنا وتكسبنا امتيازًا أكبر عند التدوين. لذلك، يجب أن نحرص على اختيار اسم المدونة ورابطها. هذا يعني أن تكون مختصرًا وواضحًا وذكيًا في شعارك وتسمياتك ومسميات مدونتك ورابطها. حاول أن تركز وتفكر مليًا قبل اختيار اسم مدونتك ولا تسم المدونة باسمك، مثلي، نصيحة خالصة مني لك. لكن يمكنك أن تفعل ذلك إن كنت تفكر في نشر أنشطة وفعاليات ومشاركات مقالية وبحثية خاصة بك. أيضًا، عند اختيار Url أو عنوان ارتباطي لمدونتك على بلوجر فاحرص على اختيار اسمٍ رشيقٍ وبسيطٍ ومعبر عن فكرته وعن المحتوى الذي لا تقدمه. وأنصح أن يكون ذلك العنوان خاليًا من الأرقام.

الشكل والمظهر والتنسيق والمشاركة

بعد إنشاء مدونة بلوجر لا تنس أن تركز على اختيار القوالب البسيطة والأشكال المريحة للعين. لا تبحث عن التصميمات المبهرجة في بادئ الأمر. ويسعك القيام بذلك كما يحلو لك بتصفح إعدادات وخيارات المظهر والتنسيق بنفسك من إعدادت بلوجر.

التنسيق والشكل واختيار القالب أمرٌ سهل وبسيط

بمرور الوقت ستتعلم المزيد، فلا تتعجل. هذا معناه أنك ستكتسب خبرةً في اختيار التصميمات المناسبة والأشكال اللائقة بمدونتك. كذلك، لا تنس أن تراعي تنسيق مشاركاتك بالشكل المميز. وستظهر لك شاشة المشاركة أو الكتابة.
بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تحرص حرصًا تامًا على الالتزام بقواعد السيو في الكتابة واجعل كتابتك منظمة ومنسقة في فقرات وبعناوين رئيسية وفرعية. ويجب أن تستعين بصورٍ تعبر عن فكرتك، لكن احرص على أن تكون الصورة خالية من العلامات المائية وحقوق النشر والملكية الفكرية. ويجب أن تكون تلك الصورة متوسطة الحجم لأن الصور الكبيرة تعد مشكلة كبيرة في الزحف والفهرسة وقد يتعذر تحميلها بالهاتف المحمول. أما عن الكتابة والمحتوى الذي تفكر في كتابته، فإذا كنت من المبتدئين شاهد الفيديوهات الآتية:

الفيديو الأول

وهذا الفيديو الثاني

https://www.youtube.com/watch?v=o_NibEqKlpM

الفيديو الثالث

أخيرًا، اقطع على نفسك عهدًا بأن تنشيء مدونة أنيقة تتصدر محركات البحث بموضوعات مميزة ومشاركات تتوافق مع محركات البحث. كذلك، لا تنس الترويج لمدونتك بمشاركتها عبر حسابك الفيسبوكي أو عبر تويتر. أيضًا، اعتز بمدونتك ولا تتردد في مشاركتها إو الإشارة إليها متى أمكن في مشاركاتك عبر مقالاتك ومشاركاتك في أي منصة أخرى تكتب أو تشارك بالكتابة فيها. وانظروا إلي وأنا أفعل ذلك هاهنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.