إيمان محمد جمال للمحايد: هذه الطريقة المثالية لتعلم أي لغة

إيمان محمد جمال للمحايد: هذه الطريقة المثالية لتعلم أي لغة
إيمان محمد جمال

إيمان محمد جمال، من الشابات الطموحات، التي وجدت لنفسها سبيلا، لكي تستفيد من شهادتها العلمية، في ظل صعوبة الحصول على وظيفة حكومية، أو في القطاع الخاص.

ولكنها لم تستسلم، ورفضت اليأس والإحباط، تعلمت، واجتهدت، وسعت في مناكب الأرض، كما أمرنا الخالق العظيم، وأخذت من تعلم وإتقان اللغة الفرنسية سبيلا للوصول إلى طموحها، حتى أصبحت من أهم معلمي، ومدربي اللغة الفرنسية للطلبة في جميع المراحل التعليمية، وللكبار أيضا.

مَن هي إيمان محمد جمال؟

إيمان محمد جمال، من محافظة السويس.

اعمل مدرسة لغة فرنساية  كعمل حر في مراكز الدورات التدريبية في السويس، والقاهرة، أوعن بعد “Online” من خلال الكورسات،  عبر الإنترنت.

اعشق التدريس، بالنسبة لي لا أعتبره مجرد مهنة روتينية، عندما اخترت كلية التربية، التحقت بها رغبا فيها، وليس تنفيذ لرغبات مكتب التنسيق.

لماذا لم تقومي بالتدريس في إحدي المدارس؟

مجال التدريس في المدارس بجميع أنواعها أصبح صعبا جدا.

لدي وجهة نظر في عملية التعلم، أريد أن أنقلها إلى الأجيال الجديدة على طريقتي الخاصة، اللغة ليست مادة علمية، مهمة الطالب أن يحقق فيها نتائج عالية في الامتحان، ولكن اللغة ممارسة، وأسلوب حباة لمتعلميها، كما أنني أؤمن أنه يجب أن يتواجد عدد قليل من الطلبة في الحصة، أو المحاضرة العلمية؛ وذلك لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

 هل للغة الفرنسية قيمة قي سوق العمل المصري؟

نعم بالتأكيد، اللغة الفرنسية لا غنى عنها في أي مكان في العالم.

هناك جهات عديدة تطلب موظفين يجيدون التحدث باللغة الفرنسية، على سبيل المثال لا الحصر، مهنة موظف خدمة العملاء في الشركات الكبرى، خاصة شركات السياحة، مضيفي الطيران.

التدقيق اللغوي، ومجال الترجمة عموما، مجال الإرشاد السياحي، مجال الصحافة والأدب الغربي، الأعمال الدبلوماسية بين الدول في المناصب العليا، مجال التعليق الصوتي، تدريس اللغة العربية، لغير الناطقين بها.

ما هي الطريقة الصحيحة لإتقان أي لغة؟

يجب أن نتعلم اللغة من أهلها.

وذلك من خلال متابعة صفحات ومواقع تعلم اللغة، والدورات التدريبية التي يقوم بإنشائها أهل اللغة، والمتحدثين الأصليين بها، بالإضافة إلى مشاهدة الأفلام، والمسلسلات، والأغاني، لإتقان مهارة التحدث، من خلال محاكاة النطق الصحيح للكلمات، والعبارات، ومن أهم سبل تعلم أي لغة، مهما كانت صعوبتها، الاستمرارية في رحلة التعلم.

ما هي مزايا التعلم عن بعد؟

من وجهة نظري انا إيمان محمد جمال.

هناك عدة ممزيات للتعلم، والتدريس عن بعد، من أهمها: المرونة في الوقت والمواعيد، المحاضرات تكون مسجلة؛ أي ان الطالب يمكنه العودة إلى التسجيل، عند نسيان أي معلومة اثناء الشرح، يتيح لك نظام “الاونلاين” فرصة التعلم من العديد من المصادر، والجهات.

على سبيل المثال تجربتي الشخصية، لقد اتقنت اللغة الفرنسية من خلال محاضرات كنت اتلقاها على يد معلمين فرنسيين، يعيشون في فرنسا، وكندا، والصين، معني ذلك أن رحلة التعلم، ليس لها حدود.

ما هي أهم مصادر تعلم اللغات؟

هناك عدة مصادر، يمكن من خلالها تعلم أي لغة.

الكتب، القواميس، المقالات، الروايات، كل هذه طرق قديمة، ولكن لها أهميتها؛ وذلك لأنها كانت مصادر العباقرة في الماضي لتعلم اللغات، وفي عصرنا الحالي، يوجد منصات ومواقع تعد بمثابة كنوز للتعلم.

من أهمها اليوتيوب، ومواقع المنصات الخاصة بالتعلم وتطوير الذات، سواء المجانية والمدفوعة، كما أن العالم أصبح قرية صغيرة، وهناك منصات تساعدك على تعلم اللغة من أهلها الأصليين، وهذا ما أشارنا إليه في السؤال الأسبق.

ما هي أهم العقبات التي واجهت إيمان محمد جمال؟

بالطبع هناك عقبات واجهتني في مسيرتي.

التعامل مع اللغة الفرنسية على أنها مجرد مادة يجب أن ينجح فيها الطالب فقط، دون النظر إلى أنها لغة يجب ممارستها بشكل صحيح وسليم؛ لكي يتقنها، يجب أن نتعامل مع اللغات خاصة اللغة الفرنسية، على أنها مواد علمية لا تنتهي في مرحلة معينة، بل هي مستمرة بشكل دائم.

في وجهة نظر إيمان محمد جمال، ما هي مشكلة التعليم في مصر؟

من أبرز مشاكل التعليم في مصر:

الاهتمام المبالغ فيه بتحصيل الطالب للدرجات، أكثر من التأكد من فهمه للمادة العلمية.

 الاستاذة إيمان محمد جمال
الاستاذة إيمان محمد جمال

ما هي نصيحتك للشباب؟

نصيحتي للشباب التوجه للمجالات الجديدة.

أي أنه يجب على كل شاب الاهتمام بالوظائف التي يحتاجها سوق العمل، وستكون مهمة جدا في المستقبل، كما أنني أنصح بتعلم اللغات؛ وذلك لأن هذا أمر ضروري لا غني عنه، في أي وظيفة راقية.

 

 

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *