اخر جمعة في شعبان.. أفضل الأعمال والأدعية

اخر جمعة في شعبان.. أفضل الأعمال والأدعية

اخر جمعة في شعبان، هي الجمعة التي يستعد فيها المسلمون لإستقبال شهر رمضان المبارك، وهي جمعة مباركة بحسب ما ورد في العديد من الأحاديث الشريفة وذلك كونها تسبق بداية شهر رمضان المبارك، لذلك فإن على المسلم ان يكثر خلالها من الدعاء وأداء العبادات وتوديع شهر شعبان بالأعمال الصالحة.

موعد اخر جمعة في شعبان

يصادف اليوم  السابع عشر من شهر مارس /آذار عام 2023،  موعد اخر جمعة من شعبان على أن يصادف يوم 25 من شهر شعبان عام 1444 هجريا.

الأعمال المستحبة في اخر جمعة من شعبان

تذكرنا الأحاديث الشريفة بضرورة الإكثار من الاستغفار والصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في اخر جمعة في شعبان، والقيام بالأعمال الصالحة حتى نخرج من شهر شعبان على أتم الاستعداد لإستقبال شهر رمضان المبارك.

وقد كان الصحابة والتابعين، ومن قبلهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يحرصون على الاستزادة من أعمال شهر شعبان فيكثرون من قراءة القرآن الكريم، ويخرِجون الصدقات من أموالهم، ويسارعون في فعل الخيرات، استعداداً لإستقبال الشهر الكريم.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم، يكثر من الصيام في شهر شعبان، حتى قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: ” لم يكنِ النبي يصوم شهراً أكثر من شعبان، فإنه كان يصوم شعبان كُلهُ” رواه البخاري.

ومن فضائل شهر شعبان التأهب لشهر رمضان بالصلاة والدعاء وصلة الأرحام وغيرها من الأفعال الصالحة، والتطهر من المعاصي، ودخول شهر رمضان حالياً من الذنوب.

دعاء اخر جمعة في شعبان

رغم انه لم يرد عن الرسول الأكرم انه خصّ يوم الجمعة الأخير من شهر شعبان بدعاء بعينه، الا ان هناك مجموعة  من الأدعية المستحبة في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، إلى جانب التضرع إلى الله بصالح الدعاء والذكر، لأن يوم الجمعة فيه ساعة استجابة، لذا علينا استغلال هذه الساعات في الدعاء التوسل إلى الله سبحانه وتعالى، ومن هذه الأدعية:

اللهم اختم لنا شهر شعبان مغفورين الذنب مجبورين الخاطر مستجاب دعائنا.

اللهم بلغنا رمضان، اللهم سلمنا الى رمضان  وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلاً يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.

اللهم اني نويت صيام رمضان فإن أخذت روحي قبل قدومه فأرحمني وأكتبني من الصائمين.

اللهم اجعل هذه الجمعة سبباً للمغفرة والرحمة، واملأ نهارها وليلها بالسكينة والطمأنينة يا كريم.

في صباح الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، نسأل الله تعالى بأن يبلغنا شهر رمضان المبارك ونحن في أحسن حال، وأن يوفقنا إلى عبادته وطاعته على النحو الذي يرضيه عنا في الدنيا والآخرة.

اللهم انك عفوا كريم تحب العفو فاعفو عنا.

اللهم اني اسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها الا انت سبحانك.

اللهم إقضي حاجتي ويسر لي أمري، ووفقني فيما اخترته لي.

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، أسألك اللهم بكل اسم سميت به نفسك أو انزلته في كتابك، أن ترزقني من فضلك وكرمك.

 

إن دعاء اخر جمعة من شعبان يستحب ان يتضمن عقد النية على التوبة الإقلاع عن الذنوب، والتضرع إلى الله تعالى طلباً لمغفرته وتطلعاً إلى رحمته.

ومن فضل شهر شعبان انه ترفع فيه الأعمال، والمقصود بالأعمال هي أعمال السنة كاملة، لذلك يجب على المسلم الاجتهاد في دعاء اخر جمعة من شعبان حتى تكون خاتمة أعماله حسنة.

ان شهر شعبان هو الشهر يتشعب فيه الخير، هو شهر الهدى النبوي والسنة النبوية في حب الطاعة والصيام والقيام.

وفيه يستحب الاجتهاد في  النوافل والطاعات، ليحصل التأهب البدني والروحي لإستقبال رمضان وترويض النفوس على طاعة الرحمن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *