ارتفاع أسعار اللحوم في كاريكاتير المحايد.. بريشة وائل محمود

ارتفاع أسعار اللحوم في كاريكاتير المحايد.. بريشة وائل محمود

تعتبر اللحوم البلدية والحمراء ، من السلع إلاكثر استهلاكًا لدى المصريين والتي يفضلها الكثير من المواطنين على موائداهم اليومية.

هل يصل سعر الكيلو لـ 200 جنية

تشهد أسواق اللحوم في الوقت الحالي ارتفاع في الأسعار بشكل غير عادي، مع الحديث عن ارتفاع في أسعار أكثر من سلعة حول العالم وليس في مصر فحسب، والسبب هو تداعيات التوترات السياسية لبعض الدول والحرب الروسية علي أوكرانيا، وبات هناك تخوفات من زيادة أسعار اللحوم لتقترب من الـ 200 جنية خاصه مع اقتراب شهر رمضان الكريم وزيادة الطلب على اللحوم البلدية.

اسباب ارتفاع أسعار اللحوم

من إبراز أسباب أرتفاع أسعار اللحوم قلة استيراد اللحوم من الخارج بسبب جائحة كورونا ، والسبب قد يكون ارتباك حركة النقل والشحن.

وفيما يتعلق بحركة الشحن تزداد التخوفات بشكل أكبر بسبب الحرب الروسية علي أوكرانيا والتي بدورها عطلت عدد من مسارات الشحن عبر البلاد.

ارتفاع أسعار الأعلاف المصنعة والمزروعة بسبب برودة الطقس وإرتبارك حركة استيرادها من الخارج بسبب أيضًا جائحة كورونا والحرب الروسية علي أوكرانيا ، مع ارتفاع رسوم الجمارك علي مستلزمات الأعلاف.

جهود الحكومة لسيطرة علي أسعار اللحوم

حجم استهلاك مصر من اللحوم يصل إلى 1.2 مليون طن سنويًا وتعوض احتياج السوق المحلي من خلال استيراد اللحوم الحية والمجمدة من أسواق البرازيل والسودان ولكن المصريين يفضلون اللحوم الحية من السودان.

وتستهدف مصر تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم وبالفعل أرتفع حجم الاكتفاء من 50% عام  2019 إلي 62% في الوقت الحالي من خلال مشروعات الثروة الحيوانية.

وتقوم الدولة علي العمل علي استراتيجية تنمية الثروة الحيوانية التي ترتكز علي عدة محاور ، هي انشاء قاعدة بيانات وتحديثها الي جانب إجراء التحسين الوراثي، وتوفير السلالات المحسنة فضلًا عن تطوير مراكز تجميع الألبان، وتوفير الرعاية البيطرية الأزمة للحفاظ على الصحة الحيوانية.

وتم إنشاء قاعدة بيانات للثروة الحيوانية وتم تحديثها في يناير 2022 ومن المتوقع أن تصل كمية اللحوم المنتجة محليًا إلي 555 الف طن في 2022 كما تبلغ كمية الألبان المتوقع إنتاجها محليًا حوالي 6 ملايين طن وبذلك تستطيع الحكومة السيطرة على أسعار اللحوم في اقرب وقت ممكن.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *