ارتفاع اسعار النفط اليوم بفارق 1% عن الأمس

ارتفاع اسعار النفط اليوم بفارق 1% عن الأمس

ارتفعت اسعار النفط اليوم في نهاية التعاملات أكثر من 1% إلى أكثر من 120 دولارا للبرميل بنهاية تعاملات أمس عقب إقبال التجار على عمليات الشراء عقب هجوم صاروخي على منشأة لتوزيع النفط في السعودية ولكن احتمال سحب الولايات المتحدة من احتياطيات النفط هدأ مخاوفهم.

وارتفع خام برنت عند الإغلاق 1.62 دولار بمعدل 1.4% كما ارتفع إلى 120.65 دولار للبرميل كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.56 دولار أو 1.4% إلى 113.90 دولار.

وحقق الخامان القياسيان أول ارتفاع أسبوعي لهما منذ 3 أسابيع وارتفع خام برنت أكثر من 11.5% وغرب تكساس الوسيط 8.8%.

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية أن محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة تعرضت مساء الجمعة بهجوم بمقذوف صاروخي كما تعرضت محطة “المختارة” في منطقة جازان أيضًا لهجوم صاروخي ولم تترتب على تلك الهجمات الإجرامية إصابات أو وفيات.

وكانت السعودية قد صرحت في وقت سابق أنها لم تتحمل المسؤولية عن أي توقف لإمدادات النفط في الأسواق العالمية نتيجة لهجمات الحوثيين التي زادت حدتها في الأسابيع الماضية.

تأثير هجمات الحوثيين على السعودية على اسعار النفط اليوم في العالم

وتوالت الإدانات العربية والدولية للاعتداءات الإرهابية التي نفذتها ميليشيات الحوثي على مبان مدنية ومنشآت للطاقة في عدة مباني سعودية.

من جهته قال النائب الأول لرئيس التعاملات و مؤسسة”بي أوكيه فايناشيال “نشهد اضطرابات في روسيا وأوكرانيا و الآن نشهدها مرة أخرى بسب السعودية وإذ واصلنا رؤية الهجمات في كلا المنطقتين فلا أحد يريد أن يحدث نقص في النفط في الوقت الحالي”.

تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على أسعار النفط العالمية

وقال مصدر أمريكي أن إدارة الرئيس جو بايدن تدرس القيام بعملية سحب أخرى من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي وإذ تم تنفيذه فقد يكون أكبر من عملية سحب 30 مليون برميل التي قامت بها في وقت سابق من هذا الشهر”.

وقد أعلنت ألمانيا اعتزامها خفض الاعتماد على النفط الروسي اعتبارًا من يونيو المقبل فيما شكل كل من أمريكا وأوروبا مجموعة عمل بحث خفض الاعتماد على النفط الروسي.

وقالت اليابان أنها تنوي خفض الاعتماد على النفط و الغاز من روسيا ولكن هناك مشاريع قائمة تهم أمن الطاقة لدينا.

وكشفت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير أكبر مخزن عسكري أوكراني للوقود بضربة صاروخية خارج العاصمة كييف.

وأكدت الدكتورة أنهار حجازي خبير الطاقة والتنمية المستدامة من خلال المؤتمر الدولي لمعهد التخطيط الدولي بعنوان التغيرات المناخية والتنمية المستدامة أن الطاقة النفطية مسؤولة عن ثلث أزمة الانبعاثات في العالم لافتة إلى ضرورة نزول الانبعاثات إلى 70% مما عليه في الوقت الحالي.

وأكدت أن الصراع القائم حول البحر المتوسط هو صراع على موارد الغاز حيث أشارت أن الأزمات التي ستنتج عن الانبعاثات الضارة كثيرة سواء الاقتصاد أو الزراعة مشيرا إلى أن العالم يواجه خمسة مخاطر عظمى وهي أسلحة الدمار الشامل والتنوع البيولوجي والمناخ المتقلب والأزمات المالية والفشل في تحقيق اتفاقيات المناخ.

ما هو البرنت؟

يستخرج خام البرنت من بحر الشمال في المحيط الأطلنطي وهي المنطقة التي تقع ما بين المملكة المتحدة والنرويج وفرنسا والدنمارك وهولندا وألمانيا وبلجيكا حيث تم استخراجه كمزيج من عدة أنواع من النفط الخام.