استراتيجيات التعلم النشط
استراتيجيات التعلم النشط

استراتيجيات التعلم النشط، يتم تصمم استراتيجيات التعلم النشط لتشرك الطلاب في العملية التعليمية، باستخدام أنشطة مثل القراءة أو الكتابة أو المناقشة أو حل المشكلات، والتي تعزز التحليل والتركيب وتقييم محتوى الفصل.

استراتيجيات التعلم النشط
استراتيجيات التعلم النشط

كما يوفر التعلم النشط داخل الفصل للطلاب فرصًا غير رسمية للتغذية الراجعة حول مدى فهمهم للمواد.

بصفتك مدرسًا، يتمثل أحد أكبر التحديات التي تواجهك في التخطيط للدروس التي تلهم طلابك للمشاركة بنشاط في عملية التعلم.

لكنك ربما لاحظت أن خطط التعلم التقليدية التي تركز على المعلم لا تساعد دائمًا في تحقيق هذا الإلهام، هذا هو المكان الذي تلعب فيه استراتيجيات التعلم النشط.

يمكنك استخدامها لتمكين الفصل الدراسي وإشراكه وتحفيزه من خلال وضع الطلاب في مركز عملية التعلم.

احصل على الإلهام من هذه الاستراتيجيات التسعة التي ستساعد الطلاب على التحدث بشكل أكثر انفتاحًا والتفكير بشكل أكثر إبداعًا – وفي النهاية – يصبحون أكثر انخراطًا في عملية التعلم.

أهم استراتيجيات التعلم النشط

تقنية سؤال والجواب، الأسئلة هي طريقة بسيطة لكنها فعالة لتعزيز التفاعل، وتوفر لك إحساسًا بفهم طلابك، يمكن استخدام الأسئلة في أي تخصص.

قم بتطوير أسئلتك قبل الفصل وقرر متى ستطرحها، يمكن طرح الأسئلة في أي وقت، ولكن من المهم تغيير التوقيت لمنع التكرار / الملل (على سبيل المثال، لا تطرح أسئلة بشكل روتيني متشابه)، من المهم تحفيز النشاط من الفصل بأكمله والاعتراف بجميع الإجابات ، لدعم المشاركة المستمرة.

استخدام العروض التفاعلية في الفصل

استراتيجيات التعلم النشط
استراتيجيات التعلم النشط

يمكن استخدام العروض التفاعلية لإثبات تطبيق المفهوم، يجب أن يشارك الطلاب في العرض التوضيحي، ويطلب منهم التفكير في العملية وتحليلها.

على سبيل المثال، يمكنك أن تجعل الطلاب يتوقعون نتيجة المظاهرات بشكل فردي، ثم اجعلهم يناقشونها في مجموعات، أو مع الفصل بأكمله.

تعتبر العروض التوضيحية داخل الفصل ذات قيمة لأنها تزيد من فهم الطلاب للمفاهيم، بينما تزيد أيضًا من استمتاع الطلاب بالفصل.

ورقة لدقيقة واحدة

في هذا النشاط، يكتب الطلاب إجابة لمدة 1-2 دقيقة على سؤال مفتوح، يمكن القيام بهذا النشاط في أي وقت.

إذا تم استخدامه في نهاية الفصل ، يمكن للطلاب كتابة رد لتزويدك بتعليقات حول فهمهم، قد تسأل (ما هو أهم شيء تعلمته؟) ؛ (تلخيص محاضرة اليوم في جملة واحدة) ؛ (ما هي الأسئلة المتبقية؟)

يمكنك أيضًا تضمين هذا النشاط طوال المحاضرة باعتباره انتقالًا بين الموضوعات، مما يسمح لهم بعكس المعلومات وتلخيصها وتحديد ما لا يفهمونه قبل الانتقال.

العصف الذهني

العصف الذهني من أهم استراتيجيات التعلم النشط في هذا النشاط، يطلب من الطلاب إنشاء أفكار حول موضوع أو فئة أو سؤال معين أثناء قيامك بتسهيل وتسجيل الإجابات على السبورة.

شجع الطلاب على الاعتماد على المعرفة والخبرات السابقة. من المهم الاعتراف بجميع الإجابات خلال فترة توليد الفكرة هذه. يمكن تكييف العصف الذهني مع الفصول الصغيرة أو الكبيرة ، في أي تخصص وأي فترة زمنية.

المنقاشات الثنائية

في استراتيجية التعلم النشط هذه، يفكر الطلاب في سؤال معين بشكل فردي، ثم يشكلون أزواجًا لمناقشة إجاباتهم.

بعد ذلك ، تتم مشاركة النتائج في مناقشة كبيرة في الفصل الدراسي، بدلاً من ذلك، يمكن لزوجين من الطلاب أن يقترنوا معًا لمقارنة الإجابات ومناقشتها.

تجبر هذه العملية الطلاب على التفكير بشكل فردي، ثم تسمح لهم بتحليل وتوضيح استجابتهم بشكل تعاوني. يساعد الطلاب على تنظيم المعرفة السابقة، وطرح الأفكار أو التلخيص، وتطبيق المعلومات الجديدة ودمجها.

يمكن أن يختلف هذا النشاط في الوقت المناسب (عادةً من 5 إلى 10 دقائق) اعتمادًا على مدى تعقيد السؤال، تعمل استراتيجية التعلم النشط هذه بشكل جيد مع الأسئلة المخطط لها مسبقًا.

سيناريوهات قصيرة

يسمح استخدام السيناريوهات/دراسات الحالة للطلاب بتطبيق المفاهيم التي تعلموها في الفصل على (مواقف الحياة الواقعية).

هذه الاستراتيجية من اهم استراتيجيات التلم النشط مرن ويمكن تكييفها للاستخدام في مختلف التخصصات.

يمكن أن يكون الأمر بسيطًا مثل طرح سؤال واحد على الفصل، لإنشاء مناقشة حول كيفية تعامل الطلاب مع سيناريو/موقف معين.

يمكن أن يكون أيضًا واسع النطاق، ويتطلب أن يقوم الطلاب بإجراء بحث إضافي للتعامل مع السيناريو بفعالية. في هذا المثال، سيناقش الطلاب ويحللون السيناريو/الحالة من خلال تطبيق المعرفة التي تعلموها في الدورة التدريبية.

يمكن للطلاب تقديم نتائجهم إلى الفصل بإيجاز ، إما في مجموعات صغيرة ، أو في ورقة/مهمة.

أعنف نقطة فنية

تتضمن تقنية النقاط الأكثر تعقيدًا مطالبة الطلاب بكتابة ملاحظات حول العنصر الأكثر غموضًا أو إرباكًا في واجب منزلي معين أو محاضرة أو مناقشة صفيّة.

النقطة الأكثر تعكيرًا نموذج الصياغة ما هي النقطة الأكثر تعكيرًا حتى الآن في هذه المهمة؟ ما الموضوع الذي تجده الأقل وضوحًا؟

إن مطالبة الطلاب بكتابة ما يجدون أنه الأقل وضوحًا هو تمرين قوي لأنه يجبرهم على تقدير أو تقييم معرفتهم الخاصة بموضوع ما.

باختصار، يساعد التمرين الطلاب على التفكير في الدرس وتحديد المفاهيم التي تحتاج إلى مزيد من الفحص أو الدراسة.

من وجهة نظرك ، يمكن أن يكون النشاط بمثابة مصدر ثاقب للتعليقات، على سبيل المثال، إذا ذكر أكثر من ربع الفصل نفس (النقطة الأكثر تعقيدًا) ، فقد ترغب في تحديد مزيد من الوقت لمناقشة هذا الموضوع ، أو إنشاء خطة درس جديدة أو مهمة لمعالجته.

تناوب مناقشات الكرسي الدوار

تشجع مناقشات مجموعة الكرسي المتناوب الطلاب على الاستماع بنشاط إلى متحدثين مختارين يتبعون نمطًا لتوجيه مناقشة الفصل وتلخيص النقاط السابقة. يقود الطلاب ويحفزون مناقشة الفصل أثناء قيامهم (بتناوب) الأدوار، واختيار المتحدث التالي بشكل متكرر.

تقف معلمة في مقدمة الفصل مستخدمة حركات اليد لتكملة حديثها، لاستخدام هذه استراتيجية التعلم النشط هذه بشكل فعال ، تأكد من التزام الطلاب بالنمط التالي:

عندما يرغب الطالب في المشاركة ، يجب أن يرفعوا أيديهم، الطالب الذي يتحدث ينادي المتحدث التالي، من الناحية المثالية شخص لم يشارك بعد

الطالب الذي تم استدعاؤه يلخص بإيجاز ما قاله الطالب السابق قبل تطوير الفكرة بشكل أكبر، يمكن تكرار هذه العملية عبر مجموعة متنوعة من الموضوعات، مع توجيهاتك للبقاء على المسار الصحيح ومساعدة الطلاب العالقين.

عندما يرغب الطالب في المشاركة ، يجب أن يرفعوا أيديهم، الطالب الذي يتحدث ينادي المتحدث التالي، من الناحية المثالية شخص لم يشارك بعد.

الطالب الذي تم استدعاؤه يلخص بإيجاز ما قاله الطالب السابق قبل تطوير الفكرة بشكل أكبر.

يمكن تكرار هذه العملية عبر مجموعة متنوعة من الموضوعات، مع توجيهاتك للبقاء على المسار الصحيح ومساعدة الطلاب العالقين.

لا تقتصر فوائد مناقشات مجموعة الرئاسة الدورية على المتحدثين فقط، مع العلم أنه قد يتم استدعاؤهم لتلخيص الموضوع السابق.

فإن جميع الطلاب يشاركون في الاستماع اليقظ، وكثيرًا ما يقومون بتدوين الملاحظات والأفكار للبقاء على المسار الصحيح في المساحات بين التحدث.

علاوة على ذلك، يتم وضع الطلاب في سيناريو حيث يتعلمون من أفكار زملائهم، مما يثير اعتبارات جديدة للمواد بطريقة نشطة وجذابة.

استراتيجيات التعلم النشط القائمة على المناقشات مجزية للطلاب لأنها تشجع المشاركة القوية والمباشرة مع مواد.

 

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.