استقرار بعض أسعار الخضروات اليوم في سوق العبور

استقرار بعض أسعار الخضروات اليوم في سوق العبور

 شهدت أسعار الخضروات اليوم في سوق العبور حالة استقرار لبعض الأصناف بينما ارتفع سعر بعض الأصناف الأخرى في تعاملات اليوم الأربعاء 9 مارس. 

فتراوحت أسعار الطماطم ما بين 2.25 إلى َ3.75 جنيه للكيلو والبطاطس ما بين 3.50 إلى 4.80 جنيه للكيلو بينما تراوح سعر الكوسة من 3 إلى 6 جنيه.

 

كما ارتفع سعر الفاصوليا من 14 إلى 20 جنيه للكيلو فيما سجل كيلو الفلفل الرومي ما بين من  6 إلى 9 جنيه للكيلو والفلفل الحامي البلدي ما بين 8 إلى 12 جنيه للكيلو والثوم ما بين 4 إلى 7 جنيه.

 

أما سعر الباذنجان البلدب فيتراوح ما بين 5 إلى 7 جنيهات للكيلو والبنجر يتراوح سعره ما بين 2 إلى 4 جنيهات للكيلو ويبلغ سعر كيلو البسلة من 4 إلى 7 جنيهات للكيلو والفول الأخضر من 5 إلى 8 جنيهات للكيلو. وكانت هذه أسعار لبعض الخضروات اليوم.

 

تصريحات

ومن جانبه قال المهندس محمود فوزي عطا رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل الزراعية أن الدولة تحرص على دعم الفلاح المصري بكل السبللأنه العامل الأساسي للتنمية الزراعية وأحد أعمدة الاقتصاد الوطني.

 

لذا قررت الدولة توفير كل الإمكانات لتخفيف الأعباء عنه من خلال تقديم القروض الميسرة والتوسع في إنشاء الصوب الزراعية وتقديم الخدمات والإرشادات لهم خلال فترة التغيرات المناخية التي تشهدها البلاد لتجنب آثار الإجهاد الحراري على المحاصيل الزراعية.

 

توقع بارتفاع أسعار الخضروات

وأكد حسين أبو صدام نقيب الفلاحين أنه من المتوقع ارتفاع أسعار الخضر والفواكه واللحوم في رمضان القادم خاصة مع استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية إلا أن الحكومة تقوم بجهود كبيرة لتوفير السلع بأسعار مخفضة للمواطنين.

 

وناشد أبو صدام بضرورة تشديد الرقابة على الأسواق لعدم التحكم في الأسعار من قبل التجار خاصة في السلع غير المتوفرة في المنافذ الحكومية.

 

وأضاف أن هناك ارتفاعات في الزيوت والقمح واللحوم الحمراء والدواجن على الرغم من وجود اكتفاء ذاتي حاليا بالأسواق ولكن موجة الارتفاعات تطول عدة سلع مع بعضها إذن يجب الحد من ارتفاع الأسعار من خلال توفيرها في المنافذ الحكومية.

 

وأشار إلى أن منع استغلال احتكار التجار خاصة مع الأزمة الروسية الأوكرانية سيكون الحل في الرقابة على الأسعار موضحا أن هناك بعض السلع ستنخفض بسبب عدم تصديرها إلى روسيا مثل الثوم والبصل.

 

وقال حاتم نجيب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية أن أسعار الخضروات ارتفعت عامة بنسبة من 10 إلى 15% وأرجع ذلك لعدة أسباب منها حالات الطقس السيء التي شهدتها البلاد مؤخرا واستغلال الحرب الروسية الأوكرانية لافتا إلى أنها السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار.

 

كما أوضح أن أسعار الخضروات والفاكهة ستنخفض خلال الأيام المقبلة في ظل الارتفاع النسبي لدرجات الحرارة وجني بعض المحاصيل الزراعية التي يصعب تخزينها فلابد من طرحها بالأسواق.