استقرار سعر الدولار اليوم أمام الجنيه المصري

استقرار سعر الدولار اليوم أمام الجنيه المصري

أظهر التقرير الصباحي للمال استقرار سعر الدولار اليوم أمام الجنيه المصري داخل البنوك وشركات الصرافة العاملة في السوق المحلية وثبت بالبنك الأهلي وبنك مصر عند سعر 15.64 جنيه للشراء و 15.74 جنيه للبيع.

وفي بنك مصر عند 15.64 جنيه للشراء و 15.74 للبيع وفي البنك التجاري الدولي سجل 15.66 جنيه للشراء و 15.76 جنيه للبيع.

وفي بنك القاهرة سجل الدولار 15.66 جنيه للشراء بينما سجل 15.76 للبيع.

كما انخفض الجنيه المصري إلى أقل معدل له أمام الدولار الأمريكي في السوق السوداء في الشهر الحالي مقابل ارتفاع الدولار الأمريكي إلى9.60 جنيه مصري ويأتي ارتفاع الدولار نتيجة للمحاولات المبذولة من قبل البنك المركزي المصري لضبط وتنظيم سعر الجنيه عند 7.83 لتفادي حدوث تقلبات كبيرة في قيمة العملة.

وقد تطلب القرار الذي أصدره البنك بالمحافظة على استقرار الدولار فرض بعض القيود على حركة العملة الصعبة مما أدى إلى تعذر الأعمال عن تحويل العملة في البنوك.

تصريحات خبراء الاقتصاد

وتتحدث علياء البسيوني مدرس ورئيس مشارك بقسم الإدارة في الجامعة الأمريكية وطارق سليم رئيس قسم الاقتصاد عن الأسباب وراء الارتفاع الأخير في قيمة الدولار.

حيث قالت  أن البنوك  التي تعمل تحت راية البنك المركزي المصري  توفر  الدولار  لأعمال استيراد السلع الأساسية “القمح-الذرة- الدقيق” والطاقة والأدوية لذا تقبل البنوك الإعطاءات على الدولار من الأسواق التي تحتاج لاستيراد تلك السلع وبالتالي يمكن الإبقاء على سعر7.83 جنيه في المزايدة.

ويؤدي ذلك إلى حدوث مشكلة للأعمال التي تحتاج لاستيراد السلع الغير ضرورية فليس الأمر مفاجأة لأن هذا الارتفاع مرتبط بالطلب على السيولة فلن تكون البنوك هي الحل الأمثل لأي شخص للحصول على الدولار ويحتاج المصريين للجوء إلى السوق السوداء.

وأوضحت  أنه يتم تحديد قيمة الدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء من خلال العرض والطلب بخلاف السعر الرسمي الذي تم ضبطه من خلال البنك المركزي ويزداد سعر الدولار حينما يتم زيادة الطلب عليه لينافس الجميع على الكمية المحدودة للمعروض منه.

وقد أعلن طارق سليم عن إعلان طارق عامر محافظ البنك المركزي وخريج الجامعة الأمريكية عام 1980 أنه سيتم تعويم الجنيه فقط في حالة ارتفاع

احتياطي النقد الأجنبي بالبنك إلى 25 مليار دولار حيث يبلغ 16 مليار دولار في الوقت الحالي.

سعر الدولار في المملكة العربية السعودية:

إن أسعار الدولار في بنك الراجحي في المملكة العربية السعودية اليوم مقابل الريال السعودي في حالة من التغير بشكل مستمر ففي بعض الأحيان يرتفع سعر الدولار  وبعض الأحيان ينخفض فيعتمد بشكل كبير على المتغيرات الاقتصادية التي تمر بها البلاد كما يعتمد على العرض والطلب على الدولار الأمريكي في البلاد.

وقد سجل سعر الدولار الأمريكي عملة الولايات المتحدة الأمريكية انخفاضا أمام الريال السعودي عملة المملكة العربية السعودية حيث سجل الانخفاض قيمة”-0.0002″نقطة بنسبة”-0.01″ وذلك خلال جلسات صرف العملات اليوم ليسجل 3.7520 مقارنة بالسعر الافتتاحي 3.7522 فيما يساوي الريال السعودي 0.27 دولار أمريكي.

والدولار هو العملة الرسمية في الولايات المتحدة الأمريكية وصدر الدولار الأمريكي بموجب قانون 1792 وكان مساويا للدولار الأسباني الفضي وينقسم الدولار إلى 100 سنت فهو ليس فقط العملة الرسمية للولايات المتحدة  ولكن للعديد من الدول وتنقسم فئات عملات الدولار  إلى 5 سنت و 10 سنت  و 25 سنت وخمسون سنتا ودولار وقد تم طباعة أول عملة ورقية للدولار عام 1862 لتغطية النقص في النقود المعدنية.