تعرف على اسعار السجائر بعد الزيادات الجديدة

أعلنت الشركة الشرقية للدخان شركة إسترن كومباني عن زيادة اسعار السجائر الشعبية لأغلب الأنواع، بمقدار 2 جنيه، وذلك تنفيذاً لأحكام ضريبة القيمة المضافة وقانون التأمين الصحي الشامل لعام 2018.

وكشف الدكتور إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات أن الزيادات جاءت أقل بكثير عن توقعات التجار بالأسواق، مشيراً إلى أن غالبية التجار قاموا بتخزين السجائر انتظاراً لهذه الزيادة التي جاءت أقل من توقعاتهم.

وتوقع الدكتور إبراهيم إمبابي، أن تشهد الأسواق المحلية المصرية زيادات جديدة في أسعار السجائر الأجنبية خلال الأشهر المقبلة، والتي من شأنها تساهم في إستقرار السوق.

وأشار إمبابي، إلى أن الزيادات الجديدة في الأسواق ستحقق الانضباط في أسواق السجائر، بعد الإفراج عن الكميات التي خزنها التجار في إقرار الزيادة الجديدة.

اسعار السجائر بعد الزيادات الجديدة

وجاءت قائمة اسعار السجائر الجديدة، وشهدت إرتفاع أسعار لأغلب أنواع السجائر، بحسب بيان شركة الشرقية للدخان إسترن كومباني، وسوف نعرض لكم الأسعار الجديدة بعد إضافة الزيادات إلى السجائر وهي كالتالي:

بوكس 10 ازدادت من 11.5 ل13 جنيها

كليوباترا كينج سايز من 18.5 ل20.5 جنيها

كليوباترا سوفت كوين من 19 ل21 جنيه

بوسطن ازدادت من 19.5 ل22 جنيه

كليوباترا بوكس من 20 ل22 جنيها

كليوباترا سوبر من 21 ل23 جنيه

مونديال (أحمر، أزرق، سيلفر) من 21 ل23 جنيها

كليوباترا بلاك 24، بدون زيادة

مونديال سوتيش ب 24، بدون زيادة

موتوسيان سوبر ب 24، بدون زيادة

 

وهذا لم تكن الزيادة الأولى للسجائر في هذا العام، ففي الثاني من مارس الماضي، شهدت أسعار السجائر زيادات جديدة في اسعار السجائر، بين الجنيه والنصف جنيه، بينما شهدت أسعار السجائر الأجنبية ارتفاعاً في أسعار عبوات السجائر أيضاً، واستقرار أخرى.

وفي 23 مايو الماضي أعلنت شركة فيليب موريس مصر عن زيادة أسعار عدد من أصناف عبوات السجائر، أبرزها سجائر إل أم فيما استقرت أسعار أصناف أخرى من السجائر أنتجتها نفس الشركة.

وأيضاً في مارس الماضي أصدرت شركة الشرقية للدخان ” إسترن كومباني”، قراراً برفع أسعار اعداد محددة من السجائر، وهي كليوباترا و وبوكس وسوبر بقيمة جنيه واحداً للعبوة.

التدخين في مصر

تعتبر مصر من أكثر الدول التي ينتشر فيها التدخين بشكل كبير، ووفقاً لمؤشرات البحث الذي أجرته منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة عام 2017 أتضح أن حوالي 20% من الشعب المصري من المستخدمين للتبغ بنسبة 22.8% ويقدر عدد الوفيات المتعلقة بالتدخين نحو 170 ألف حالة سنوياً، مما يتم إنفاق نحو 3.2 مليار جنيه سنوياً على علاج الأمراض المتعلقة باستهلاك التدخين، ومع استهلاك المصريين 84 مليار سيجارة سنوياً.

وتستهلك مصر حوالي 4 مليارات علبة سجائر بإجمالي 85 مليار سيجارة، و50 ألف طن معسل في السنة الواحدة، بقيمة 75 مليار جنيه، وحققت شركة الشرقية للدخان إسترن كومباني، مبيعات قياسية في السجائر المحلية ،مما يزيد من معدلات البحث بسبب حجم تلك الاستهلاك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.