اسم المستخدم – 5 أشياء بسيطة تحميك من القرصنة الرقمية

اسم المستخدم – 5 أشياء بسيطة تحميك من القرصنة الرقمية
اسم المستخدم | القرصنة الرقمية

اسم المستخدم له دورًا مهمًا في تحقيق الأمان عند استخدام الإنترنت والحماية من القرصنة الإلكترونية واختراق الخصوصية، ولا يتعلق الأمر فقط بحماية كلمات المرور الخاصة بك.

اكتشف الأسباب التي تجعل امتلاك اسم مستخدم آمن أمرًا ضروريًا وتعلم كيفية إنشائه.

اسم المستخدم، المعروف أيضًا باسم معرف المستخدم أو اسم الحساب أو الاسم المستعار، هو سلسلة من الأحرف التي تعمل على تعريف المستخدم بشكل فريد على جهاز كمبيوتر أو شبكة.

على الرغم من حقيقة أن أسماء المستخدمين هي جانب مهم لأمن المعلومات، إلا أن القليل من الأفراد يهتمون بسلامتهم، على الرغم من أن العديد من المنصات والتطبيقات عبر الإنترنت تتطلب أسماء مستخدمين تكون عامة ويمكن للآخرين مشاهدتها.

اسم المستخدم الآمن يعتمد على 5 اعتبارات رئيسية

في الوقت الحالي، يدرك غالبية الأفراد خصائص كلمة المرور القوية، يجب أن تكون طويلة، معقدة، وتتألف من أحرف كبيرة وصغيرة، بالإضافة إلى أرقام وأحرف خاصة.

أقرأ أيضًا جوجل .. كروم 110 يطيل عمر بطارية الكمبيوتر

ماذا أكتب في اسم المستخدم؟

ما هي العوامل التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بإنشاء اسم مستخدم خاص وآمن؟ لحسن الحظ، فإن العملية بسيطة نسبيًا طالما أنك تضع في اعتبارك النقاط الخمس التالية:

1. قم بصياغة اسم مستخدم مميز ولا يُنسى

عند إنشاء اسم مستخدم، من الضروري التأكد من أنه مميز وسهل التذكر. بدلاً من أي اسم متداول، حاول دمج التعبيرات التي لها أهمية شخصية. ضع في اعتبارك الأمر كما لو كنت تقوم بإنشاء سؤال أمان، حيث يمكنك اختيار اسماء أشياء مفضلة لك كنوع فاكهة، اسم مسلسل، كتاب، أو غيرها الكثير، أو تضمين أرقام ذات قيمة عاطفية، أو حتى استخدام نمط لوحة المفاتيح.

باتباع هذه الإرشادات، يمكنك إضافة مستوى إضافي من الأمان في حالة محاولة اختراق حسابك. علاوة على ذلك، فإن إنشاء اسم مستخدم يسهل تذكره ويصعب التنبؤ به سيساعدك على تجنب أي ضغوط أو إزعاج لا داعي له من تبعات القرصنة الرقمية.

اسم المستخدم الآمن يغنيك عن ازعاج مستمر
اسم المستخدم | القرصنة الرقمية

2. تجنب اختراق الخصوصية (عدم الإفصاح عن المعلومات الشخصية بأي ثمن)

من المهم عدم تضمين أي معلومات شخصية، مثل اسمك أو لقبك أو عمرك أو سنة ميلادك أو أي تفاصيل ذات صلة، في اسم المستخدم الخاص بك. بغض النظر عن مدى ملاءمتها المتصورة، فإن تضمين هذه المعلومات يعتبر أمر غير حكيم للغاية.

أقرأ أيضًا تداول الفوركس – توازن سيكولوجية السوق والتاجر للتداول المربح

حيث يمكن أن يجعلك تضمين المعلومات الشخصية في اسم المستخدم الخاص بك أكثر عرضة لأشكال مختلفة من هجمات القرصنة الإلكترونية وقد يسهل أيضًا على الجهات الفاعلة في التهديد تخمين اسم المستخدم الخاص بك، حتى لو لم يكن متاحًا للجمهور. لتوضيح الأمر ببساطة، فإن تجميع أجزاء المعلومات المطلوبة معًا للتأكد من هويتك الحقيقية هو أبسط بكثير مما قد يتوقعه المرء، وهذا هو السبب في أن توخي الحذر والوعي بما تفصح عنه لهما أهمية قصوى.

3. قم بحماية اسم المستخدم عن طريق تخزينه بشكل آمن

للحد من مخاطر نسيان اسم المستخدم الخاص بك، خاصة إذا كنت تستخدم الحساب بشكل غير منتظم، فمن الضروري تخزينه بشكل آمن. حتى إذا كان من السهل تذكره، فهناك دائمًا إمكانية لنسيانه، مما يؤكد أهمية تخزين اسم المستخدم بأمان.

بطبيعة الحال، فإن تخزين اسم المستخدم الخاص بك على المتصفح أو الكمبيوتر أو في ملاحظة عادية يأتي بنتائج عكسية ويجب تجنبه. ومع ذلك، يعد تخزين اسم المستخدم الخاص بك في تطبيق ملاحظات محمي بكلمة مرور على هاتفك بديلاً موثوقًا به. وبدلاً من ذلك، يمكنك استخدام مدير كلمات المرور password Manager لتخزين اسماء المستخدم الخاصة بك بشكل آمن.

4. لا تعيد استخدام أسم المستخدم ذاته في مواقع مختلفة

من الضروري عدم إعادة استخدام نفس اسم المستخدم عبر مواقع ويب متعددة. يؤدي القيام بذلك إلى تعريض جميع حساباتك للخطر إذا تم اختراق أحدها. علاوة على ذلك، فإن إعادة استخدام كلمات المرور وأسماء المستخدمين يزيد من تعرضك لهجمات القرصنة وأنواع أخرى من الجرائم الإلكترونية كالاحتيال.

علاوة على ذلك، هناك خطر التعدي على الخصوصية. ضع في اعتبارك هذا السيناريو: إذا كنت تستخدم نفس اسم المستخدم لكل من Reddit وTwitter، وكان اسمك الفعلي مرتبطًا بهذا الأخير، فأنت في الأساس تستدعي المتاعب لنفسك.

القرصنة الالكترونية هي أحد سلبيات العصر الرقمي
القرصنة الالكترونية | أمن المعلومات

5. ميّز اسم المستخدم عن عنوان بريدك الإلكتروني

من الشائع أن ينسى الأشخاص أسماء المستخدم وكلمات المرور الخاصة بهم، ولكن من غير المحتمل أن ينسوا بريدهم الإلكتروني. ومع ذلك، فإن استخدام بريدك الإلكتروني كاسم مستخدم قد يبدو خيارًا مناسبًا، ولكنه ليس فكرة جيدة.

ايضًا يعد استخدام جزء من بريدك الإلكتروني (القسم الموجود قبل الرمز “@”) كمعرف مستخدم لك جالبًا للكثير من مشكلات الأمان والخصوصية. وذلك لأن عناوين الإيميل تتم مشاركتها بشكل متكرر بين أفراد مختلفين وقد تصبح متاحة للجمهور أو يتم تسريبها. علاوة على ذلك، كثيرًا ما يتم استخدام الإيميل في المصادقة متعددة العوامل Multi-factor Authentication، لذلك إذا كان المهاجم يعرف عنوان بريدك الإلكتروني، فقد يتمكن من التحايل عليه.

أقرأ أيضًا التسويق الرقمي .. 10 أخطاء يجب تجنبها في 2023

في الختام، تلعب أسماء المستخدم وكلمات المرور دورًا مهمًا في تأمين حساباتك عبر الإنترنت. يعتبر المعرف الخاص بك شيئًا مهمًا ويجب أن يكون فريدًا ولا يُنسى، مع عدم احتوائه على معلومات شخصية قد تعرض خصوصيتك للخطر. يعد تخزين اسم المستخدم الخاص بك بأمان أمرًا بالغ الأهمية أيضًا، مثل تجنب إعادة استخدام أسماء المستخدمين أو كلمات المرور عبر مواقع متعددة. بالإضافة إلى ذلك، يعد استخدام عنوان بريدك الإلكتروني كاسم مستخدم مخاطرة أمنية كبيرة ويجب تجنبه. باتباع هذه الإرشادات، يمكنك التأكد من أن حساباتك عبر الإنترنت تظل آمنة ومحمية من الوصول غير المصرح به.