اضرار الحليب البقري.. وماهي أبرز البدائل الصحية ؟

اضرار الحليب البقري، البشر هم الكائنات الوحيدة التي تشرب الحليب في مرحلة البلوغ ، والكائنات الوحيدة التي تشرب حليب الأنواع الأخرى من الحيوانات، وكما تم تصميم حليب الأم حصريًا للأطفال الرضع ، فقد تم تطوير حليب البقر بحيث لا تستهلكه إلا الأبقار الصغيرة، لهذا السبب يعاني الكثير من الأشخاص من عدم تحمل اللاكتوز الموجود في الحليب البقري.

وبعيدًا عن كونه يحتوي على عناصر غذائية مثل البروتين والكالسيوم والدهون المشبعة وغيرهم من العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم، إلا أن حليب البقر يسبب العديد من الآثار الصحية الضارة، ويمكن أن يؤدي الاستهلاك المتكرر لحليب البقر إلى الإصابة بالأمراض القاتلة والعظام المكسورة والجلد المليء بحب الشباب، وغير ذلك من الأمراض.

اضرار الحليب البقري

بالرغم من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الحليب البقري، إلا أنه من الممكن أن يتسبب في العديد من الأمراض المزمنة، وفيما يلي نوضح لكم بعض من هذه الأمراض.

اضرار الحليب البقري على القلب

تحتوي منتجات الألبان، وخاصة الحليب كامل الدسم، على مستويات عالية من الدهون المشبعة، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

السمنة من أبرز اضرار الحليب البقري

وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال في سن المدرسة الذين يستهلكون ثلاثة أكواب أو أكثر من الحليب يوميًا من المرجح أن يزنوا أكثر من نظرائهم الذين شربوا كمية أقل من الحليب، ووجدت دراسات أخرى روابط بين الإسترون وبروتينات مصل اللبن في منتجات الألبان وزيادة الوزن، بينما أشارت دراسات أخرى إلى السعرات الحرارية في الحليب باعتبارها الجاني.

ارتفاع معدلات كسور العظام

على عكس ما ادعته صناعة الألبان منذ فترة طويلة، فإن شرب الحليب يمكن أن يؤدي إلى تدهور صحة العظام ويؤدي إلى حالات مثل الكسور، على الرغم من أن الحكم لا يزال قيد المناقشة، ووجدت إحدى الدراسات إرتفاع معدل حدوث الكسور لدى النساء اللائي تناولن أكثر من ثلاثة أكواب من الحليب يوميًا.

ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار

نظرًا لإرتفاع مستويات الدهون المشبعة الموجودة في الحليب كامل الدسم، إلا أنه يمكن أن ترتفع مستويات الكوليسترول في الدم، مما يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب، وتجدر الإشارة إلى أن الحليب النباتي لا يحتوي على أي كولسترول وبالتالي فهو خيار رائع لأولئك الذين يهدفون إلى حماية صحة القلب.

زيادة مخاطر الاصابة بسرطان البروستاتا

يُعتقد أن خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وهو السبب الرئيسي الثاني للوفيات المرتبطة بالسرطان في الولايات المتحدة، يزداد مع استهلاك الحليب، وكذلك خطر الوفاة بسبب المرض، ووجد أن الحليب يزيد من تكاثر الخلايا السرطانية، والرجال البدينون معرضون بشكل خاص لخطر المرض.

إنتشار حب الشباب من اضرار الحليب البقري

هناك اتفاق واسع النطاق في المجتمع العلمي على أن إستهلاك منتجات الألبان يؤدي إلى تهيج حب الشباب وتفاقمه، وتشير الأبحاث إلى أن الهرمونات التي توجد بشكل طبيعي في الحليب يمكن أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب، ويمكن أن تعمل هرمونات النمو الاصطناعية التي تُعطى للأبقار في الولايات المتحدة لزيادة إنتاج الحليب، وكذلك البروتينات مثل مصل اللبن والكازين الموجودة في الحليب كمحفزات.

خطر الاصابة بسرطان المبيض

وجدت العديد من الدراسات وجود روابط بين استهلاك الحليب وزيادة مخاطر الإصابة بسرطان المبيض، وأشارت دراسة نُشرت في عام 2000 إلى أن النساء اللائي تناولن كوبين أو أكثر من الحليب يوميًا تعرضن لخطر متزايد بنسبة 44٪ للإصابة بالمرض، مقارنة بمعدلات أقل بكثير بين النساء اللائي لم يشربن الحليب بشكل متكرر.

البدائل الصحية لتجنب اضرار الحليب البقري

نظرًا إلي الأمراض الكثيرة التي يسببها الحليب البقري، وبعد معرفة الكثير بهذا، فقد إتجه الكثير إلي الحليب النباتي والذي يحتوي على العديد من الفوائد الصحية ولا يسبب أي أضرار علي الجسم وفيما يلي نوضح لكم بعض من أنواع الحليب النباتي.

حليب اللوز

يُصنف حليب اللوز على أنه الحليب النباتي الأكثر شعبية في الولايات المتحدة، ويتميز هذا البديل بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك انخفاض السعرات الحرارية، وربما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويحتوي على فيتامين E والكالسيوم أكثر من حليب البقر.

حليب الكاجو

يشتهر حليب الكاجو بقوامه الكريمي والقوام، مقارنة بأنواع أخرى من الحليب النباتي، وغالبًا ما يكون حليب الكاجو مليئًا بالعناصر الغذائية، ويمكن أن يحمي من إزالة المعادن من العظام، ويمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز صحة العين بفضل مضادات الأكسدة التي تحمي مختلس النظر من أضرار الجذور الحرة.

حليب جوز الهند

يمكن أن يحمل حليب جوز الهند نكهة أقوى من أنواع الحليب الأخرى، والتي يمكن أن تخلق نكهة لذيذة عند إضافتها إلى القهوة أو الشاي أو الوصفات الأخرى، ويحظى أيضًا حليب الجوز بالتبجيل لخصائصه المضادة للالتهابات، والقدرة على تقوية جهاز المناعة بسبب المكونات المطهرة، ويعزز صحة الشعر والجلد.

حليب القنب

القنب هو شكل غير ذو تأثير نفسي من الماريجوانا، مما يعني أن هذا النبات أو الحليب المشتق منه لن ينتج عنه الإحساس بأنه “منتشي”، لكن بذور نبات القنب غنية بالعناصر الغذائية، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والفيتامينات مثل فيتامين D و B12 و A، كما توفر بذور القنب الأحماض الدهنية الأساسية التي تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على الأنسجة في جميع أنحاء الجسم.

حليب الشوفان

إكتسب حليب الشوفان شعبية كبيرة بفضل العلامات التجارية مثل Oatly، حيث تقوم الشركة بتدعيم حليبها بالفيتامينات بما في ذلك فيتامين B12، وهي مفقودة بشكل شائع بين النباتيين لأنه يتم الحصول عليها بسهولة من المنتجات الحيوانية، ويحتوي الشوفان أيضًا على مستويات عالية من الريبوفلافين والكالسيوم والفوسفور والفيتامينات مثل فيتامين A و D.

حليب الكينوا

الكينوا هو نوع من الحبوب الكاملة معروف بكونه مصدرًا جيدًا للبروتين البديل لمن يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا، وهو أيضًا غني بالألياف والمنغنيز والحديد وحمض الفوليك، وليس له أضرار مثل الحليب البقري.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *